أخبار الآن | bbc

 

حذرت هيئة عالمية من أن مئات الآلاف من الوظائف في قطاع الطيران معرضة للخطر دون مزيد من المساعدات الحكومية.

خفض الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) توقعاته لحركة المرور لعام 2020 ، بعد “نهاية كئيبة لموسم السفر الصيفي”.

وتقول الرابطة ، التي تمثل 290 شركة طيران ، إنها تتوقع أن تكون حركة المرور أقل بنسبة 66٪ عن المستوى الذي كانت عليه في عام 2019.

يقدر اتحاد النقل الجوي الدولي أنه ينبغي الإنتظار حتّى عام 2024 على الأقل قبل أن تصل الحركة الجوية إلى مستويات ما قبل الجائحة.

الزيادة الثانية في حالات Covid-19 والمزيد من القيود الحكومية تعني أن القطاع لم يشهد انتعاشًا قويًا.

شهد قطاع السفر انخفاضًا حادًا في الأعمال التجارية بعد أن تطور فيروس كورونا إلى جائحة.

على مدار العام، أعلنت شركات الطيران الكبرى والمطارات والشركات السياحية بشكل جماعي عن فقدان الآلاف من الوظائف.

وقال ألكسندر دي جونياك الرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي “في غياب إجراءات الإغاثة الحكومية الإضافية وإعادة فتح الحدود ، ستختفي مئات الآلاف من وظائف شركات الطيران”.

ودعا إلى إجراء اختبارات Covid-19 بشكل روتيني على الركاب قبل مغادرة الرحلات الجوية ، لزيادة ثقة المستهلك في السفر الجوي وجعل الحكومات أكثر استعدادًا لفتح الحدود.

في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت شركة فيرجن أتلانتيك أنها ستلغي 1150 وظيفة إضافية ، بالإضافة إلى 3500 وظيفة كانت قد ألغتها بالفعل في وقت سابق من العام.

وقالت إن هذه الخطوة كانت ضرورية لبقائها، وكانت جزءًا من خطة إنقاذ بقيمة 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار) لتأمين مستقبلها لمدة 18 شهرًا على الأقل.

في الشهر الماضي، قالت شركة أمريكان إيرلاينز، أكبر شركة طيران في العالم ، إنها ستلغي 19 ألف وظيفة في أكتوبر (تشرين الأول) عندما ينتهي برنامج دعم الأجور الحكومي. وتشكل الوظائف التي يتم إلغاؤها 30٪ من القوة العاملة في فترة ما قبل الجائحة.

وفي وقت سابق من العام ، قالت شركة يونايتد إيرلاينز إن ما يصل إلى 36 ألف وظيفة معرضة للخطر. كما حذرت شركة لوفتهانزا الألمانية من أنها قد تلغي 22 ألف وظيفة ، وقالت شركة الخطوط الجوية البريطانية إنها ستلغي 13 ألف وظيفة.

 

السفر بعد كورونا.. تعرف على الإجراءات الجديدة في المطارات