أخبار الآن | طهران- ايران (أ ف ب)
 

اكدت شركة الطيران الايرانية الرئيسية ايران اير الثلاثاء انها ابرمت بروتوكول اتفاق مع المجموعة الاميركية بوينغ من اجل شراء عدد من الطائرات.  

      
وقالت الشركة الحكومية الايرانية  وستشتري ايران اير  IRAN AIR بشكل ايجار-بيع عددا من طائرات البوينغ من 737 الى الجيل المقبل 777 من نماذج 300 اي-آر و900.شرط الحصول على التصاريح اللازمة من قبل الطرفين، ويفترض ان يحصل الاتفاق المبدئي على موافقة الحكومة الامريكية.

من السويد قال الصحفي المختص في الشأن الإيراني  صالح حميد لأخبار الآن: "هذه الصفقة ستتيح للطيران المدني الايراني التحليق في اجواء اوروبا، ما يؤشر على ان ادارة الرئيس الامريكي ماضية في الاتفاق النووي رغم معارضة الكونغرس، الان ايران ستواجه مشكلتين، الاولى تقنية وتتعلق بالتحويلا المالية لشراء هذه الطائرات، والمشكلة الثانية هي معارضة الجمهوريين في الكونغرس الامريكي".

إيران تحبط تفجيرات في طهران ومدن أخرى

وقال علي عبد زاده مدير هيئة الطيران المدني الايراني في مقابلة مع صحيفة "ايران" الحكومية الاحد ان ايران توصلت الى اتفاق مع شركة تصنيع الطائرات الاميركية بوينغ لشراء مئة طائرة بهدف تجديد الاسطول الايراني.

وكانت ايران ابرمت في نهاية كانون الثاني/يناير مذكرة تفاهم مع شركة تصنيع الطائرات الاوروبية ايرباص لشراء 118 طائرة، لكنها لا تزال تنتظر الحصول على موافقة وزارة الخزانة الاميركية عليها ليدخل الاتفاق حيز التطبيق.
              
ويتعين على ايرباص الحصول على موافقة المكتب الامريكي لضبط الاموال الاجنبية المرتبط بوزارة الخزانة بما ان اكثر من 10% من مكونات طائرة ايرباص اميركية المصدر.

الاتحاد الأوروبي يرفع القيود عن الخطوط الجوية الإيرانية 

صالح حميد صحفي مختص في الشأن الإيراني متحدثاً من مالمو السويدية