دبي , 22 مارس 2014, وكالات –

يحتفل موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم، بالذكرى الثامنة لإطلاق أول تغريدة عبر الموقع، وبهذه المناسبة أضاف الموقع خدمة تمكن مستخدميه من استعادة أول تغريدة أطلقتها على حسابك على موقع التواصل الاجتماعي.

وقدمت الشركة أداة تمكن المستخدمين من استرجاع تغريداتهم الأولى، وكل ماعلى المستخدم فعله هو إجراء عملية بحث بوضع عنوانه الخاص على تويتر، وسوف تظهر لك أول تغريدة أرسلتها عبر الموقع بنصها الكامل، وتاريخ إرسالها.

بإمكانك أيضاً الحصول على أول تغريدة للمستخدمين الآخرين، من المشاهير في عالم الفن أو رجال المال أو السياسة، بواسطة الخدمة الجديدة على تويتر التي تعطيك عرضا سريعا من خلال البحث عن #First Tweets

وفي حين تختلف التغريدات باختلاف أسماء المشاهير واهتماماتهم، تبقى “أول تغريدة بلا منازع” من كتابة المؤسس المشارك لموقع تويتر  Jack Dorsey جاك دورسي، الذي غرد في 21 آذار (مارس) 2006، كاتباً: “أقوم بتفعيل صفحتي الخاصة على تويتر

والتغريدة الاولى للرئيس الأميركي باراك أوباما تعود إلى عام 2007 عن الحرب على العراق.

أما “الهاشتاغ” الأول، فكان لكريس ميسينا في آب (أغسطس) 2006، ليتبعه في ما بعد جاستين تيمبرليك في تغريدة عن “كعك دقيق الشوفان والزبيب المنزلي الصنع”. بدوره، غرّد جيمي فالون مشاركاً في “هاشتاغ الحلويات”: “لا أمانع من الحصول على كعكة. أنا وحش الكعك الحقيقي”.
ومع انتشار تويتر بشكل أوسع في العام 2009، كان الممثل أشتون كوتشر، واحدًا من أوائل المشاهير للانضمام الى الشبكة الاجتماعية، وفاز على قناة (سي ان ان) ليصبح أول مستخدم يحصل على مليون متابع على تويتر.
خطط مستقبلية
وعلى الرغم من هذا النجاح والشعبية بين المشاهير والشخصيات المؤثرة، إلا أن تويتر يواجه صعوبات وعوائق قد تحد من انتشاره. وتشير تقارير صحيفة “وول ستريت جورنال” إلى أن نمو تويتر تباطأ إلى حد كبير، والسبب الرئيسي هو الاستخدام المعقد وحصر الرسائل بـ 140 حرفاً فقط.
و نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الرئيس التنفيذي للشركة في شباط (فبراير) الماضي “نحن ببساطة بحاجة لجعل تويتر أفضل مما كان عليه”. ويبدو أن هناك بعض الخطط المستقبلية لذلك، من بينها ما ذكرته مجلة “فوربس” عن أن تويتر يربط نفسه مع شبكات التلفزيون لكسب جمهور جديد، وتبسيط اللغة المستخدمة على الموقع، أي التخلي ربما عن الهاشتاغ ورمز (@) لذكر أحد المستخدمين.

في اخبار الآن كانت اول تغريدة في الخامس عشر من مايوعام الفين وعشرة  عن القاعدة في العراق

ميشال قنبور خبير في شؤون التواصل الإجتماعي