أخبار الآن | بكين – (رويترز)

قالت الحكومة الصينية إن بكين ستطلق ثاني مختبر فضائي تجريبي وستطلق مهمة فضائية مأهولة أخرى الشهر المقبل وذلك في إطار خطة أوسع تهدف لأن يكون لدى الصين محطة فضائية مأهولة ودائمة بحلول عام 2022.

ويعد البرنامج الفضائي الصيني الآخذ في التقدم أولوية بالنسبة لبكين مع دعوة الرئيس شي جين بينغ لأن تبني الدولة نفسها كقوة فضائية. وبعيدا عن طموحاتها المدنية اختبرت بكين صواريخ مضادة للأقمار الصناعية.

أقرأ ايضا: قريبا… الروبوتات ستقل المسافرين في مطارات اليابان

وتصر الصين على سلمية أهداف برنامجها الفضائي لكن وزارة الدفاع الأمريكية ألقت ضوءا على قدرات بكين الفضائية المتزايدة قائلة إنها أنشطة تهدف لمنع خصومها من استخدام أصول موجودة في الفضاء خلال الأزمات.

وأمضى ثلاثة رواد فضاء صينيين 15 يوما في مدار خلال بعثة فضاء مأهولة في 2013 وهبطوا بمركبتهم على مختبر الفضاء التجريبي "تيانجونج‭‭‭‭ ‬‬‬‬1" أو القصر السماوي.

أقرأ أيضا: Stilla Motion.. جهاز جديد لحراسة ممتلكاتك الخاصة!

وقالت متحدثة باسم برنامج الفضاء في مؤتمر صحفي أذيع على الهواء من منطقة الإطلاق النائية في‭‭‭‭ ‬‬‬‬جيوتشوان بصحراء جوبي إن الصين ستطلق مختبرها الجديد "تيانجونج‭‭‭‭ ‬‬‬‬2" بعد العاشرة مساء الخميس "1400 بتوقيت جرينتش"

وقالت وو بينج المتحدثة باسم المهمة إن المركبة الفضائية "شنتشو 11" التي ستحمل رائدي فضاء وستهبط على مختبر "تيانجونج 2" ستنطلق الشهر المقبل. وأضافت أنه من المتوقع أن يبقى الرائدان في المختبر حوالي شهر.

أقرأ أيضا:  فيسبوك وتويتر.. لاوجود للأخبار الكاذبة بعد اليوم

وقال مسؤول كبير في أبريل نيسان إن الصين ستطلق الوحدة الأساسية لأول محطة فضاء لها في وقت قريب من عام 2018 في إطار السعي لامتلاك محطة فضاء دائمة مأهولة في الخدمة بحلول عام 2022