أخذ ورد بين المجر والاتحاد الأوروبي قبيل قمة تعقد هذا الأسبوع وتناقش مساعدات أوكرانيا

أعلن المدير السياسي لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان على منصة إكس إن المجر منفتحة على مسألة استخدام ميزانية الإتحاد الأوروبي في حزمة مساعدات مقترحة بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) لأوكرانيا، بحسب ما أوردت وكالة رويترز.

وسبق لأوربان أن منع مراجعة ميزانية الاتحاد الأوروبي التي تضمنت مساعدات أوكرانيا.

بروكسل تهدد بضرب اقتصاد المجر.. والسبب مساعدات أوكرانيا

ولفت كبير المساعدين السياسيين لرئيس الوزراء المجري إلى أن بودابست أرسلت اقتراحًا إلى بروكسل يوم السبت يظهر أنها منفتحة على استخدام الميزانية لحزمة المساعدات وإصدار ديون مشتركة للاتحاد الأوروبي إذا تمت إضافة “محاذير” أخرى.

وقال: “بروكسل تستخدم الابتزاز ضد المجر وكأن الغد لن يأتي، على الرغم من أننا اقترحنا تسوية”.

وثيقة سرية أعدتها بروكسل.. ماذا تضمنت؟

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن الاتحاد الأوروبي ستستهدف اقتصاد المجر إذا منعت بودابست مساعدات جديدة لأوكرانيا خلال قمة تعقد هذا الأسبوع، بموجب خطة سرية صاغتها بروكسل.

وذكرت الصحيفة نقلا عن بروكسل أن الأخيرة حددت استراتيجية تستهدف صراحة نقاط الضعف الاقتصادية في المجر وتعريض عملتها للخطر والتسبب في انهيار ثقة المستثمرين في محاولة للإضرار “بالوظائف والنمو” إذا رفضت بودابست إزالة حق النقض ضد المساعدات المقدمة إلى كييف.، وذلك بحسب وثيقة أعدها مسؤولون في الاتحاد الأوروبي.

بروكسل تهدد بضرب اقتصاد المجر.. والسبب مساعدات أوكرانيا

أصبح رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي اشتهر بالعديد من الخلافات مع الاتحاد الأوروبي خلال أعوامه الـ 13 في السلطة، منتقدًا صريحًا لدعم الكتلة الأوروبية لأوكرانيا وتفاخر بعلاقاته مع الكرملين منذ أن دخلت روسيا الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022.

وتعلن الوثيقة التي اطلعت عليها “فاينانشيال تايمز” أنه “في حالة عدم التوصل إلى اتفاق في الأول من فبراير، فإن رؤساء الدول والحكومات الآخرين سيعلنون علانية أنه في ضوء السلوك غير البناء لرئيس الوزراء المجري… سيتم تقديمها إلى بودابست.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي المجري يانوس بوكا لصحيفة بودابست إنه ليس على علم بالتهديد المالي، لكن بلاده “لا تستسلم للضغوط”.