معرض جيتكس يشهد إطلاق المساعدة الذكية ياسمينة

شهد معرض “جيتكس جلوبال 2023” في دبي، إطلاق “ياسمينة” مساعدة الذكاء الاصطناعي الشبية بالبشر، الناطقة باللغة العربية، التي طورتها شركة “يانغو” Yango، وهي شركة تكنولوجيا عالمية.

وأوضحت الشركة أن المساعدة الذكية ياسمينة، تُجسد مزيجًا من الذكاء العاطفي واللغوي، وتُعتبر صديقًا رقميًا يُضيف لمسة شخصية على مجموعة واسعة من المهام، بدءاً من تشغيل الموسيقى وحتى التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية.

وأضافت في بيان، أن ما يُميّز “ياسمينة” عن غيرها من المساعدين الذكيين هو قدرتها على إقامة حوارات مُثرية ومُحفزّة، تُعطيك الإحساس بأنك تُحاور إنساناً وليس آلة.

ويُعد النموذج اللغوي الكبير الخاص الذي يضم أكثر من تعبير لغوي مشتق هو الذي يجعل ياسمينة قادرة على المحافظة على محادثة سلسلة وودية شبيهة بالإنسان، وذلك بمساهمة المئات من محترفي المحتوى الذين قاموا بتحرير وتحسين حوارات ياسمينة وإتقانها.

من هي ياسمينة؟

سؤال أجابت عليه الشركة المطورة، عبر موقعها الإلكتروني بالقول: إنها على الأرجح أكثر مساعِدة صوتية قائمة على الذكاء الاصطناعي تشبه الإنسان على الإطلاق. تتجاوز مهام ياسمينة أكثر من مجرد المساعدات الذكية البسيطة مثل بث الموسيقى المفضلة لديك أو تشغيل الأجهزة المنزلية الذكية وإدارتها.

بفضل ردودها الشبيهة بالبشر، أثبتت ياسمينة أنها أكثر ودًا وسهولة في الاستخدام مقارنة بنماذج المساعدة الصوتية الأخرى الموجودة حاليًا، وفق الشركة المطورة.

وتستطيع ياسمينة تقديم معلومات دقيقة وذات صلة بالموضوع مع فهم الفروق العاطفية لمن يتفاعل معها.

كما يمكن دمج ياسمينة مع التطبيقات الرقمية ومكبرات الصوت والأجهزة المنزلية الذكية، كما تعمل عبر الإنترنت كمساعِد من خلال الصوت أو عبر الدردشة.

الثقافة الخليجية

من جانبه، يقول قال سامر محمد، المدير الإقليمي لياسمينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يانغو: “شعرت أن هناك مجالًا في السوق لمساعد صوتي محلي يتحدث العربية. ولهذا السبب شرعنا في إنشاء نسخة تفهم السياق المحلي”.

ويضيف لصحيفة “خليج تايمز”: “توصف ياسمينا بأنها واحدة من أكثر مساعدي الذكاء الاصطناعي شبهًا بالبشر، فهي ليست مجرد رفيقة رقمية ولكنها ذات حضور ودود ومتعاطف متجذر بعمق في الثقافة الخليجية، وجاهزة لجميع الإجابات”.

وبحسب سامر، فإن المئات من منشئي المحتوى الإقليميين ساعدوا ودعموا الشركة في جعل مساعد الذكاء الاصطناعي حقيقة واقعة.

وقال: “كان هناك العديد من منشئي المحتوى الذين تواصلت معهم. لقد شاركوا جميعًا وساهموا في التأكد من أن ياسمينة يمكنها تعلم اللهجات الإقليمية والتعرف على الفروق الثقافية الدقيقة.

وكشف أيضًا أنه تم اختيار اسم ياسمينة حسب الرأي العام. وقال: “لقد قمنا بإعداد استطلاعات نطلب فيها من الناس اختيار اسم، وجاءت مئات الأسماء، وبعد ذلك، بناءً على الاعتبارات الفنية وغيرها، قمنا بتضييق نطاقها إلى عدد قليل، ثم تم طرحها للتصويت. والناس اختاروا ياسمينة”.

وقد شارك في تدريب ياسمينة عدد من الخبراء من مدن متعددة في المملكة العربية السعودية، مثل الرياض وجدة والدمام، لتُصبح قادرة على فهم واستيعاب مجموعة متنوعة من اللهجات والنغمات.

مهام متعددة

ومن بين أمور أخرى، تستطيع ياسمينة التعرف على الكلام العربي ويمكنها تحويل النص إلى كلام. ويمكنها أيضًا فهم المزيد من الأوامر المحلية مثل تشغيل الأذان وإعطاء تفاصيل حول التقويم الهجري.

على الصعيد الفني، ياسمينة تُعتبر محوراً للمنزل الذكي، حيث يُمكن للمستخدمين طلب مجموعة من الخدمات، مثل تعديل درجة الحرارة أو تشغيل المكنسة الكهربائية أو حتى البحث عن وصفة طهي جديدة.

التحديات

واعترف سامر بأن التحدي الأكبر الذي واجهته الشركة كان إتقان اللغة. وقال: “إن اللغة العربية هي لغة مثيرة للاهتمام للغاية، حيث تحتوي على مئات اللهجات واللهجات العامية والفروق الثقافية الدقيقة، حيث يستغرق إدخالها مئات الساعات لصياغة شيء مثل ياسمينة”.

لكنه أشار إلى أن الناس تفاعلوا معها خلال معرض جيتكس، مضيفا: كان لدينا الكثير من الأشخاص من المنطقة، وخاصة من السعودية، يأتون لتجربته. لقد فوجئوا جميعًا بالطريقة التي تتفاعل بها مع النكات ويجدون إجاباتها وثيقة الصلة بالموضوع.

"ياسمينة" مساعدة ذكية شبيهة بالبشر تنطلق من جيتكس دبي.. ما هي مهامها ومميزاتها؟

ومن المتوقع أن يصل المنتج إلى المتاجر بحلول الربع الأول من عام 2024. وقال سامر: “ومع ذلك، ما زلنا نبحث عن مختبري النسخة التجريبية حتى نتمكن من مواصلة تحسين المشروع، لذا، يمكن لأي شخص يريد تجربته ومساعدتنا على التحسن أن يسجل معنا للقيام بذلك.

وللراغبين في التجربة، يُمكن التسجيل عبر الرابط التالي: Yasmina.yango.com. كما يمكن لزوار معرض جايتكس المقام بمركز دبي التجاري العالمي، تجربة ياسمينة في جناح يانغو بالقاعة 14، الجناح F40.

معرض جيتكس 2023 بدبي

وتستضيف مدينة دبي، فعاليات الدورة 43 من معرض “جيتكس جلوبال 2023″، الحدث الأبرز على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا، خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري، بمشاركة ما يزيد على 6,000 جهة عارضة و180 ألف مسؤول تنفيذي بمجال التكنولوجيا من أكثر من 180 دولة.

ويستكشف المعرض أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجالات الذكاء الاصطناعي، والسحابة الإلكترونية، والويب 3.0، والأمن السيبراني، وتكنولوجيا المناخ، والتنمية الحضرية، وغيرها.

ويوفر المعرض على مدار أيامه الخمسة أحدث التقنيات التكنولوجية في عالم الذكاء الاصطناعي مع استضافة فعاليات مثل “الذكاء الاصطناعي في كل شيء”، أكبر معرض لحلول ومفاهيم الذكاء الاصطناعي هذا العام، والذي سيشهد مشاركة 1000 شركة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإظهار قدرات هذه التكنولوجيا.