أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

قالت مصادرُ مطلعة إن إيران توصلت لاتفاقٍ مع شركةِ تأجيرٍ أجنبيةٍ لتمويلِ أولِ 17 طائرةً تنوي شراءها من ايرباص لتكسرَ الجمودَ الذي أحاطَ بجهودِ استيرادِ طائراتٍ في أعقابِ رفعِ العقوباتِ عنها.  ويزيحُ الاتفاق عقبةً رئيسية أمامَ الحصولِ على أولِ دفعةٍ من الطائرات إثرَ الغموض الذي اكتنفَ كيفيةَ التمويل وفي ظلِ معارضةِ سياسيةِ في الولاياتِ المتحدة وإيران.

ورفض مسؤولون إيرانيون الكشف عن اسم شركة التأجير لكن مصادر في القطاع قالت في سبتمبر أيلول إن إيران في مرحلة متقدمة من المفاوضات مع دبي لصناعات الطيران الإماراتية للمساهمة في تمويل الصفقة. وقال مسؤول إيراني بارز لرويترز دون الخوض في تفاصيل "لدينا اتفاق لتمويل أول 17 طائرة." وامتنعت الشركة الإماراتية وايرباص عن التعقيب.

يذكر أن رئيس مجلس إدارة شركة إيرباص "فابريس بريجير"،قال في 16 من نيسان/ابريل الماضي، إن شركته تشترط موافقة الولايات المتحدة لبيع إيران مجموعة من الطائرات بحسب الاتفاق المبرم مع طهران في كانون ثاني/يناير الماضي.

وأشار بريجير إلى أن الشركة ملتزمة بالاتفاق الذي أبرمته مع الجانب الإيراني أثناء زيارة الرئيس حسن روحاني إلى فرنسا، مشيراً إلى ضرورة أن يتحول هذا الاتفاق إلى عقد لكن ذلك يتطلب وقتاً طويلاً، بحسب قوله.

 

إقرأ أيضاً

ايران و(ايتر) توقعان أول اتفاقية تعاون نووي وتتعهدان ببقاء معلوماتهما سرية

رسالة لمقربين من خامنئي عن الأوضاع في إيران

جناح إيران المتشدد يهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي