ما هو نظام تشغيل الهاتف المناسب لك؟ IOS أو Android

قد تكون المنافسة بين نظامي تشغيل الهواتف الأشهر في العالم؛ “أندرويد وأي أو أس” هي الأشد والأعتى بين المعارك والسباقات التقنية في السنين القليلة الفائتة خصوصاً بعد أن تأخر تقدم نظام ويندوز كثيراً في هذه المنافسة.

يمكن لأي شخص عادي أن يجاوبك عن الفرق الأساسي والعريض بين أندرويد وأي أو أس، حيث من المعروف أن أندرويد أكثر سلاسة ويمكن تخصيصه وفق تفضيلات الشخص إلا أنه قد يعرض معلوماتك وبياناتك للخطر بسبب هذه السلاسة، بينما iOS يعتبر آمناً أكثر بكثير دون أن يتمتع بالسلاسة والمرونة ذاتها في الاستخدام. في هذه المقالة نتعمق أكثر في المقارنة بين هذين النظامين الرائدين لنساعدكم في اختيار النظام المناسب لكم.

أندرويد وiOS.. الإيجابيات والسلبيات 

أندرويد

أندرويد 

إيجابيات أندرويد

  • مجموعة كبيرة من خيارات الأجهزة.
  • معظم هواتف أندرويد تتمتع بذاكرة يمكن توسيعها.
  • مفتوحة المصدر ويسهل تخصيصها.

سلبيات أندرويد

  • معرضة أكثر للأعطال والمشاكل الفنية.
  • يمكن عند شراء أجهزة أندرويد إيجاد العديد من التطبيقات القديمة التي تضطر إلى تحديثها شخصيا.

نظام iOS

نظام iOS

إيجابيات نظام iOS

  • فرصة تعطيل أقل.
  • متجر تطبيقات متفوق.
  • تتحكم شركة آبل بالبرمجيات والتصنيع مما يجعل التوافق بين هاتين الناحيتين كبيراً.

سلبيات نظام iOS

  • مستوى التخصيص الشخصي منخفض.
  • الذاكرة غير قابلة للتعديل أو التوسيع.
  • يتمتع نظام “أي أو أس” بمجموعة أكبر من المحتوى الرائد تتجمع كلها في مكان واحد للاختيار منه إلا أن أنظمة أندرويد تتفوق بمراحل من حيث قابلية التخصيص وهي ملائمة أكثر للتجربة الاجتماعية الافتراضية فيما يتعلق بمشاركة المحتوى والأشخاص من بين مزايا أخرى.

أندرويد وiOS.. في نقاط

المقارنة بين أندرويد و iOS

أندرويد وiOS.. التطوير ولغة البرمجة 

المعلومات والخصائص 

أندرويد 

iOS 

لغة البرمجة

جافا
كوتلين

سويفت

(IDE) بيئة التطوير المتكاملة 

ستوديو أندرويد

إكس كود

مستوى تعقيد البرمجة 

تعقيد عالي

تعقيد متوسط

وقت التطوير

يعتمد على تعقيد التطبيق

يعتمد على تعقيد التطبيق

تكلفة التطوير

كلما ارتفع مستوى تعقيد التطبيق يرتفع سعره

كلفة تطوير تطبيق على iOS مقبولة

سرعة التطوير

لأندرويد عملية مراجعة قصيرة للتطبيقات ويتم إجراء الاختبارات بشكل آلي 

تعتمد iOS على عملية مراجعة مطولة للتطبيقات (7 أيام وسطيا) ويتم إيلاء كل تطبيق انتباهاً خاصا من قبل الخبراء  

السوق

تتمتع باهتمام سوقي جيد  

تتمتع باهتمام سوقي عالي

الفرق بين أجهزة أندرويد وآبل من حيث القطع

الفرق بين أجهزة أندرويد وآبل من حيث القطع

من المعروف أن نظام iOS خاص بأجهزة آيفون والأجهزة التي تصممها شركة آبل العالمية، بينما تعمل العديد من أنواع الهواتف الذكية الأخرى بنظام أندرويد. لذلك من الممكن النظر في الفروقات بين الأجهزة التي تعمل بكل من النظامين بسهولة.

تختص شركة آبل بأجهزة هاتف آيفون مما يعني أنها تتحكم بشكل كبير في جودة البرمجيات والأجزاء المادية من الهاتف وأن كلا الجانبين يتكاملان ويعملان باتساق.

في الجهة المقابلة تقدم شركة غوغل برمجيات أندرويد لكل صانعي الهواتف الذكية بما في ذلك سامسونغ وHTC وLG و سوني وموتورولا والعديد من الشركات الجديدة أيضاً بالإضافة إلى الهواتف الذكية التي تصنعها غوغل بنفسها تحت اسم “بيكسل” التي تم إطلاقها في 2016، ولهذا السبب تختلف أجهزة الهاتف التي تعمل بنظام أندرويد في الحجم والوزن والخصائص والجودة وغيرها.

تميل أجهزة أندرويد مرتفعة الثمن لأن تكون ذات جودة أعلى وهي قابلة للاعتماد عليها أما الإصدارات الرخيصة فقد تتعرض لارتفاع الحرارة العالية وقد تتوقف عن العمل مؤقتاً أو تتعطل نهائيا.

بالطبع يمكن أن تواجه أجهزة آيفون أيضاً بعد المشاكل والأعطال ولكن جودتها بالمجمل مرتفعة، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تنوي شراء هاتف يعمل بنظام iOS فليس عليك إلا أن تنتقي الطراز الذي ترغب به، أما مع هواتف أندرويد فعليك أن تنتقي الطراز والماركة أو الشركة المصنعة مما قد يكون مربكا في بعض الأحيان، ولكن بنفس الوقت يقدم تنوع الخيارات الواسع هذا إمكانية ملاءمة ميزانيتك ورغباتك بشكل معقول.

دليلك في اختيار نظام تشغيل الهاتف المناسب لك: Android و iOS

 أندرويد وiOS.. أداء البطارية

كانت بطاريات أجهزة آيفون في إصداراتها الأولى تتطلب الشحن اليومي تقريباً إلا أن ذلك اختلف اليوم. ففي الطرازات الحديثة من أجهزة هواتف آيفون يمكنك أن لا تشحن هاتفك لأكثر من يومين.

أما بخصوص بطاريات الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، فالأمر قد يكون أكثر تعقيداً بسبب تنوع الطرازات والأحجام والشركات المصنعة وحجم الشاشات واستهلاكها للطاقة. حيث أن بعض أجهزة أندرويد يبلغ حجم شاشاتها أكثر من 6 إنش وتتمتع بمزايا أخرى تعمل على استهلاك الطاقة بشكل سريع.

لا يمكن تحديد الفائز في مجال البطارية بين أجهزة أندرويد وآيفون بشكل واضح خصوصاً أن بعض أجهزة أندرويد يمكن أن تعمل دون شحن لعدة أيام.

أندرويد وiOS.. الخصوصية والأمان

إذا كنت قلقاً بخصوص أمان هاتفك الذكي ومن التعرض للقرصنة أو الهجمات الإلكترونية، فمن الأفضل أن تلجأ إلى الخيار الأكثر أماناً هنا وهو آيفون. يعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب التي تم إثباتها على مدار أكثر من عقد من الزمن بخصوص الأمان الخارق الذي تقدمه أجهزة الهاتف التي تعمل بنظام iOS.

فوفق إحدى الدراسات الحديثة تبين أن 97% من الفيروسات والمشاكل التقنية والبرامج الخبيثة تصيب أجهزة أندرويد بينما 0% تهاجم أجهزة آيفون.

دليلك في اختيار نظام تشغيل الهاتف المناسب لك: Android و iOS

أندرويد وiOS.. اختيار التطبيقات

كان متجر تطبيقات آبل في السابق مصدر فخرٍ كبير لصناع هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS، إلا أنه يمكن القول أن متجر أندرويد “Google Play Store” قد تمكن من قطع خطوات ضخمة في هذا المضمار لدرجة أنه أدرك مستوى تطبيقات آيفون.

واليوم من الصعب أن تفكر بأي طبيق تتمنى إيجاده على هاتفك الذكي دون أن تتمكن من إيجاده على أحد المتجرين ولكن نلاحظ أن متجر آبل سباق بعض الشيء في تنزيل التحديثات الهامة والضرورية على كافة التطبيقات وأنه يولي اهتماماً أكبر لتصميم التطبيقات التي يقدمها لمستخدميه.

أندرويد وiOS.. الخصائص البرمجية وواجهة المستخدم

تحظى تطبيقات كل من أندرويد وiOS بتحديثات دورية مع خصائص جديدة مما يسهل عمل المستخدم على هاتفه الذكي. وقد كان نظام iOS يعتبر أكثر ملاءمة للمستخدم بالمقارنة مع أندرويد، إلا أن ذلك قد تغير اليوم وأصبح كلا النظامين سلسين ويسهل استخدامهما. ومع ذلك فإن نظام iOS قد يكون أبسط بقليل بينما يتمتع أندرويد بخصائص أوسع وأكثر.

دليلك في اختيار نظام تشغيل الهاتف المناسب لك: Android و iOS

أندرويد وiOS.. المساعدة الافتراضية 

أوجدت شركة آبل المساعد الافتراضي Siri، بينما أوجد نظام أندرويد المساعد الافتراضي Google Assistant ويمكن القول أن خصائص المساعدين متشابهة للغاية ومتقاربة إلا أن قدراتهما قد تتفاوت قليلاً.

فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام المساعدين للتذكير والتنبيه وللحصول على الإرشادات المتنوعة والسؤال عن العديد من الأمور مثل مواعيد عرض البرامج والأفلام وإرسال الرسائل النصية والإلكترونية وغير ذلك.

إن المساعدات الافتراضية تعتبر قفزة نوعية خارقة بدون شك، لذلك تعمل الشركتين على تطوير قطاع المساعد الافتراضي طوال الوقت وإضافة العديد من المميزات الجديدو لكليهما.