أخبار الآن | بيروت – لبنان ( رويترز )

أقيم المؤتمر الدولي حول الشركات الناشئة في نسخته الثالثة في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الخميس (3 نوفمبر تشرين الثاني).

ويجمع المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام وينظمه مصرف لبنان شركات ناشئة ومستثمرين. وتشارك فيه أكثر من 80 شركة ناشئة.

واشترك أكثر من 20 ألف شخص في المؤتمر هذا العام حيث يمكنهم التفاعل مع المقاولين والمتخصصين.

وقال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي الذي ينظم المؤتمر "تجمعنا للعام الثالث يؤكد الاهتمام لدينا جميعا ببناء قطاع اقتصادي قائم على المعرفة.. قطاع سيلعب دورا رئيسيا في اقتصاد لبنان ومستقبله."

وقالت ماريان حويك مديرة المكتب التنفيذي في مصرف لبنان عن تزايد الفرص في قطاع التكنولوجيا إنه سوف يقضي على معدلات الهجرة العالية في البلاد.

وأضافت "نحن فعلاً مآمنين إنه فعلاً هالقطاع.. قطاع التكنولوجيا.. والقطاع الرقمي.. هو أحد الأركان الأساسية بمستقبل لبنان.. خصوصاً إن عنا كل الموارد البشرية وكل القدرات إن يقدروا ينافسوا مع الخارج هالشباب اللي عنا.. وإن ما يفلوا ويضلن بلبنان."

وكان توني فاضل مؤسسة شركة "نيست" بين المتحدثين.

وقال "لم أحضر إلى هنا لكي أتحدث فحسب اليوم.. جئت إلى هنا لكي أعثر أيضا على مشاريع ناشئة عظيمة للمساعدة.. لأن بإمكاني أن أراها.. وأحس بها.. ستكون هناك بعض الشركات العظيمة هنا…"

ومن بين الشركات الناشئة المشاركة في المؤتمر شركة سكويرل وهي شركة تطبيقات هواتف محمولة تقدم للمستخدمين منتجات في مختلف أنحاء البلاد.

وقال أحد مؤسسيها ويدعى كارل أبو زيد "نحن المشاركة (بالإنجليزية) تبعيتنا… (لكي) نفرجي العالم (بالأساس) شو منقدر نعمل.. ييجوا العالم يسألونا.. وكلما حصلت على المزيد من الاهتمام كلما حصلت على مزيد من الناس (بالإنجليزية) وأكيد نتعرف على مستثمرين (بالإنجليزية) نتعرف على عالم يقدروا يساعدونا بالمشروعات وهكذا (بالإنجليزية)."

كما حضر مختصون دوليون. ومن بين هؤلاء موجي التي تعد بتقديم رعاية أفضل للقطط وجهاز لتعقبها.

وقالت فاسانث بهاراتي من شركة موجي ومقرها في مدريد "إنه مؤتمر جيد جدا بالنسبة لنا فيما بتعلق بالتكنولوجيا ونريد أن ننشر المعرفة عن موجي…"

وقال جورج عواد مدير الخدمات المصرفية للأفراد في بنك بيروت إن البنوك سيكون لها دور مهم في المساعدة في نمو هذا القطاع.

اقرأ ايضا:

من هو العماد "ميشال عون".. الذي انتظر منصب الرئاسة ربع قرن؟

جمعية أهلية لبنانية تعلم لاجئات سوريات الحياكة والتطريز