هنود ونيباليون يقاتلون نيابة عن روسيا على الخطوط الأمامية للحرب

عندما غادر هيميل مانغوكيا قريته الصغيرة في ولاية غوجارات الهندية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أخبر عائلته أنه ذهب إلى روسيا ليعيش حياة أفضل مما كان عليه في وطنه الهند.

بعد أن استدرجه مقطع فيديو للتجنيد شاهده على موقع يوتيوب، ظن الشاب البالغ من العمر 23 عامًا أنه سيتوجه إلى وظيفة أمنية آمنة بعيدًا عن الحرب في أوكرانيا. لكن في مكالمات هاتفية متوترة من روسيا، أخبر عائلته أنه أُرسل بدلاً من ذلك إلى معسكر تدريب عسكري لمدة شهر، ثم نُقل إلى الخطوط الأمامية، حيث أُجبر على حفر الخنادق وحمل الذخيرة وتشغيل البنادق والمدافع الرشاشة. ثم، في أواخر فبراير/شباط، توقفت مكالماته فجأة.

المكالمة التي جاءت بعد أيام حطمت قلب والده: لقد مات مانغوكيا في هجوم صاروخي في مكان ما في أوكرانيا.

وقال أشوين مانغوكيا، 52 عاماً: “أعتقد أنه أخفى عنا الخطر الذي كان يتعرض له. لقد دمر هذا الأمر عائلتنا بأكملها. وما زلنا نحاول استعادة جثته”.

بعد خداعهم وتضليلهم.. روسيا تجند هنوداً ونيباليين للقتال في حرب أوكرانيا

وقد سلطت وفاة مانجوكيا الضوء على مصير العشرات – بل المئات بحسب تقديرات البعض – من الهنود الذين انتهى بهم الأمر على الخطوط الأمامية للحرب الروسية الأوكرانية ضد إرادتهم، بعد الاشتراك في أدوار توصف بأنها مساعدين عسكريين أو حراس أمن. وفي بعض الحالات، تقول العائلات إن الرجال ظنوا أنهم كانوا يسافرون جواً للحصول على وظائف في دول أخرى، لكن تم إرسالهم بعد ذلك إلى روسيا من قبل العملاء.

وقد تم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لسبعة هنود من البنجاب زعموا أنهم سافروا إلى روسيا كسائحين لقضاء رأس السنة الجديدة ولكن تم نقلهم من قبل عميل إلى بيلاروسيا واحتجازهم. وقال أحد الرجال الذين ظهروا في الفيديو ويدعى جاغانديب سينغ: “سلّمتنا الشرطة إلى السلطات الروسية، التي جعلتنا نوقع وثائق”. “الآن يجبروننا على القتال في الحرب ضد أوكرانيا.”

وأفيد الأسبوع الفائت أن هنديا آخر، محمد أفسان، توفي على الخطوط الأمامية للحرب، بعد سفره إلى موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني لما كان يعتقد أنه وظيفة حارس أمن. وقال شقيقه محمد عمران: “لم يكن لديه أي فكرة عن إرساله إلى منطقة حرب”.

كما في الهند كذلك في النيبال

وكانت المشكلة أكثر وضوحا في نيبال، حيث اضطرت الحكومة مؤخرا إلى منع المواطنين من العمل في روسيا أو أوكرانيا بعد أن أشارت التقديرات إلى أن الآلاف قد انتهى بهم الأمر في القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا. وذهب البعض طوعا، لكن آخرين يقولون إنهم محاصرون.

وكان العديد من النيباليين ينحدرون من قرى فقيرة حيث فرص العمل نادرة، وكانوا يسافرون بموجب وعود كاذبة بالحصول على وظائف ذات دخل مرتفع ـ دون ذكر الحرب الفعلية ـ وكثيراً ما تراكمت عليهم ديون بآلاف الدولارات في مقابل الرسوم المدفوعة للوكلاء. ورسميا، لقي 12 نيباليا حتفهم في الصراع، لكن إحدى المنظمات قالت إنها أكدت مقتل 19 شخصا من البلاد. وبحسب التقارير، قُتل مقاتل من نيبال في نفس الهجوم الصاروخي الذي أدى إلى مقتل مانغوكيا.

وتوضح روايات الهنود والنيباليين كيف تم إجبارهم، عند وصولهم إلى روسيا، على توقيع عقود مكتوبة باللغة الروسية ثم تمت مصادرة جوازات سفرهم. ولم يعلموا إلا لاحقًا أنهم ألزموا أنفسهم بالبقاء لمدة عام في القوات المسلحة الروسية، دون أي مخرج سوى سنوات في السجن. وبعد أقل من أسبوعين من التدريب على الأسلحة، تم نقلهم مباشرة إلى مناطق الصراع الوحشية في الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

بعد خداعهم وتضليلهم.. روسيا تجند هنوداً ونيباليين للقتال في حرب أوكرانيا

وفي حديثه من مستشفى عسكري في مكان ما في روسيا، قال ناندارام بون، من رولبا في نيبال، إنه حصل على وعود بوظيفة في ألمانيا من خلال وكيل التقى به على وسائل التواصل الاجتماعي، وقيل له إنه يحتاج إلى السفر إلى روسيا فقط كمحطة عبور. ومع ذلك، بعد أن تم لقاؤه في موسكو، ونقله إلى معسكر تدريب عسكري وتعليمه كيفية استخدام السلاح لأول مرة في حياته، أدرك بون أن ألمانيا لم تكن سوى حيلة.

وبعد فترة وجيزة، تم إرساله إلى باخموت في شرق أوكرانيا، وهي المدينة التي لا تزال تدور فيها واحدة من أكثر المعارك دموية وأطولها في الحرب. وكان هنديان وأربعة نيباليين آخرين في المخابئ معه، إلى جانب القوات والقادة الروس.

في إحدى الليالي، بينما كان بون ينقل الأسلحة في أعماق الشتاء الثلجي القاسي في أوكرانيا، ضربت طائرة أوكرانية بدون طيار. “لم تكن لدينا أي فكرة عن هجمات الطائرات بدون طيار. أصيبت ساقاي وفخذي ويدي اليمنى بالشظايا”. وقال إنه نُقل في البداية إلى مستشفى في مدينة كاسبيسك الروسية في داغستان، ولكن تم نقله منذ ذلك الحين، ولأنه لا يفهم اللغة الروسية، ليس لديه أي فكرة عن مكان احتجازه. ولا يزال العديد من زملائهم المقاتلين النيباليين في المستشفى، في حين أن آخر مفقود وآخر في السجن بعد محاولته الهرب.

وقال بون: “لا أريد أن أشفى، لأنهم إذا اعتقدوا أنني أفضل، فسوف يعيدوني إلى الحرب مرة أخرى”، مضيفاً أن جهوده لإقناع السلطات النيبالية بإنقاذه ذهبت سدى. “أنا لا أملك حتى جواز سفري. من فضلكم، لا أريد أن أموت.”

استغلال الفقر

وغادر آزاد يوسف كومار، 31 عامًا، منزله في منطقة كشمير الهندية في ديسمبر/كانون الأول ليحصل على وظيفة عامل منزلي في الخارج، ودفع لوكيل التقى به عبر موقع يوتيوب 300 ألف روبية (3000 جنيه إسترليني) كدفعة مقدمة على راتبه. ولكن بدلاً من ذلك، تقول عائلته، تم إرساله إلى معسكر تدريب عسكري في روسيا، حيث أصيب برصاصة في ساقه أثناء تدريب، ثم تم إرساله إلى وحدة روسية في أوكرانيا.

وقال سجاد، الأخ الأكبر لكومار: “كان يريد السفر إلى الخارج لأنه لا توجد وظائف هنا تقريباً، وكانت زوجته قد أنجبت للتو طفلاً”. “لكنه اتصل بنا وهو يشعر بالأسى ليقول إنه أُرسل إلى روسيا وأُجبر على الانضمام إلى الجيش. لقد تم إرساله إلى منطقة حرب خطيرة، وعليه أن يرى الجرحى كل يوم، والعديد منهم فقدوا أطرافهم وأجسادهم ممزقة.

وأخبر كومار عائلته أن معظم من تم نشرهم في الوحدة إلى جانبه كانوا من الهند ونيبال، ويتعرضون لوضع مماثل من الاستغلال. وأضاف شقيقه: “لقد كان يحثنا على إخراجه بطريقة ما، لكننا عاجزون”.

وفي الهند، استشهد العديد منهم بقناة يوتيوب، Baba Vlogs، التي يديرها فيصل خان ــ وهو مسؤول توظيف هندي يعمل من دبي ــ باعتبارها المنصة التي خدعتهم. ونشر خان سلسلة من مقاطع الفيديو لمتابعيه البالغ عددهم 300 ألف من شوارع سان بطرسبرج للترويج لوظائف في روسيا كمساعدين عسكريين، موضحًا بشكل قاطع أنهم سيكونون آمنين ولن يتم إرسالهم إلى الخطوط الأمامية، وأن هذا يمكن أن يساعدهم أيضًا في الحصول على إقامة دائمة في روسيا. .

وقال خان لصحيفة الغارديان إنه أرسل 26 هندياً إلى روسيا قبل أن يدعي أنه أدرك أنه “تم تضليله” من قبل وسيط روسي بشأن طبيعة الوظيفة ولم يكن لديه “أي فكرة عن أنه سيتم إرسالهم إلى منطقة حرب”. وقال: “نحن نحاول إخراج هؤلاء الأشخاص من هناك الآن”.