أخبار الآن | دبي – Reuters

خلال فصل الصيف، تحتاج إلى الخيول إلى التبريد بسبب الحرّ الشديد. ولذلك، فإنّ أرقى وأفضل سلالات الخيول في العالم، توضع في دبي وسط غلالة من النيتروجين البارد لتعزيز أدائها، في خطوة هي الأولى في العالم.

وتشتهر دبي بصلاتها بسباقات الخيل. فحاكمها، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، هو راع للخيول ومالك لها وفارس يجيد ركوبها. وتمنح الإمارة جوائز بملايين الدولارات في مسابقات مرموقة.

ويجري إدخال الخيول تدريجياً إلى مقصورات التبريد التي تتلاءم بشكل مريح مع أجسادها، بطريقة تجعل الرأس والعنق في وضع حر وتعريضها للضباب البارد الذي يتحرك في شكل دوائر. وبعد جلسات أولى تمهيدية للتكيف، يتم تطبيق العلاج الكامل الذي يستمر حوالى 7 دقائق ويخفض حرارة الجلد إلى ما بين 3 و5 درجات. وإلى جانب ذلك، فإنّ أبواب الكبائن تترك بلا أقفال بما يسمح للخيول بالهرب إذا شعرت بالخوف.

ويُعتقد أن العلاج بالتبريد يساعد في علاج الالتهاب والتئام الأنسجة التالفة، ويختصر المدة التي يحتاجها الرياضيون والخيول للتعافي بعد التمارين.

وفي السياق، تشير شركة “ريفايف كريوثيرابي” ومقرها في دبي إلى أنها “توفر الآن أول مكان مجهز لعلاج الخيول بالتبريد، يغطي جسم الحيوان”. وتدرب اسطبلات زعبيل حوالي 125 جواداً، ويقول ساتيش سيمار كبير المدربين فيها: “طالما أن عملية الشفاء تمضي قدماً فنحن نتعلم، لكنه شيء إيجابي حتى الآن”. ويلفت إلى أن “الخيول شرعت في الوثب بسرعة أكبر، بعد العمل الشاق وتعدو بسرعة أكبر مما كان عليه الحال بدون العلاج بالتبريد”.

من جهته، يلفت لوكا جوركوفيتش، وهو المدير العام لشركة ريفايف كريوثيرابي، إلى أنّ “سباقات الخيول عمل ضخم يدر جوائز بملايين الدولارات. ومع العلاج بالتبريد يصبح بالإمكان التدرب بقوة أكبر والتعافي بشكل أسرع ويصبح أيضاً بالإمكان دخول السباقات عددا أكبر من المرات”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

السيارات ذاتية القيادة يمكنها التواصل فيما بينها وتحسين حركة المرور بنسبة 35%