اليابان تجبر آبل لإتاحة تحميل التطبيقات خارج آب ستور

أصدرت الحكومة اليابانية مجموعة من القواعد التنظيمية الجديدة التي تهدف إلى إجبار آبل وغوغل على السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من خارج متجري آب ستور وغوغل بلاي.

وترى الحكومة اليابانية أن الإجراءات الجديدة ستؤدي إلى زيادة المنافسة وخفض أسعار التطبيقات، بينما يرى مراقبون أن ذلك الأمر سيكون له أيضًا بعض الآثار الجانبية مثل انتشار الجرائم الإلكترونية، وارتفاع أسعار الأجهزة.

وتستهدف الحكومة اليابانية آبل خصوصًا بهذه القواعد الجديدة؛ لأن غوغل تتيح بالفعل تحميل التطبيقات من خارج غوغل بلاي، كما تسمح بوجود متاجر تطبيقات بديلة لنظام أندرويد، وهذا خلافًا لآبل، التي لا تتيح تحميل التطبيقات من خارج متجرها الرسمي آب ستور.

اليابان تجبر آبل لإتاحة تحميل التطبيقات خارج آب ستور.. هل تنجح؟

وقالت صحفية Japan Times إن القواعد الجديدة تُلزم أيضًا متاجر التطبيقات المستقلة بتوفير الخصوصية والأمان في التطبيقات التي ستُتاح عبرها، كما ستسمح لتلك المتاجر بإتاحة خيارات دفع بديلة بخلاف تلك التي توفرها غوغل وآبل.

وبالإضافة إلى ذلك، تود الحكومة اليابانية من الشركات السماح للمستخدمين بحذف التطبيقات التي تأتي مثبتة افتراضيًا على الأجهزة، وعدم إعطاء أية تفضيلات لخدماتهم.

ومن المتوقع أن تدخل القواعد التنظيمية الجديدة حيز التنفيذ، بعد أن يشرعها مجلس النواب الياباني خلال عام 2024 المقبل.

ولا يستطيع مستخدمو هواتف آيفون وأجهزة آيباد تحميل أية تطبيقات أو ألعاب من خارج متجر آب ستور، إلا بإجراءات معقدة مثل كسر حماية النظام – أو الجيلبريك Jailbreak – وهو أمر تحظره آبل، وتلغي على إثره ضمان أي جهاز في حالة حدوث ذلك.

اليابان تجبر آبل لإتاحة تحميل التطبيقات خارج آب ستور.. هل تنجح؟

ومع أن غوغل تسمح بتحميل التطبيقات من متاجر التطبيقات المستقلة، فإن الإحصائيات تشير إلى اعتماد أكثر من 97% من المستخدمين على متجر غوغل بلاي.

ولا تزال آبل وغوغل تمنعان أي وسيلة دفع داخل التطبيقات والألعاب غير التي تقدمانها من أجل الحصول على عمولة خاصة عن كل عملية دفع، تتجاوز أحيانًا 30% من قيمة العملية، وهو أمر محل انتقاد دائم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض أيضًا حزمة إجراءات مماثلة عبر قانون الأسواق الرقمية DMA الذي أقره العام الماضي، ومن المتوقع أن تتخذ العديد من الدول الأخرى حول العالم خطوات مشابهة.