أخبار الان | طهران – إيران (علا مسعودي) 

بمشاركة ثلاثِمئةِ مرشدٍ سياحي من خمسين دولةً  عُقد في العاصمة الإيرانية طهرانَ وللمرة  الأولى الاجتماعُ السابعَ عشَرَ للاتحاد  العالمي لمرشدي السياحة.

حضر أعمالَ هذا الاجتماعِ حشدٌ كبيرٌ من ممثلي شركات السياحة الإيرانيةِ والعالميةِ التي يأتي بعضُها  إلى إيرانَ للمرة الأولى بعد رفع العقوبات ، فضلاً عن شخصيات سياسية وأممية.

قال حسن روحاني الرئيس الإيراني: بعد رفع العقوبات ذهبتْ مساعينا كثيرًا إلى تنمية قطاع السياحة في إيران، هذا التجمعُ السياحيُّ  أعاد السعادةَ لبكاه التي سافرت منذ ثلاث سنوات خارجَ بلادها وشعرت  بالحزن لعدم  تعرفِ الآخرين إلى هُوِّيتِها لكنَّ رفعَ العقوباتِ والانفتاحَ القادمَ  إلى بلدها  ساعدا على جعله يُضَيِّفُ ثلاثَمِئةِ مرشدٍ سياحي من خمسين دولةً لتكونَ  هي  أيضًا في استقبالهم . 

إقرأ: إيران ترد بالمثل وتمنع رعايا أمريكا من دخول أراضيها

وقالت بكاه عيسى بور مرشدة سياحية إيرانية: منذ ثلاثِ سنوات عندما سافرنا أنا وصديقتي انزعجت لأنهم هناك لم يتعرفوا إلى هُويتي فتاةًإيرانيةً لكنني اليومَأشعرُ بالفخر لأنني أرى مرشدي السياحةِ من دولِ العالم يأتون إلى بلدي 

حٍقبةُ العقوباتِ على أيران قللتْ عددَ السياحِ القادمين إليها إذ لم يتجاوزْآنذاكِ  بضعةَآلافٍأما بعدَ رفعِها فقد ازدادتِ  السياحةُ الأجنبيةُ مئةً وأربعةَ عشَرَفي المئة مقارنةً بالمدة ذاتِها من السنة الماضية.

من جهتها زهراء أحمدي بور نائبة الرئيس الإيراني ورئيسة مؤسسة التراث الثقافي والسياحة: لدينا خمسةُ ملايينِ سائحٍهذه السنةَ وتقدرُ عائداتُنا من السياحةِ الآن بثمانية  ملياراتِ دولارٍ سنويًا، هذه الأعدادُ حققت نموًا سياحيًا  لإيرانَ بلغ اثني عشَرَ في المئة ، وهو ثلاثةُ أضعافِ المتوسطِ العالمي للنمو السياحي . 

في حين طالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية: عقدُ هذا المؤتمرِ في إيران وضعها على خريطة السياحةِ العالميةِ وهذا أهمُّ مافي الأمر ..ثمارُه ستظهرُ في القريب العاجل.

 قطاع السياحة في إيرانَ، أشرقت شمسُه سريعًا بزيادةٍ بلغت خمسينَفي المئة  حتى الآن وسْط طموحٍ لإيصال عددِ السُّيَّاحِ فيها إلى عشرين  مليونَ سائحٍفي السنوات السبعِ المقبلة. 

رفعُ العقوباتِ عن إيرانَ يستنهضُ قطاعَ السياحةِ ليعودَ قطبًا مهمًا في سياحة الشرقِ الأوسط وخيرُ دليل على ذلك الحظورُ الكبيرُ في مؤتمر السياحة الأول، المنعقدِ في طهران.

إقرأ أيضاً: 

تركمانستان مستعدة لمواصلة محادثاتها مع إيران بشأن إمداد الغاز

إنتشال 4 جثث جديدة من تحت أنقاض مبنى منهار في إيران