فيديو يصّور اشتباكات بين الحوثيين في اليمن وأسطول أمريكي في البحر الأحمر

شنّت القوات الأمريكية والبريطانية فجر الجمعة عشرات الغارات على مواقع عسكرية عدة تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، ما دفع بالحوثيين إلى الردّ.

في هذا السياق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر اشتباكات بين الحوثيين وأسطول أمريكي في البحر الأحمر. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو مقتطف من لعبة فيديو.
يظهر في الفيديو ما يبدو أنها سفينة في البحر تتعرض لهجوم.

وجاء في التعليقات المرافقة “القوات البحرية اليمنية تشتبك مع الأسطول الأمريكي في البحر الأحمر”.

ماذا يجري في البحر الأحمر؟

بدأ انتشار هذا الفيديو في هذه الصيغة على فيسبوك، في وقت يشهد البحر الأحمر توتراً بين الولايات المتحدّة وحلفائها من جهة والحوثيين في اليمن من جهة أخرى على خلفية شنّ المتمردين هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر.

اشتباك بين الحوثيين وأسطول أمريكي.. ما حقيقة الفيديو المنتشر؟

وفجر الاثنين، أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) أنّها أسقطت عصر الأحد صاروخ كروز أُطلق من منطقة تخضع لسيطرة الحوثيين في اليمن باتّجاه مدمّرة أمريكية في جنوب البحر الأحمر.

وهذا أول هجوم يستهدف مدمّرة أمريكية منذ أن شنّت الولايات المتّحدة وبريطانيا فجر الجمعة ضربات مكثّفة ضدّ مواقع للحوثيين المدعومين من إيران الذين يشنّون منذ أسابيع هجمات في البحر الأحمر ضدّ سفن تجارية وحربية.

ويقول الحوثيون إنّهم يستهدفون الملاحة في البحر الأحمر تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

حقيقة الفيديو

إلا أن الفيديو المتداول لا علاقة له بكل هذا.

فقد أظهر التفتيش عنه عبر محركات البحث أنه مقتطف من فيديو أطول نُشر منذ أسبوعين في يوتيوب، ما ينفي أن يكون مرتبطاً بما يجري منذ فجر الجمعة في اليمن.

وجاء في التعليق المرافق أن الفيديو لا يمت للحقيقة بصلّة وهو عبارة عن مقطع فيديو من لعبة أرما الإلكترونية.