أخبار الآن | سوريا – emaratalyoum

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، السبت، مرسوماً تشريعياً يقضي بالحبس لمدة 7 سنوات وغرامة مالية بمقدار ضعف قيمة المدفوعات، لأي نوع من أنواع التداول التجاري أو التسديدات النقدية، وسواء كان ذلك بالقطع الأجنبية أم المعادن الثمينة.

وكانت العقوبة في السابق الحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات والغرامة المالية بما يعادل ضعف قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة، على ألا تقل عن 100 ألف ليرة سورية أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبحسب المرسوم، فإنه “في حال كان المبلغ المتعامل به خمسة آلاف دولار فأكثر أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى أو المعادن الثمينة، كانت العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة من ثلاث إلى عشر سنوات والغرامة المالية بما يعادل ضعف قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد على ألا تقل عن مليون ليرة سورية”.

وخلال الشهرين الماضيين، تدهورت قيمة الليرة السورية بشكل حاد، تزامناً مع فرض الولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية حزمة من العقوبات الاقتصادية على الحكومة السورية، كما لعبت الأزمة الاقتصادية في المصارف اللبنانية دوراً في تراجع قيمة الليرة السورية، بسبب صعوبة سحب رجال الأعمال السوريين أموالهم التي تم إيداعها خلال السنوات الماضية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بوينغ تكتشف خللاً جديداً في برنامج طائرات 737 ماكس