تريندينغ | زواج في العراق يثير الجدل

زواج القاصرات ظاهرة كانت منشرة بكثرة في مجتماعتنا العربية وظننا بأنها اختفت في 2023، لكن للأسف يبدو أننا كنا مخطئين، وهناك فيديو يثبت ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

في الفيديو تظهر فتاة في العراق قيل عبر الصفحات انها من مواليد 2010 مما يعني أن عمرها لا يتجاوز 14 سنة، ويظهر برفقتها زوجها الذي يبلغ من العمر 17 سنة.

نحن نتحدث هنا عن طفلين سيدخلان القفص الذهبي في سن مبكر جدا.

فهل يعرفون ما هو الزواج؟ ماهي مسؤوليات الزواج، وما معنى الحياة الزوجية.

كل هذه الأسئلة طرحها المتابعون بشكل أو بآخر، وعبّروا كذلك عن استيائهم من هذا الزواج.

ياسمين” تساءلت في تعليقها عن ما إذا كان الثنائي قادر على تجمل مسؤولية الزواج، فقد كتبت :”مستعجلين على الهم والغم، لساتكم صغار ومسؤولية الزواج بهاد الزمن صعبة”.

“حنين” على ما يبدو كانت غاضبة في تعليقها جدا وأكدت أن هذا الزواج جريمة..” حنين” قالت :”زواج القاصرات أقل من 18 سنه جريمة وانتهاك صريح للطفولة”.

“هند” لم تستطع إستيعاب الفيديو وفكرة زواج القاصرات فقد قال :”دمروا طفولتها، أعوذ بالله شيء ما يستوعبه العقل”.

https://twitter.com/HIND_Violet/status/1733131871284801878

صاحب صفحة “8” وغير كل التعليقات أو أغلبها استغرب من انتقادات البعض قائلا:”جريمه ؟ وكيف كانو يتزوجون بدري جدانك وجداني ولا كلهم مجرمين ومايخافون الله ؟”.

“خديجة” بالعكس شجعت هذه الخطوة قائلة :”اللي جالسين يتحسبون خير؟!! والله ان افضل شي بالحياة ان الاشخاص يتزوجون وهم صغار يكونون متفاهمين لبعض اكثر ويبنون حياة افضل”.

https://twitter.com/Ns_sto/status/1733114101163766200

أجرينا بحث صغير فيما يخص زواج القاصرات وتحديدا في العراق، وتبين أن القانون العراقي الحالي يحدد سن الزواج القانونية بـ 18 عاما. ولكن المادة الـ8 من القانون أجازت أيضا زواج من أكمل سن 15 عاما بشرط موافقة المحكمة وموافقة ولي الأمر، مما يعني أن زواج الفتاة غير قانوني.