حادث تصادم بين قطارين في اليونان يخلف قتلى وجرحى

قتلى وجرحى في حادث مروع في اليونان

سقط 26 قتيلاً على الأقلّ و85 جريحًا في حادث اصطدام وقع بين قطارين في مدينة لاريسا في وسط اليونان مساء الثلاثاء، بحسب ما أعلنت فرق الإطفاء فجر الأربعاء.

وقال متحدّث باسم فرق الإطفاء للصحافيين إنّه ”حتى الآن تمّ العثور على 16 شخصَا موتى. لقد أصيب 85 شخصًا بجروح وقد نقلوا إلى مستشفيات المنطقة“، مشيرًا إلى أنّ عمليات الإنقاذ لا تزال مستمرة.

ونجم الحادث عن اصطدام قطار شحن بقطار ركّاب كان يقلّ 350 راكبًا في رحلة بين العاصمة أثينا ومدينة تيسالونيكي في شمال شرق البلاد.

وقالت  وكالة الأنباء الرسمية ”آنا“ إنّ المعلومات الأولية تشير إلى أنّ الحادث أسفر عن خروج ثلاث عربات عن السكّة.

وكان قطار الركّاب في رحلة من العاصمة أثينا إلى مدينة تيسالونيكي في شمال شرق البلاد، بحسب المصدر نفسه.

من جهتها قالت قناة ”إرت“ التلفزيونية العامة إنّ الحادث أدّى إلى احتراق إحدى عربات قطار الركّاب، مشيرة إلى أنّ ألسنة النيران حاصرت عددًا من الركّاب.

معارك ضارية في باخموت وزيلينسكي يصفها بأكبر المصاعب

تشهد مدينة باخموت في أول أيام السنة الثانية للغزو الروسي على أوكرانيا معارك ضارية، وأكد الجيش الأوكراني أن الوضع “متوتر جدًا” حول المدينة حيث تحاول القوات الروسية محاصرتها.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي تفقّد الجبهة في كانون الأول/ديسمبر، أقسم بالدفاع عن هذه المدينة المحصنة “لأطول فترة ممكنة”.

ومساء الثلاثاء قال زيلينسكي في رسالته المصوّرة المسائية اليومية إنّ “أكبر المصاعب هي، كما في السابق، في باخموت، روسيا لا تحصي رجالها على الإطلاق، إنّها ترسلهم لمهاجمة مواقعنا بدون توقّف. المعارك لا تنفكّ تحتدم”.

ونقل مركز الاعلام الرسمي للجيش عن قائد القوات البرية الأوكرانية ألكسندر سيرسكي قوله إن “الوضع في محيط المدينة متوتر جدًا”.

وأكد أنّ مجموعة فاغنر الروسية موجودة على خط المواجهة في هذه المعركة، وتحاول “خرق دفاعات قواتنا ومحاصرة المدينة”.

وأعلن قائد فاغنر يفغيني بريغوجين في الأسابيع الأخيرة السيطرة على عدد من البلدات المحيطة بها، فسقطت سوليدار في كانون الثاني/يناير، ثم كراسنا غورا في شباط/فبراير، ثم قرية ياغيدني التي تقع على أبواب المدينة السبت.

إيران تنفي والوكالة الذرية تؤكد.. يورانيوم مخصب بنسبة 90%

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها رصدت في إيران جزيئات من اليورانيوم المخصب بنسبة 83,7 في المئة، أي أقل بقليل من نسبة التسعين في المئة الضرورية لانتاج قنبلة نووية، وذلك بحسب تقرير اطلعت عليه فرانس برس الثلاثاء.

وأوضحت الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه تم اكتشاف الجزيئات بعد جمع العينات في كانون الثاني/يناير في منشأة فوردو، مؤكدة بذلك معلومات أدلت بها مصادر دبلوماسية.