أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية (وكالات)

احتجت إيران رسميا لدى الأمم المتحدة على تمديد الكونجرس الأمريكى للعقوبات المفروضة عليها لـ 10 سنوات أخرى، ووجه سفير مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة غلام على خوشرو، رسالة للأمين العام بان كي مون، أكد فيها أن القرار الذى اتخذه الكونجرس الأمريكى يتعارض مع ما ورد بالاتفاق النووى، داعيا لإدراج هذا الموضوع على تقريره القادم لمجلس الأمن الدولى.

وأوضح غلام على خوشرو أن بلاده تعتبر قرار الكونجرس الأمريكى الأخير وتمديد قانون العقوبات المعروف بـ (ايسا) حتى نهاية العام 2026،  يتعارض مع التعهدات الأمريكية المنصوص عليها بالاتفاق النووى على حد تعبيره.

وأكد أنه وفقا للاتفاق النووى فإن امريكا باعتبارها أحد أطراف الاتفاق التزمت بالامتناع عن تمديد أو وضع حظر جديد أو أية خطوة تتعارض مع نص وروح الاتفاق.

وأضاف خوشرو أن تمديد قانون الحظر على إيران (ايسا) يخالف التزامات امريكا المنصوص عليها بالاتفاق النووى وعلى ذلك فان هذا البلد لابد أن يتحمل التداعيات السلبية والأضرار المترتبة على هذه الخطوة.

ودعا مندوب إيران، الأمين العام للامم المتحدة لأن يطالب جميع أطراف الاتفاق، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية الالتزام بتعهداتها حياله.

 

اقرأ أيضا:
دول خليجية وعربية تعرب عن قلقها من إيران

وكالة الطاقة تؤكد نقل إيران مواد حساسة للخارج