"الناتو" يزيد قدراته العسكرية في شرق أوروبا تحسبًا لخطوات روسية

أخبار الليلة

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يعقد مؤتمرا صحفيا بعد القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الناتو في بروكسل بلجيكا في 24 مارس (غيتي)

الناتو: سنزيد قدراتنا العسكرية في شرق أوروبا

اتفق قادة دول حلف شمال الأطلسي الذين اجتمعوا في بروكسل يوم الخميس على تعزيز الجناح الشرقي للحلف في مواجهة الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا وحذروا موسكو من استخدام الأسلحة الكيماوية.

وذكر بيان مشترك بعد اجتماع زعماء الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف في بروكسل “ما زلنا على قلب رجل واحد في معارضتنا للعدوان الروسي ومساعدة أوكرانيا حكومة وشعبا والدفاع عن أمن جميع الحلفاء”.

واتفق الزعماء على تشكيل أربع مجموعات قتالية أخرى في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا وحذروا الصين من دعم الحرب التي تشنها روسيا.

وأكد بيان الناتو أن أي استخدام روسي للأسلحة المحرمة سيؤدي إلى عواقب وخيمة، كما دعا  الصين لحث روسيا على وقف الحرب.

البنتاغون: الجيش الروسي “يتّخذ مواقع دفاعية” في أوكرانيا

أعلن مسؤول كبير في البنتاغون أنّ الأوكرانيين أجبروا القوات الروسية على التراجع خلال الساعات الماضية لمسافة تزيد عن 30 كلم شرقي كييف وأنّ الجيش الروسي باشر بإقامة مواقع دفاعية في عدد من جبهات القتال في أوكرانيا.

وقال المسؤول إنّ “الأوكرانيين نجحوا في دفع الروس للتراجع إلى بُعد 55 كلم شرق وشمال شرق كييف”، موضحاً أنّ هذا الأمر يمثّل تغييراً في الوضع الميداني حول العاصمة.

وأضاف المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن الروس بدؤوا يتحصنون ويقيمون مواقع دفاعية.

مصر تطلب مساعدة من صندوق النقد لمواجهة ارتفاع الأسعار

بعد التأثير الكبير على اقتصاد مصر إثر الغزو الروسي لأوكرانيا وتواصل تراجع الجنيه مقابل الدولار.

فقد أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس، إن مصر أجرت محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن تمويل محتمل كإجراء وقائي من آثار الأزمة الروسية الأوكرانية في حال استمرار الصراع لفترة طويلة.

وأضاف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن مصر تجري محادثات مع الصندوق منذ صيف عام 2021، عندما أبرمت اتفاقية تمويل بقيمة 5.2 مليار دولار، لكن المناقشات كانت تدور فقط حول تقديم الدعم الفني.

وقال رئيس الحكومة إنه “عقب الأحداث الأخيرة في أوكرانيا ومن أجل الاستعداد لأسوأ الاحتمالات، طلبت مصر من صندوق النقد مكونا تمويليا حال الحاجة إليه”.