طوكيو، اليابان، 8 سبتمبر 2013، وكالات, أخبار الآن – رغم التساؤلات الكثيرة التي طرحت حول نتائج وانعاكاسات كارثة مفاعل فوكوشيما النووي في آذار/مارس 2011، وعن مخاطر حادث نووي في المستقبل، تغلبت طوكيو على اسطنبول وحصلت على شرف تنظيم اولمبياد 2020 في الدورة الثانية من تصويت اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية في بوينوس ايرس.     

واقيم احتفال موسيقي بهذه المناسبة على مسرح اورنات كولون في العاصمة طوكيو. وشارك في الحفل رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ الذي سيتم الاعلان خلال هذه الدورة عن اسم من سيخلفه في رئاسة اللجنة والذي القى كلمة بهذه المناسبة اعلن فيها اعتزازه بالفترة التي قضاها رئيسا للجنة الاولمبية الدولية خلال الاعوام الاثني عشرة الماضية ومؤكدا على المسؤولية التي يجب على اللجنة ان تستمر في القيام بها في رعاية الرياضيين وربط الرياضات بالمجتمعات.

وكانت مدريد خرجت من الدورة الاولى بعد جولة تمايز مع اسطنبول، لنيلهما نفس عدد الاصوات، فيما جاءت العاصمة اليابانية في الطليعة.

وحصلت العاصمة اليابانية على حق استضافة أبرز الأحداث الرياضية في العالم، بعدما استضافتها في 1964، متوجة عامين من التحالفات المكلفة التي أنفقت خلالها عشرات الملايين من الدولارات.

وبددت طوكيو حلم إسطنبول في استضافة الأولمبياد للمرة الأولى في التاريخ بعدما تفوقت عليها في التصويت النهائي، بعدما خرجت العاصمة الإسبانية مدريد من المرحلة الأولى للاقتراع وبعد تصويت مزدوج أطاح بآمالها للمرة الثالثة على التوالي.

وخرجت مدريد صفر اليدين من السباق على حق الاستضافة بعد المرحلة الأولى من الاقتراع، حيث حصلت طوكيو على أكبر عدد من الأصوات في عملية الاقتراع الإلكتروني السري بين أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية، بينما تعادلت مدريد وإسطنبول في هذه المرحلة ليجري بينهما التصويت لإقصاء إحداهما، حيث حصلت إسطنبول على 49 صوتا مقابل 45 لمدريد من بين 94 صوتا شاركوا في الاقتراع.

ومن بين ابرز ما ستتضمنه اعمال اللجنة كذلك الاعلان عن اللائحة النهائية للرياضات التي ستشارك في اولمبياد 2020 ويشكل هذا تحديا كبيرا لرياضتين على وجه الخصوص وهما المصارعة والاسكواش.