أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (البيان)

أعلنت حكومة دولة الإمارات نتائج مؤشرات قطاع الاقتصاد التي حققت فيها إنجازات كبيرة على المؤشرات المتعلقة بالاستثمار الأجنبي والابتكار وريادة الأعمال والتنمية والتنافسية ونصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي، ما يجسد رؤية الإمارات 2021 بأن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم في عيد تأسيسها الخمسين.

وتستند نتائج المؤشر الوطني «نسبة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من الناتج المحلي الإجمالي»، إلى تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد) الذي يصدر سنوياً، حيث ارتفعت نتيجة المؤشر من 2.66 % في عام 2014، إلى 2.96 % في عام 2015.

إقرأ: التايمز: دبي أصبحت أكبر منافس لأورلاندو في السياحة في المنطقة

حيث إرتفع رصيد الاستثمار الأجنبي التراكمي من 100.164 مليار دولار عام 2014، إلى 111.139 مليار دولار عام 2015، ما يضع الدولة ضمن أكثر وجهات التجارة والاستثمار ربحاً وجاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، في وقت استطاعت الدولة إيجاد بيئة محفزة للأعمال والاستثمار الأجنبي، يدعمها انفتاحها التجاري وتوسع مناطق التجارة الحرة.

ويصدر مؤشر التنافسية العالمي بشكل سنوي، ضمن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، ويغطي 138 دولة، ويعتمد التقييم فيه على بيانات وإحصاءات صادرة عن الدول المشاركة، واستطلاعات رأي للتنفيذيين وكبار المستثمرين، وتصدرت دولة الإمارات الدول العربية في تقرير 2016-2017، وتقدمت من المرتبة 17 في تقرير 2015-2016، إلى المرتبة 16.

إقرأ أيضاً: "دبي هاربور" من أهم المشاريع التنموية ذات الطابع

أما على مستوى المحاور والمؤشرات الفرعية، جاءت دولة الإمارات ضمن أول عشرين دولة عالمياً في 76 مؤشراً، من إجمالي 114 مؤشراً يتم تقييمها، وحلت في المركز الأول عالمياً في محور المؤسسات في مؤشر «غياب تأثير الجريمة والعنف على الأعمال»، والمركز الثاني عالمياً في كل من مؤشر «ثقة الشعب في القيادة»، ومؤشر «قلة التبذير في الإنفاق الحكومي».

وفي محور البنية التحتية، حازت الإمارات المركز الأول عالمياً في مؤشر «جودة الطرق»، والمركز الثاني عالمياً في مؤشر «جودة البنية التحتية للمطارات ووسائل النقل الجوي»، كما حققت العديد من المراتب الأولى في كل من محوري «كفاءة سوق السلع» و«كفاءة سوق العمل»، حيث جاءت في المركز الأول عالمياً في مؤشر «قلة تأثير الضرائب على الاستثمار».

والمركز الثاني عالمياً في كل من مؤشر «قلة تأثير الضرائب على سوق العمل»، ومؤشر «مقدرة الدولة على استقطاب المهارات العالمية»، والمركز الثالث عالمياً في مؤشر «قلة العوائق الجمركية»، ومؤشر «مقدرة الدولة على استبقاء المهارات العالمية».

المزيد من الأخبار:

مجلة فوربس: الإمارات الأولى عربياً في ممارسة الأعمال 2016

شرطة دبي تطلق نظاما ذكيا جديدا يمكنه التنبؤ بالجريمة قبل وقوعها

قمة رئيسات البرلمانات تجسد مكانة الإمارات العالمية