كشفت شركة سامسونج على أن الإصدارات  القادمة من هواتفها الذكية ستأتي بوحدة معالجة مركزية ذات نظام 64 بت وهذا في ظل التقرير الذي نشرته صحيفة  كوريا تايمز والذي أكد على ذلك.

توجه سامسونج نحو خطة الإعتماد على معالجات من نوع 64 بت يرجعه الكثير من المحللين إلى أسباب عديدة، منها سعي الشركة الكورية  لمنافسة شركة أبل التي كشفت مؤخراً عن هاتفها آيفون 5 إس والذي يعتبر أول هاتف ذكي في العالم يحمل معالجاً يعمل بهذه التقنية، إضافة إلى سعي سامسونج لزيادة حصتها السوقية في قطاع الهواتف الذكية في الصين، هذا من ناحية.

أما من الناحية التقنية، فإن تبني معالجات تعمل بتقنية 64 بت التي لم تكن متوفرة من قبل إلا في أنظمة سطح المكتب يأتي ضمن خطط الشركات المصنعة على العموم لتطوير الهواتف الذكية وجعلها تعمل بشكل أسرع يتماشى والتطور الحاصل في إستخدامها.

كما كشفت شركة سامسونج الكورية عن نسخة جديدة ومطورة من معالجها ذو الثماني أنوية للأجهزة المحمولة Exynos 5  Octa. وقالت الشركة بأن النسخة الجديدة تتميز بتقنية “المعالجة المتعددة غير المُتجانسة” HMP والتي تتيح استغلالًا أفضل لأنوية المعالج مقارنةً بالجيل السابق.

ويعتمد المعالج على نفس معمارية big.LITTLE للجيل السابق والتي تتألف من شريحتين كل منهما رباعية النواة، إلا أن الجيل الأول لم يكن قادرًا على إلا على تشغيل شريحة واحدة بأنويتها الأربع في وقت واحد، في حين يتيح الجيل الجديد تشغيل الشريحتين معًا بطاقتهما القصوى بثماني أنوية، كما يقوم بتشغيل أي عدد من الأنوية على مستوى الشريحتين بحسب المهمة المطلوبة.

والجدير بالذكر هنا أن سامسونج هي إحدى الشركات المرخص لها من ARM بإستخدام معالجات ذات المعمارية ARMv8 التي تعمل بنظام 64 بت.