أخبار الآن | بكين – الصين (وكالات)

أعلنت مجموعةُ علي بابا الصينية عن شراكاتها مع شركاتِ صناعةِ السيارات العملاقة “أودي” و”رينو” و”هوندا”.

عملاقةُ التجارةِ الإلكترونيةِ الصينية أطلقت مساعدَها الذكي الذي يتحكم في السيارات عن طريقِ الصوت، في وقتٍ أصبحت فيه أجهزةُ السماعاتِ الذكية، ساحةَ حربٍ بين شركات الإنترنت.

وبموجب الاتفاقية، ستدمج السيارات الجديدة المزودة بميزات ذكية ومدعومة بالإنترنت، بمنصة “Tmall Genie Auto”، وهي منصة الذكاء الاصطناعي (AI) التي طورها مختبر علي بابا.

وحسب “شبكة أخبار “شين لانغ” الصينية، سيوفر هذا لأصحاب السيارات مجموعة من الخدمات التي يتم التحكم فيها عن طريق الصوت، بما في ذلك تحديد أماكن الجذب السياحي والمطاعم القريبة، والقدرة على حجز تذاكر الأفلام وطلب المواد على منصة البيع بالتجزئة علي بابا، وطلب الطعام والتحقق من حالة شحنات الطرود.

وسيكون بمقدور مالكي السيارات ذوي السماعات الذكية “Tmall Genie” مراقبة أجهزة المنزل الذكي والتحكم فيها عن بُعد أثناء القيادة، مثل تشغيل السخان ومكيف الهواء أو فحص درجة الحرارة والإضاءة.

وقال ميفي تشن، المدير العام بمختبر علي بابا للذكاء الاصطناعي “من خلال توفير تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التعرف على الكلام ومعالجة اللغات الطبيعية، فإن “Tmall Genie Auto”، يمكّن مستخدمي السيارات من الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات والترفيه داخل السيارة من خلال الاستفادة من النظام البيئي للمحتوى ومن خدمات علي بابا”.

وقال هـ. و. فاسن، كبير مديري الرقمنة وتطوير السيارة الكهربائية الجديدة في أودي الصين: “نحن نهدف إلى تقديم خدمات المساعدة الصوتية داخل السيارة وفقاً لمتطلبات واحتياجات عملائنا الصينيين”.

وتابع: إنه “للقيام بذلك، إحدى خطوات الشركة التالية هي تكثيف التعاون مع منصة “Tmall Genie” التابعة لعلي بابا”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصبحت كل من “دايملر” و”أودي” و”فولفو” أولي شركات صناعة السيارات العالمية التي تتبنى منصة “Tmall Genie” العام الماضي، والتي تتنافس مع منصة السماعات الذكية “Echo” المطورة من قبل أمازون ومنصة “Home Pod” المطورة من قبل أبل في السوق سريعة النمو.

ومنذ ظهورها لأول مرة في الصين في عام 2017، تقول منصة “Tmall Genie” أن لديها الآن أكثر من 100 مليون جهاز من أكثر من 600 علامة تجارية للأجهزة الذكية في أماكن تشمل المنزل والسيارة والفنادق ودور رعاية المسنين.

وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة الأبحاث IDC، الأسبوع الماضي، نما سوق السماعات الذكية في الصين بحوالي ثمانية أضعاف في الربع الأول من العام الجاري؛ حيث شحن البائعون ما يصل إلى 11.2 مليون وحدة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وقالت شركة الأبحاث إن الصين تفوقت على الولايات المتحدة كأكبر سوق للمكبرات الذكية، بحصة سوقية تبلغ 16%، في حين احتلت شركة علي بابا المرتبة الرابعة بحصة سوقية بلغت 15.5%.

المزيد:

“علي بابا” يحصد المليارات في يوم العزاب