أخبار الآن | زحلة – لبنان ( رويترز )

جورج بجاني ذو ال15 عاما أصبح أصغر الفائزين بلقب بطولة مصارعة الكباش (مصارعة الذراع) في لبنان فئة أكثر من 90 كيلوجرام للرجال يوم السبت (3 أغسطس آب).
فقد تجمع حشد ضخم في ساحة كبيرة، أُعدت خصيصا للبطولة، لمشاهدة بجاني وهو يرفع بحماس وبهجة ذراعه منتصرا بعد فوزه في نهائي البطولة.
وقال جورج بجاني “أول شيء هيدي رياضة احترافية، متل ما شفت لها لعيبة محترفين، لها قواعد، لها مخالفات، يعني منها اللعبة القديمة يا اللي كنا نعملها ع الطاولة العادية، نعمل هيك أو هيك، لعبة جسم، لعبة قوة، بدها تمارين خصوصي بالنادي”.
وأُقيمت مباريات البطولة في مدينة زحلة اللبنانية حيث جرت منافسات بين رجال وأخرى بين نساء لتحقيق الفوز.
ويوضح رئيس اتحاد مصارعة الذراع بلبنان أن هذه الرياضة تبشر بالخير في بلده.
وقال كريم عنداري، رئيس اتحاد الكباش (مصارعة الذراع) اللبناني، “نحن اليوم موجودين بزحلة، تا نشهد على نهائي بطولة الكباش اللبناني لعام ٢٠١٩، اللي بتجمع كل مناطق لبنان من بيروت، البقاع، الشمال، جبل لبنان، الجنوب والقوى المسلحة. كلهن رح يتباروا لنعرف من بطل وبطلة لبنان بالكباش لعام ٢٠١٩، بنفس الوقت عندنا نظام اسمه مباراة السوبر، مباراة السوبر اللي بتجمع بين المنتخب اللبناني والمنتخب الأوكراني اللي رح يتباروا اليوم على القمة لنعرف مين البطل بيناتهن”.
وتوجت البطولة الفائزين في فئات مختلفة بما فيها الرجال أكثر من 90 كيلوجرام، والرجال أقل من 90 كيلوجرام وبطلة النساء.
وجمعت البطولة أيضا بطلي لبنان 2018 وجها لوجه مع بطلي أوكرانيا في مباراتي سوبر، إحداهما للرجال والأخرى للنساء.
وفازت البطلة الأوكرانية مارينا شوليكا على نظيرتها اللبنانية سيرينا أبو صالح في منافسات السيدات، بينما فاز بطل لبنان 2018 مارون غانم على بطل العالم مرتين ميخائيل روداكوف.
وتنافست خمس فتيات في النهائيات على لقب 2019، وفازت جسي بجاني (16 عاما) باللقب. وشجعت جسي النساء على أن يحاولن تجربة الرياضة، بدلا من الخجل منها.
وقالت الفائزة بلقب فئة البنات “فيه عندنا كتير أبطال بلبنان، وفيه عندنا كتير أشخاص قوايا، فأنا كتير بأشجع إنه يفوتوا، كيف بدي أقول، إنه يفوتوا ويصيروا يتمرنوا بهيدي اللعبة، وكلهن ييجوا يتحمسوا، حتى البنات، اللعبة ما بتخوف. واللعبة بالعكس كتير حلوة، وحتى كمان بدي أشجع البنات كلهن إنه اللي بيحسوا حالهن إنه قادرين، بدي أشجعهن إنه ييجوا كمان لأن اللعبة كتير حلوة”.
وكانت مصارعة الذراع في لبنان مجرد هواية لسنوات عديدة، لكن بعد تأسيس اتحاد رياضي لها وتنظيم بطولات على مستوى الدولة، أصبحت رياضة احترافية في البلاد.
وقال رجل من جمهور البطولة يدعى ألان باسيل “بألعب كباش، تقريبا من نحن وصغار، هي لعبة بيقولوا تراثية، وصرنا نتابعها أكتر وأكتر للعبة، لأن صارت مشهورة عالمياً أكتر، صارت العالم تعرفها أكتر، صار فيه اتحاد للعبة، صار له 3 سنين وبلش يعمل انجازات كتير عالية، بنلعبها وبنلعبها، وصرنا نحب نتعلمها أكتر، ونروح على الاتحاد نتعلم الفنيات تبعها والقصص فيها”.
وفي 2017 نظم اتحاد مصارعة الذراع اللبناني، الذي شُكل حديثا آنذاك، أول بطولة لمصارعة الذراع (الكباش) في بيروت.

مصدر الصورة: Story blocks

إقرأ أيضا:

كاظم الساهر ”يسحر“ الجمهور اللبناني بمهرجان إهدنيات