أخبار الآن | المملكة العربية السعودية arabnews

 

ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية إلى 4.6 مليار دولار في 2019 ، وفقًا لتقرير الاستثمار العالمي 2020 الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
وللسنة الثانية على التوالي ، ارتفع الرقم بنسبة 7 في المائة ، وهو أكثر من ثلاثة أضعاف مستوى النمو المسجل في عام 2017.

ويؤكد التقرير ، الذي نشر في 16 يونيو (حزيران)، على الاتجاه التصاعدي الذي أشارت إليه أرقام رخصة المستثمرين الصادرة الشهر الماضي من قبل Invest Saudi. وكشفت هذه زيادة بنسبة 19٪ في عدد التراخيص التي منحتها المملكة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يحلل تقرير الاستثمار العالمي السنوي اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم ، على المستويين الإقليمي والوطني. كشفت أحدث طبعة أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أفضل الوجهات للاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة غرب آسيا ، وشكلت غالبية التدفقات الإقليمية قبل أن يبدأ الانكماش الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا في التأثير.

وحدد التقرير تحسينات بيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية كمحرك رئيسي للنمو السنوي. وسلط الضوء بشكل خاص على عدد من الإصلاحات الاقتصادية في العام الماضي على أنها تحسن من سهولة ممارسة الأعمال بشكل عام.
وكيل محافظ هيئة الاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية الدكتور عايض العتيبي
قال الدكتور عايض العتيبي نائب مناخ الاستثمار في وزارة الاستثمار السعودية (MISA):”يسعدنا أن نرى في هذه الطبعة الأخيرة أن جهود المملكة العربية السعودية لتمييز نفسها كوجهة استثمارية عالمية، من خلال تنفيذ برنامج شامل للإصلاحات المؤيدة للأعمال ، أدت إلى ارتفاع إيجابي آخر في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر القادم”.

واصلت المملكة العربية السعودية رؤية هذا النمط المشجع من النمو في الربع الأول من عام 2020 ، مع زيادة قوية شهرًا بعد شهر في عدد الشركات الدولية التي تم تأسيسها في المملكة المسجلة في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، ولكن الآثار الاقتصادية من COVID-19 بدأ الشعور به في مارس (آذار) حيث بدأ النمو في التباطؤ.

 

مكتسبات المرأة السعودية الجديدة في المجتمع
أعلنت المملكة العربية السعودية قرارات تاريخية تخص حقوق المرأة في البلاد، أبرزها حقها في استخراج جواز سفر دون إذن ولي أمرها، والسماح لها بالسفر بحرية ببلوغها سن 21 عامًا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مقترح فرض قواعد تنافس بالاتحاد الأوروبي على الصين

تدقيق في الإستثمارات.. أستراليا تسعى لتحصين نفسها من التوغّل الصيني