أخبار الآن | الصين – zdnet

قرر رئيس مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية، جاك ما، التخلي عن منصبه ليسلم القيادة إلى طاقم من المدراء من بينهم دانييل جانغ، ثاني كبار المسؤولين في المجموعة الذي يحرص على البقاء بعيدا عن الأضواء.
ولم يدل جاك ما الذي من المفترض أن يضطلع بدور استشاري في المجموعة التي أسسها بتصريحات كثيرة بشأن المرحلة الانتقالية، مكتفيا بالقول إنه سيسلّم زمام الإدارة إلى دانييل جانغ المدير العام لـ “علي بابا” منذ 2015.
وتقدر القيمة السوقية لعلي بابا الآن بـ 480 مليار دولار، ويعدّ جاك أغنى رجل في الصين، بثروة تقدر قيمتها الصافية بـ 38.6 مليار دولار.
ويشكّل رحيله بداية حقبة جديدة للشركة التي عرفت كيف تستفيد من التطوّر الشديد للإنترنت في الصين، معوّلة على ازدياد الاستهلاك المحلي لتحتلّ صدارة الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية.
وكان جاك ما قد أعرب عن رغبته في التنحّي من منصبه للتفرّغ لمشاريع خيرية في مجالات متعدّدة، من بينها التعليم.
وقال دانكن كلارك صاحب كتاب “علي بابا: ذي هاوس ذات جاك ما بيلت” (“علي بابا: البيت الذي بناه جاك ما”) إن “خبرته كمدرّس لغة إنكليزية مصحوبة بالكاريزما التي يتمتّع بها وحسّه الفكاهي، جعلت منه الوجه الأبرز للمقاولين الصينيين في الخارج”.
أما عن بدايات جاك ما، فقد كان مقاولا يفتقر إلى المال وهو اكتشف الإنترنت خلال سفرة إلى الولايات المتحدة في التسعينات. وبعد مشاريع عدة في الصين لقيت نجاحا محدودا، أقنع مجموعة من الأصدقاء بإقراضه 60 ألف دولار لإطلاق شركة على الإنترنت. وانطلقت مغامرة “علي بابا” سنة 1999.
وكان جاك ما قدأعرب العام الماضي عن ثقته باستمرار المجموعة في الازدهار، قائلا “ما يمكنني أن أؤكده لكم هو أن علي بابا لم تكن يوما متمحورة على جاك ما”.
وعلى نفيض من جاك ما، يحرص دانييل جانغ المعروف بدقّته في العمل وبمهاراته في مجال التدقيق، على الحدّ من إطلالاته العلنية.
كان جانغ قد قال العام الماضي “لا بدّ من التحلّي باليقظة في كل دقيقة، يجدر بكم أن تبقوا أعينكم مفتوحين حتى وقت نومكم”.
ولا شك أن ثمة صعوبات تعترض تعترض الشركة على صعيد التوسع دوليا في ظل الرقابة الأمريكية الصارمة على الشركات الصينية في الغرب.
كما يُشير المحللون الى أن القدرة على التعامل مع الأسواق المحلية والأشخاص المحليين، في أجزاء من جنوب شرقي آسيا والهن، يمثل تحديا أمام الشركة الصينية.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

علي بابا يحقق 18 مليار دولار في 13 ساعة

مؤسس علي بابا يرقص لموظفيه!