الأونروا تتهم إسرائيل باعتقال وتعذيب موظفين لها

اتهمت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا ) إسرائيل بـ”تعذيب” عدد من موظفيها الذين اعتقلتهم في قطاع غزة على خلفية الحرب مع حماس.

وأشارت الوكالة إلى أن عددا من موظفيها أبلغوا أنهم أرغموا على الإدلاء باعترافات تحت التعذيب وسوء المعاملة وذلك أثناء استجوابهم من قبل القوات الإسرائيلية.

وفي السياق حذر فيليب لازاريني المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من أنه “بدون تمويل إضافي سنكون في منطقة مجهولة ذات تداعيات خطيرة على السلم والأمن الدوليين”.

وقال لازاريني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا “نعمل بالحد الأدنى”.

وأوقفت الولايات المتحدة، أكبر مانح للوكالة التابعة للأمم المتحدة، ودول أخرى التمويل بعد أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفي أونروا بالمشاركة في هجوم السابع من أكتوبر الذي شنه مسلحو حماس.

أخبار اليوم| الأونروا تتهم إسرائيل بتعذيب موظفين وصاوريخ حوثي يصيب سفينة

القيادة المركزية الأمريكية صاروخ حوثي أصاب سفينة بالبحر الأحمر وأضرّها

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن مساء أمس باتجاه خليج عدن لاستهداف سفينة حاويات مملوكة لسويسرا ترفع العلم الليبيري

وأوضحت في بيان نشرته على حسابها في منصة إكس، أن صاروخا أصاب السفينة وتسبب في وقوع بعض الأضرار إلا أن التقارير الأولية لم تشر إلى وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

كما أكدت القيادة الأمريكية أن السفينة استمرت في إبحارها نحو وجهتها ولم تطلب المساعدة.

إلى ذلك، أشارت إلى أن الحوثيين أطلقوا بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء صاروخا باليستيا مضادا للسفن من الأراضي اليمنية صوب جنوب البحر الأحمر، مضيفة أن الصاروخ سقط في الماء دون أن ترد أي تقارير عن إصابات أو أضرار لسفن تجارية أو قطع البحرية الأمريكية.

أخبار اليوم| الأونروا تتهم إسرائيل بتعذيب موظفين وصاوريخ حوثي يصيب سفينة

إيران تعدم 834 شخصا خلال عام 2023

نفذت السلطات في إيران حكم الإعدام بحق 834 شخصا خلال عام 2023، في أعلى حصيلة منذ 2015، بحسب تقرير لمنظمتين غير حكوميتين.

وسجل عدد أحكام الإعدام، المنفذة شنقاً في إيران، زيادة العام الماضي بنحو 43 بالمئة، مقارنة بسنة 2022.

وهي المرة الثانية فقط خلال أكثر من عقدين، يتم فيها إعدام أكثر من 800 شخص في إيران، بعد تنفيذ 972 حكما بالإعدام في 2015، بحسب تقرير منظمة “حقوق الإنسان في إيران” ومقرها النرويج، والتحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، ومقره باريس.

واتهمت المنظمتان طهران باستخدام عقوبة الإعدام “كوسيلة لبث الخوف في الداخل” في أعقاب الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد في الأشهر الأخيرة من عام 2022، بعد وفاة الشابة مهسا أميني، إثر توقيفها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في إيران.

وقال مدير منظمة حقوق الانسان في إيران، محمود أميري مقدّم، إن “زرع الخوف المجتمعي هو الوسيلة الوحيدة للنظام للتمسك بالسلطة، وعقوبة الإعدام هي أداته الأكثر أهمية”.

واعتبر أميري مقدّم أن عدد الإعدامات في إيران لعام 2023 “حصيلة هائلة”.