أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

يعتزم مطار دبي الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة لحظر البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة وذلك بحلول بداية عام 2020، وتأتي هذه الخطوة بالتعاون مع منافذ بيع المواد الغذائية والبيع بالتجزئة.

إذ تعهد مطار دبي الذي يعتبر مركز إقليمي يمر من خلاله 90 مليون مسافر كل عام وأكثر المطارات ازدحاما في العالم، إلى حظر البلاستيك ، بتجنب البلاستيك المعد للاستخدام لمرة واحدة في محاولة لتقليل نصيبه من انبعاثات الكربون.

 

وقال يوجين باري نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في مطار دبي “إن هذه الخطوة ستبدأ بالتوقف تماما عن استخدام أدوات المائدة والتعبئة والتغليف المصنوعة من البلاستيك والأغطية البلاستيكية لأكواب القهوة” .

كما أضاف باري “على أساس العام الماضي، ننظر في أمر أكثر من خمسة آلاف ونصف طن من البلاستيك في أنحاء المطار، وهو شيء نرى أن بإمكاننا تقليله… نعمل مع شركائنا في هذا الشأن. على سبيل المثال، نعلم أن ماكدونالدز، وهي ضمن شركائنا في المطار، تقوم بتغيير أكثر من 5 ملايين قطعة بلاستيك للاستخدام الفردي. وعندما أصدرنا إعلاننا أيضا في المطار، تعهدت طيران الإمارات بالشراكة معنا أيضا بإزالة المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد من على متن الطائرات، وقد ذكروا أرقاما على غرار ما يزيد عن 80 مليون قطعة من البلاستيك ستتم إزالتها أو استبدالها (ليحل محلها بديل آخر). وبالتالي نحن ننظر في ملايين القطع البلاستيكية”.

و تعهدت كلا من شركة الخطوط الجوية المحلية طيران الإمارات، وفلاي دبي بمنع البلاستيك المعد للاستخدام لمرة واحدة على متن طائراتهما بما يعني على حد قول باري الاستغناء عن أكثر من 80 مليون قطعة من البلاستيك.

وكشفت دراسة أجريت عام 2018 أن حوالي 40٪ من المسافرين يستخدمون قواريرهم الشخصية، مما شجع المطار على توفير المياه المجانية على نطاق أوسع في صالاته.

وصدر بيان عن مطار دبي يوضح استنادا إلى الدراسة إن 95٪ من الشركاء التجاريين بمطارات دبي وقعوا بالفعل تعهدا بوضع نهاية لاستخدام هذا البلاستيك في منافذ البيع بالمطار.

 

اقرأ المزيد: فضيحة جديدة لـ “فيسبوك”.. رشوة مالية مقابل استعادة حساب محظور