أخبار الآن | لبنان – afp

سجّل سعر صرف الليرة اللبنانية، الخميس، انخفاضاً غير مسبوق أمام الدولار في السوق السوداء، إذ بلغ عتبة الـ5000 ليرة، مع العلم أنّ سعر الصرف الرسمي لدى البنك المركزي اللبناني محدّد بـ1507 ليرات. 

ويأتي ذلك وسط ارتفاع جنوني في أسعار السلع، في حين أنّ العديد من الأعمال قد توقفت وأقفلت أبوابها، وسط انهيار اقتصادي متسارع. وحدّدت نقابة الصرافين، الخميس، سعر شراء الدولار بـ 3890 كحد أدنى والبيع بـ3940 كحد أقصى، في خطوة بدأتها منذ أيام بالتنسيق مع الحكومة في محاولة لتثبيت سعر الصرف على 3200 ليرة.

وحالياً، فإنّ الحكومة اللبنانية تواصل مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي، آملاً بالحصول على دعم مالي للأزمة، لا سيما أن الليرة خسرت نحو 70% من قيمتها منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وفي محاولة لضبط سوق الصيرفة غير الشرعية، فقد أعلن مصرف لبنان بدء العمل بمنصة الكترونية للصرافة في 23 يونيو/حزيران الجاري.

وتشهد المناطق اللبنانية كلّ يوم احتجاجات وتحرّكات شعبية بسبب الإنهيار الكبير في العملة الوطنيّة، واستنكاراً للغلاء الفاحش. ويوم الإثنين، نبّهت مجموعة الأزمات الدولية إلى أن “لبنان يحتاج إلى مساعدات خارجية ملحة لتفادي أسوأ العواقب الاجتماعية”. إلا أن هذا الأمر مشروط بتبني السلطات إصلاحات ضرورية.

 

تريندينغ الآن | هل صحيح أن لبنان بلد نفطي؟

لبنان بلد نفطي، هكذا استقبل اللبنانيون الخبر الذي أعلنه رئيس الجمهورية ميشال عون وغرد في توتير “إننا إذ سنحتفل معا بإطلاق أعمال حفر أول بئر نفطية في لبنان، أدعوكم جميعا الى أن نفتح نافذة أمل في جدار الأزمة التي نعيشها”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

البرلمان السوري يوافق على صفقة نفطية مع إيران