دبي، الامارات العربية المتحدة، 30 أبريل ، أخبار الآن

التجربة الأميركية – محطة الفضاء الدولية "ناسا"

كشفت محطة الفضاء الدولية "ناسا" مؤخراً عن خططها لإطلاق نظام متطور مخصص لإنتاج الخضروات في الفضاء الخارجي أطلقت عليه الاسم "فيجي VEGGIE"، وسيتم نقل النظام الجديد إلى الفضاء على متن الصاروخ "سبيس إكس دراغون".

ونظام "فيجي VEGGIE" المبتكر لزراعة الخضروات هو عبارة عن صندوق زجاجي يوفر بيئة ملائمة لنمو الخس وغيره من النباتات في ظروف الفضاء الخارجي عديم الجاذبية، ولاستمرار نمو النباتات يعتمد النظام "فيجي VEGGIE" على أضواء LED بالألوان: الأحمر والأخضر والأزرق لمحاكاة الأضواء التي تتعرض لها النباتات عند نموها في الظروف الطبيعية.

التجربة الأوروبية – محطة الفضاء الألمانية:

علماء يزرعون الخس والطماطم في الفضاء

أما رواد محطة الفضاء الألمانية، فقد تمكّنوا من الحصول على سلالة خاصة وطبيعية من الطماطم كجزء من مشروع لزرعها على الكوكب الأحمر أطلق عليه العلماء الألمان اسم "يورو كوربيس".

وقام العلماء بتربية هذه السلالة الخاصة من الطماطم داخل غرفتين فضائيتين خاصتين، استعدادًا لارسالها إلى الفضاء الخارجي، وتم تجهيز 32 كاميرا ومجس لمراقبة نمو الطماطم وإرسال صورها الحية بلا توقف إلى المركز الأرضي.

ويسعى العلماء الألمان من خلال هذا المشروع إلى اكتشاف ما إذا كان رواد الفضاء قادرين على توفير غذائهم بأنفسهم خلال فترات الإقامة الطويلة في الفضاء الخارجي.

والمثير في التجربة الألمانية لزراعة الخضروات في الفضاء أنهم يخططون لاستخدام فضلاتهم كسماد للنباتات التي يزرعونها وذلك في الرحلات الفضائية المأهولة.

وفيما يشبه تجربة محطة الفضاء الدولية ناسا، سيتم إطلاق النظام الجديد عبر قمر صناعي خاص يحتوي على غرفة تشبه الغرف الزجاجية الخاصة بزرع النباتات، وهي عبارة عن نظام إيكولوجي صغير يتزود الحوض بالماء من خزان مرفق معه، ويتلقى السماد من ادرار اصطناعي.

 رأي المحرر:

لا شك أن ظروف الفضاء لا تسمح إلى الآن بنمو أي نوع من النباتات وما قام به العلماء في التجربتين السابقتين هو إيجاد بيئة تحاكي البيئة الطبيعية الملائمة لنموها ولكن ضمن عوامل الفضاء الخارجي.

هل سيتمكن رواد الفضاء في رحلاتهم إلى خارج الأرض من زراعة النباتات والخضار، أم أن ذلك مرهون بإيجاد نفس الظروف الملائمة لعيش الإنسان ؟

السؤال برسم علماء الفضاء ولكن يمكنكم متابعينا المشاركة بآرائكم فقد نضطر يوماً ما للرحيل والإقامة في الفضاء الخارجي …