أخبار الآن | بريطانيا news.sky

 

أثار تخفيض ما يقرب من 3 مليارات جنيه استرليني في ميزانية المساعدات الخارجية للمملكة المتحدة – التي اعتبرت الحكومة أن سببها يعود الى انتشار فيروس كورونا – خلافًا بعد الإعلان عنه عندما غادر النواب قصر وستمنستر لقضاء العطلة الصيفية.

وكشف وزير الخارجية دومينيك راب أن ميزانية المساعدة البالغة 15.8 مليار جنيه استرليني – التي حددت في القانون بنسبة 0.7٪ من الدخل القومي – يجب أن تنخفض لأن الاقتصاد ينكمش بسبب COVID-19.

وقال راب: “تشهد المملكة المتحدة تراجعاً اقتصادياً حاداً نتيجة لوباء كورونا”.

وأضاف: “بالنظر إلى الانخفاض المحتمل في حجم الاقتصاد هذا العام ، طلب مني رئيس الوزراء تحديد التغييرات اللازمة، ولكن لا تتجاوز الالتزام بنسبة 0.7٪.

“وبما أن هذا الالتزام يستند إلى دخلنا القومي الإجمالي ، عندما ينكمش الاقتصاد ، فإن إنفاقنا على المساعدة الإنمائية الرسمية ينخفض ​​أيضًا”.

ويأتي إعلان السيد راب بعد أسابيع فقط من قرار بوريس جونسون المثير للجدل بفصل وزارة التنمية الدولية ودمجها مع وزارة الخارجية في كيان واحد تحت مسمى وزارة الخارجية والتنمية البريطانية.

وفي معرض إعلانه عن الوزارة الجديدة، قال رئيس الوزراء، بوريس جونسون إن “هذه هي بالضبط اللحظة التي يجب علينا فيها حشد كل ما يتوفر لدينا من موارد وطنية، بما في ذلك ميزانية المساعدات وما لدينا من خبرات، لحماية المصالح والقيم البريطانية في الخارج”.

وتابع “أفضل أداة ممكنة لتحقيق ذلك هي وزارة جديدة تُكلَّف بتسخير جميع أدوات النفوذ البريطاني لاغتنام الفرص التي أمامنا”.

وقال السيد راب: “لقد تمكنا من التأكد من أن الأموال التي سننفقها في عام 2020 ستظل ذات أولوية على الحد من الفقر، بالإضافة إلى معالجة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي ، ومناصرة تعليم الفتيات ، والاستجابة العالمية لـ COVID-19 ، والحملات حول قضايا مثل حرية الإعلام وحرية المعتقد الديني.

 

واحد بين كل 20 شخصًا في بريطانيا فقد وظيفته بسبب فيروس كورونا
تقف جمعيات خيرية و اشخاص متطوعون جنبا إلى جنب مع المشردين وكبار السن ، حيث يتم تحضير أكياس الطعام لأولئك الذين كانوا يحومون فوق خط الفقر قبل تفشي المرض ، ويواجهون الآن مستقبلا قاتما في أوقات غير مؤكدة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بريطانيا: العراق لا يزال بحاجة للمساعدة وخطر داعش باقٍ

السودان يقرر خفض عملته بسبب العجز الكبير في الموازنة جراء الجائحة