أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – theverge

 

أفادت تقارير إعلامية أن شركة غوغل تشارك في مشروع سري، ُطلق عليه اسم Project Nightingale، مع أحد أكبر أنظمة الرعاية في الولايات المتحدة لجمع المعلومات الصحية الشخصية التفصيلية لملايين الأميركيين في 21 ولاية، وجمعها.
وأظهرت الوثائق أن غوغل بدأت الجهود في العام الماضي مع Ascension – ومقرها سانت لويس – وهي تعد ثاني أكبر نظام صحي في الولايات المتحدة، ثم بدأ تبادل البيانات بين الشركتين يتسارع منذ الصيف.
فيما تشمل البيانات المشاركة في Project Nightingale نتائج المختبر، وتشخيصات الطبيب، وسجلات الاستشفاء، وذلك من بين فئات أخرى، وتصل إلى سجل صحي كامل، بما في ذلك أسماء المرضى، وتواريخ الميلاد.
ويبدو أن الهدف من هذا المشروع هو إنشاء أداة بحث شاملة لتجميع بيانات المرضى المختلفة واستضافتها كلها في مكان واحد، وفق ما أظهرت المستندات.
ووفقًا لشخص مطلع على الموضوع والمستندات، فإن المرضى أو الأطباء لم يُخطروا بالأمر. ويتيح المشروع لما لا يقل عن 150 موظفًا من موظفي غوغل بالفعل بالوصول إلى الكثير من البيانات التي تخص عشرات الملايين من المرضى.
ووفقًا للمصادر أيضًا، طرح بعض موظفي Ascension أسئلة عن الطريقة التي تجمع فيها البيانات وتُشارك، سواء من الناحية التقنية أو الأخلاقية. لكن خبراء الخصوصية قالوا: إنه يبدو أنه مسموح به بموجب القانون الفيدرالي. ويسمح (قانون قابلية التأمين الصحي والمساءلة لعام 1996) للمستشفيات عمومًا بمشاركة البيانات مع الشركاء التجاريين دون إخبار المرضى، طالما كانت المعلومات تُستخدم “فقط لمساعدة الكيان المشمول في الاضطلاع بوظائف الرعاية الصحية”.
كما تستخدم غوغل في هذه الحالة البيانات، في جزء منها، لتصميم برنامج جديد، يعتمد الذكاء الاصطناعي المتقدم والتعلم الآلي، والذي يعمل على المرضى الأفراد لاقتراح تغييرات في رعايتهم. ويتمتع الموظفون في غوغل بالوصول إلى معلومات المرضى – حسب الوثائق – بما في ذلك بعض موظفي Google Brain: قسم العلوم البحثية الذي يعزى إليه بعض من أكبر الإنجازات التي حققتها الشركة.
وقالت متحدثة باسم غوغل: إن المشروع متوافق تمامًا مع قانون الصحة الفيدرالي ويتضمن حماية قوية لبيانات المرضى. هذا؛ ويُعتقد أن هناك دوافع مادية وراء المشروع لكل من شركتي غوغل، وAscension. إذ عينت غوغل العشرات من المهندسين لمشروع Project Nightingale حتى الآن، دون فرض رسوم على العمل، لأنها تأمل في استخدام الإطار لبيع منتجات مماثلة للأنظمة الصحية الأخرى.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

لمستخدمي أندرويد.. ميزة جديدة مهمة على ”خرائط غوغل“

غوغل تسعى لتخصيص نطاق بحث للأطباء بهدف لمتابعة السجلات الطبية