أخبار الآن | طهران – ايران – (د ب أ)

قال وزير العمل الإيراني، علي ربيعي، إن "شركة الطيران الإيرانية الخاصة "إيران أسيمان" توصلت إلى اتفاق لشراء سبع طائرات ركاب من شركة صناعة الطائرات الأوروبية أيرباص".

اقرأ أيضا: ايران تبرم صفقة شراء 80 طائرة ركاب مع بوينغ الامريكية

ونقلت وكالة "إسنا" الإيرانية للأنباء عن الوزير قوله إنه "مع انتهاء المفاوضات ستتسلم إيران أسيمان طائرات أيرباص السبع اعتباراً من أبريل نيسان من العام المقبل".

وتسعى شركة "إيران أسيمان" إلى تحديث أسطولها الجوي بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران في أعقاب توصلها إلى اتفاق مع القوى الغربية الكبرى بشأن برنامجها النووي قبل نحو عام.

اقرأ ايضا: وزارة النفط الإيرانية: شل ستوقع 3 اتفاقات لتطوير حقول نفط وغاز في البلاد

تأتي هذه الصفقة بعد أيام من توقيع شركة الطيران الإيرانية الحكومية "أيران أير" اتفاقاً مع شركة صناعة الطائرات الأمريكية "بوينغ" يوم الأحد الماضي لشراء 80 طائرة بوينج بقيمة 16.6 مليار دولار، وهو أول اتفاق بين إيران وبوينغ منذ حوالي 37 عاماً.

ونقلت وكالة الانباءالايرانية وقتها عن فرهاد برورش رئيس الخطوط الإيرانية قوله إن الاتفاقية التي يبلغ أجلها عشر سنوات تشمل 50 طائرة بوينج 737 و30 طائرة بوينج 777.

كانت بوينج قالت في يونيو حزيران إنها وقعت اتفاقا مبدئيا لبيع 100 طائرة إلى إيران اير بعد تصريحات إيرانية عن الصفقة.

وقالت الوكالة الإيرانية الرسمية إن فليتشر باركدول وهو مدير إقليمي في بوينج يزور طهران حاليا لحضور مراسم التوقيع. ونقلت الوكالة عن باركدول قوله إن قيمة الصفقة 16.6 مليار دولار وإنها نالت موافقة الحكومة الأمريكية

اقرأ ايضا: إيران تحتج لدى الأمم المتحدة على تمديد الكونجرس العقوبات المفروضة عليها