أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

نشرت شركة الهندسة الدنماركية "بيغ" مقطعَ فيديو تصف فيه مقترحَ تصميم ِمشروع نظام النقل "هايبرلوب" الذي سينقل الركابَ من العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى إمارة دبي في مدة زمنية لا تتجاوز الـ خمسَ عشرة َدقيقة. ومن المنتظر أن يتم افتتاحُ "هايبرلوب وَن"، يوم 7 نوفمبر في إمارة دبي، والذي سيشهد كشفَ أهم ِتفاصيلِ المشروع العملاق.هذا وتجدر الإشارة إلى أن نظام "هايبرلوب" ينبني على فكرتي القيادة الذاتية والسرعة الفائقة، حيث يمكن من نقل الركاب داخل كبسولات في أنابيب مفرغة من الهواء وتقوم بالانطلاق بسرعة تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة. 
 وقد علق جيكوب لانغ، أحد أعضاء فريق "بيغ" والذي يعمل على المشروع حاليا : "نحن الآن في زمن جديد، حيث يمكنك أن تطور نظام نقل خلال سنوات قليلة ليغير العالم".

يذكر أنه جرى مؤخرا إعلان موانئ دبي العالمية الاستثمار لتطوير بناء تكنولوجيا نظام النقل الفائق السرعة "هايبرلوب" عقب الاختبار الناجح الذي أجرته شركة "هايبر لوب وان" إضافة إلى اختيار سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة عضواً في مجلس إدارة شركة "هايبرلوب وان" التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها.

مشروع هايبرلوب للنقل يعتمد استخدام المغناطيس لتخفيف أوزان الحجيرات الصغيرة داخل أنابيب نقل المسافرين والبضائع بسرعات تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وكان رئيس شركة تسلا موتورز إيلون ماسك اقترح فكرة المشروع في ورقة بحثية عام 2013 تصور فيها إمكانية نقل الركاب من لوس أنجليس إلى سان فرانسيسكو في 30 دقيقة.

وحصلت هايبرلوب ون على أحدث دفعة من التمويل من شركة موانئ دبي العالمية. ويرفع المبلغ البالغ 50 مليون دولار التمويل الإجمالي إلى 160 مليون دولار.

كانت موانئ دبي العالمية التي يملك رئيسها التنفيذي مقعدا في مجلس إدارة هايبرلوب وقعت اتفاقية مع الشركة في أغسطس آب بهدف دراسة إمكانية إقامة منظومة هايبرلونب لنقل الحاويات من السفن الراسية في ميناء جبل علي إلى مستودع حاويات داخلي جديد في دبي.

المزيد من الأخبار:

شركة تسلا تكشف عن رقائق للطاقة الشمسية وبطارات أطول عمرا

تصميم أول طابعة ثلاثية الأبعاد مخصصة لطباعة السيراميك في العالم