أخبار الآن | دبي – khaleejtimes

نشر موقع “khaleejtimes” تقريراً أشار فيه إلى أنّ “مجموعة من الشباب في دبي يقومون بتحويل النفايات البلاستيكية إلى أحذية عصرية”.

وبحسب التقرير، فإنّ “فناناً من أصل هندي إبتكر علامة تجارية من الأحذية الرياضية المصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره”. ويدعى الشاب آشاي بهاف (21 عاماً)، وهو طالب سابق في جامعة أميتي، ويصنع الأحذية باستخدام القماش المستخرج بالكامل من الأكياس البلاستيكية المهدورة، وقد أطلق عليها اسم Thaely – ثيلي.

وقبل 3 سنوات، انتقل الشاب إلى دبي، وحصل على جائزة Eureka Startup Award من جامعة أميتي. وقال المصمم الشاب إن فكرة “ثيلي ولدت بدافع الضرورة والرغبة في خلق شيء فريد من نوعه”. وتابع: “لقد بدأت العمل على الفكرة في نهاية عام 2017. وكجزء من مجموعة تصميمي، كنت أتطلع إلى إنشاء أحذية تتسم بالفعالية من حيث التكلفة وآمنة للبيئة. كنت بحاجة إلى التوصل إلى شيء يستخدم البلاستيك المعاد تدويره. النسيج المستخدم للأحذية لا يستخدم أي مواد كيميائية إضافية، مما يقلل في النهاية من النفايات”.

وقال: “كنت في الهند لقضاء إجازة، وحصلت على نموذج أولي تم تصنيعه باستخدام هذه المادة. لقد قدمت المادة إلى أحد الإسكافيين في مومباي، وطلبت منه العمل على إنشاء حذاء يعتمد على التصميم الذي قدمته له في صيف 2018”. وأضاف: “يحتاج كل زوج ما مجموعه 15 كيساً بلاستيكياً و 22 زجاجة”.

وعلى الرغم من أن آشاي لم يكشف عن العملية التي استمد من خلالها النسيج من الأحذية، إلا أنه قال: “يتم الحصول على الحقائب من شركات تصنيع الخردة ومحلات السوبر ماركت”.

وحالياً، قإن آشاي يتشارك مع شخص يدعى ماتاويو بوفا، وهو يقومان بعمليات التسويق الأولية للمنتجات، ويمكن للمشترين المحتملين بدء الطلب المسبق بدءاً من شهر يناير/كانون الثاني. أيضاً، تلقى الحذاء ما بين 200 إلى 300 طلب مسبق”. وعن سعر هذه الأحذية ، قال آشاي: “لن تكون باهظة الثمن، ستكون قريبة لأسعار أحذية Nike أو Adidas”. 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مطار دبي يحظر البلاستيك بحلول 2020