أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

تتصدر بلوكتشين اليوم العناوين في كل المجالات، من تلك المتعلقة بأسواق التبادلات التجارية وحتى مواضيع الدخل الأساسي الشامل. فهذه الشبكة الرقمية غير المركزية الآمنة جداً تستطيع المساعدة في توفير المأكل حول العالم.

إقرأ: علماء يقترحون دراسة لخفض إنبعاثات الكربون للنصف كل 10 سنين

في مشروع يستخدم إيثريوم بلوكتشين، غيّر برنامج الأغذية العالمي مقاربته في إطعام جوعى العالم. فبدل تقديم الطعام وحسب، بدأ برنامج الأغذية العالمي برنامجاً يقدم مساعدات مادية يدعى "لبنات البناء Building Blocks ".

وقال فرمان علي من المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في كراتشي في مؤتمر صحفي عقده البرنامج: "يمكن أن تغير بلوكتشين، وبطريقة ثورية، آلية تقديم برنامج الأغذية العالمي للمساعدات للعائلات المتضررة حول العالم. بل وستساعدنا في أن نكون أقرب إلى الناس، مما سيمكننا من الاستجابة بشكل أسرع".

وتم اختبار المرحلة الأولى من برنامج لبنات البناء في باكستان مطلع هذا العام. بهذا سيتعلم برنامج الأغذية العالمي من هذه المغامرة مع إيثريوم بلوكتشين، وهي شبكة عالمية تستخدمها العديد من الشركات حول العالم. ومع هذه الدروس، سيتمكن برنامج الأغذية العالمي من البدء بتنفيذ مشروعه بشكل كامل. مشروع لبنات البناء هو جزء من مبادرة "مسرع الإبداع" من برنامج الأغذية العالمي.

تأمين الرعاية والمساعدة

وكانت هذه الخطوة في تبني إيثريوم جزءاً من مساعي برنامج الأغذية العالمي في إيجاد طرائق أفضل وأرخص وأقل خطورة لإيصال هذه المساعدات المادية، إذ كان من الضروري أن تكون آمنة وسريعة في الوقت ذاته. ولأن بلوكتشين تمثل سجلاً رقمياً غير مركزي، فإنها الخيار الأصلح في هذه الحالة. إذ تقدم بلوكتشين درجة من الشفافية، مقرونة بحماية مبنية على مبدأ التعمية، تجعلها الحل الأمثل لمراقبة هذه التعاملات.

هذه الشفافية وهذا الأمان يساعدا في إزالة أي مخاوف من حصول اختلاس أو أي تلاعب بالتعاملات المالية. وفي تقرير صدر عن برنامج الأغذية العالمي ذكر بأن العديد من العائلات المتضررة في باكستان، وخلال المرحلة الأولى من برنامج لبنات البناء، استطاعت أن تحصل على المساعدات الغذائية والمادية. واستطاع موظفو البرنامج توثيقها والمصادقة عليها عبر هواتف ذكية تستخدم إيثريوم بلوكتشين. وتمكن برنامج الأغذية العالمي مباشرة من تعقب المساعدات المالية التي حصلت عليها تلك العائلات والتحقق من طريقة صرفها لتلك النقود.

ويمكن لبلوكتشين أن تغير عملية المساعدات الإنسانية بشكل ثوري، وخاصة في أقل بلدان العالم تطوراً. فعندما تصيب الكوارث مناطق لا يملك الناس فيها بنى تحتيةً ماليةً كافية، تلجأ المنظمات الإنسانية إلى استخدام بلوكتشين كطريقة لتوزيع المعونات المادية.

ويوضح ألكسي لين، المدير التنفيذي لتطبيق "محفظة نقود إيفيريكس" المبني على نظام إيثريوم، أن استخدام هذه الطرائق في إرسال المساعدات المادية سيمكن المنظمات الإغاثية من تحقيق أعلى درجة ممكنة من الشفافية، ويقول في إحدى المقابلات: "تستطيع إيثريوم تأمين حلول ميسورة الثمن وبشفافية عالية كبدائل عن الحسابات البنكية، وذلك لخدمة المناطق التي تعاني من نقص في البنى التحتية المالية".

إقرأ أيضا 

صناعة اللحوم أصبحت حقيقة ومن الممكن تجهيزها في المختبرات

رسميا.. أصبح من الممكن توليد الطاقة الشمسية دون الحاجة الى الواح