مجلس إدارة جديد للشركة مع عودة بروكمان الذي ترك OpenAI بعد طرد ألتمان

بعد 5 أيام من الإطاحة به على نحو مفاجئ من قبل مجلس الإدارة، يستعد سام ألتمان، للعودة لقيادة شركة OpenAI التي شارك في تأسيسها تحت إشراف مجلس إدارة جديد، وذلك بعد أيام من التكهنات والاضطراب في الشركة الناشئة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكانت شركة OpenAI، المالكة لعدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي أبرزها روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، أعلنت، الجمعة، رحيل الشريك ألتمان، لأن مجلس الإدارة “أكد أنه لم يكن صريحا دوما في تواصله”.

ومثل القرار صدمة لمجتمع الأعمال، إذ أن الشاب البالغ من العمر 38 عامًا ساهم في تأسيس وإطلاق OpenAI، وروبوت ChatGPT، الذي أحدث ضجة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي منذ إطلاقه قبل نحو عام، حيث يتيح للمستخدمين كتابة استعلامات نصية بسيطة والحصول على إجابات يمكن أن تؤدي إلى محادثات أكثر تعمقًا.

اتفاق مبدئي

,بموجب اتفاق مبدئي جديد، يعود ألتمان إلى منصبه بصفته رئيسًا تنفيذيًا لشركة OpenAI، متغلبًا على محاولة انقلاب في مجلس الإدارة أدت خلال الأيام القليلة الماضية لدخول الشركة في حالة من الفوضى، حسبما ذكرت الشركة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء في كاليفورنيا.

وسيعود مع ألتمان، جريج بروكمان، المؤسس المشارك الذي ترك الشركة بعد طرد ألتمان، وكان بروكمان رئيسًا للشركة حتى استقال يوم الجمعة، لكنه لم يذكر الدور الذي سيتولاه عند عودته.

وبموجب “اتفاق من حيث المبدأ”، سيعمل ألتمان تحت إشراف مجلس إدارة جديد، يتألف في البداية من الرئيس التنفيذي السابق لشركة سيلز فورس، بريت تايلور كرئيس، ولاري سامرز، وآدم دانجيلو، عضو مجلس إدارة OpenAI الحالي.

حل لأزمة الملوحين بالاستقالة

كما توفر إعادة ألتمان إلى منصبه حلاً للأزمة التي جعلت جميع موظفي الشركة ومستثمريها تقريبًا ضد مجلس الإدارة المكون من 4 أشخاص.

وكتب ألتمان على منصة إكس ردًا على إعلان عودته “أنا أحب OpenAI، وكل ما فعلته خلال الأيام القليلة الماضية كان في خدمة الحفاظ على هذا الفريق ومهمته معًا”.

وضم مجلس الإدارة الذي أقال ألتمان يوم الجمعة دانجيلو، ومؤسس مشارك آخر لـ OpenAI إيليا سوتسكيفر، ورائدة الأعمال التكنولوجية تاشا ماكولي، وهيلين تونر من مركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة في جامعة جورج تاون.

وتحت ضغط من الموظفين، انقلب سوتسكيفر صباح يوم الإثنين لدعم إعادة ألتمان إلى منصبه.

وبينما يظل دانجيلو، في مكانه، فإن الأعضاء الثلاثة الآخرين ليسوا في مجلس الإدارة الجديد، وفقًا لبيان صادر عن OpenAI مساء الثلاثاء.

وكان أكثر من 500 موظف في شركة OpenAI  هددوا في رسالة بالاستقالة، إذا لم يقدم مجلس الإدارة الحالي استقالته وتتم إعادة سام ألتمان، وروكمان، لمنصبيهما.

وقال الموظفون في الرسالة التي نشرتها الصحف وموقعة من قبل 514 موظفا، إنهم قد يغادرون الشركة وينضمون إلى ألتمان وبروكمان في مايكروسوفت، إذا لم تتم تلبية مطالبهم، مضيفين أن مايكروسوفت أكدت لهم أنه ستكون هناك وظائف متاحة لهم جميعا.

وبعد قرار عودته، وبدعم من مجلس إدارة OpenAI الجديد، قال ألتمان إنه يتطلع إلى العودة إلى OpenAI، والبناء على شراكتنا القوية مع مايكروسوفت.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، قد تعهد بدعم ألتمان وعرض تعيينه هو وبروكمان أو دعم عودتهما إلى OpenAI، حيث تمتلك مايكروسوفت حصة أقلية كبيرة في OpenAI.