ضربات إسرائيلية تستهدف مستودعا للأسلحة في ريف دمشق

استهدفت ضربات إسرائيلية الأحد موقعين على الأقل في ريف دمشق أحدهما مستودع للأسلحة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما أعلن الإعلام الرسمي السوري إصابة عسكري في قصف جوي.

وجاء في بيان للمرصد “استهدفت صواريخ إسرائيلية موقعين على الأقل أحدهما شحنة أسلحة داخل قطعة عسكرية لقوات النظام وتستخدمها ميليشيا حزب الله اللبناني والآخر قرب الكتيبة الهندسية تقعان في المنطقة ذاتها ما بين يبرود والنبك في جبال القلمون بريف دمشق”.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري قوله إنه عند “حوالى الساعة 00,42 بعد منتصف الليل شن الجيش الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً عدداً من النقاط في المنطقة الجنوبية”. وأضاف “تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها وأسفر العدوان عن إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية”.

وفي مطلع الشهر الحالي، قتل ثلاثة أشخاص بينهم عضو في الحرس الثوري الإيراني جراء غارة إسرائيلية استهدفت مدينة بانياس على الساحل السوري، وفق المرصد.

وفي هذا الأسبوع أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف نحو 4500 هدف لحزب الله خلال الأشهر الخمسة الماضية في لبنان وسوريا، وأوقع 300 قتيل بين مقاتلي الحزب و750 إصابة.

ونادرا ما تعلق إسرائيل على ضربات بعينها لكنها قالت مرارا إنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

أخبار اليوم| ضربات إسرائيلية تستهدف دمشق ومخاوف من اقتحام رفح

الصحة العالمية تحذر من اقتحام رفح

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إسرائيل الى الامتناع عن شن هجوم على رفح جنوب قطاع غزة “باسم الإنسانية”.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على موقع اكس “أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن خطة إسرائيلية لشن هجوم بري على رفح. تصعيد جديد للعنف في هذه المنطقة المكتظة سيؤدي إلى مزيد من القتلى والمعاناة”.

واضاف “باسم الإنسانية، ندعو إسرائيل إلى عدم المضي قدما في خطتها والسعي لاحلال السلام”، معتبرا أن عملية الإجلاء التي يعتزم الجيش الإسرائيلي القيام بها قبل الهجوم ليست حلا ممكنا.

وأوضح أن “سكان رفح البالغ عددهم 1,2 مليون نسمة ليس لديهم مكان آمن يذهبون إليه، ولا مرافق صحية تعمل بكامل طاقتها وآمنة يمكنهم الوصول إليها في أي مكان آخر في غزة”.

وتابع أن “الكثير من الاشخاص ضعفاء جسديا، جائعون ومرضى الى درجة لا يستطيعون النزوح مرة اخرى”.

أعلنت إسرائيل الجمعة أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وافق على “خطط عمل” الجيش لشن هجوم في رفح، المنطقة المتاخمة للحدود المغلقة مع مصر والتي لجأ اليها عدد كبير من المدنيين هربا من الهجوم الإسرائيلي في شمال القطاع ثم وسطه وجنوبه.

أخبار اليوم| ضربات إسرائيلية تستهدف دمشق ومخاوف من اقتحام رفح

وقوع انفجار قرب سفينة تجارية أثناء إبحارها شرق عدن

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية، إنها تلقت بلاغا عن وقوع انفجار قرب سفينة تجارية أثناء إبحارها على مسافة 85 ميلا بحريا إلى الشرق من عدن اليمنية.

وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية أن قبطان السفينة أبلغها بأن سفينته لم تتعرض لأي أضرار وتواصل الإبحار نحو وجهتها، مؤكدا أن أفراد الطاقم بخير.

وأضافت الهيئة أن السلطات تتحرى الواقعة، ونصحت السفن المارة في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.