بعد الأزمات المناخية والكوراث الطبيعية لايزال هناك أسباب للتفاؤل

لم يكن هناك نقص في الأخبار المناخية القاتمة هذا العام فقد أدت الحرارة العالمية غير المسبوقة إلى تغذية أحداث مناخية متطرفة مميتة، وأصدر العلماء تحذيرات رهيبة من أن العام المقبل قد يكون أسوأ من ذلك، واستمر التلوث الكربوني في العالم في الارتفاع.

ولكن وسط هذه الأجواء القاتمة، كانت هناك أيضًا علامات على التقدم في حل أزمة المناخ وفق تقرير نشرته شبكة “سي إن إن“، حيث تم تسجيل أرقام قياسية في مجال الطاقة المتجددة، واحتفل العالم بأحد أعظم انتصاراته البيئية، واتخذت البلدان خطوة حذرة ولكن تاريخية نحو مستقبل خال من الوقود الأحفوري، وخلال السطور التالية نسوق أبرز خمسة أسباب تدعونا للتفاؤل في هذا الصدد.

طفرة في الطاقة المتجددة

مع تزايد الحاجة إلى التخلص بسرعة من الوقود الأحفوري الذي يسخن الكوكب، فقد ظهرت بعض النقاط المضيئة في مجال الطاقة النظيفة في مختلف أنحاء العالم.

في عيد الهالوين، بدأت البرتغال سلسلة من الأرقام القياسية. لأكثر من ستة أيام متتالية، في الفترة من 31 أكتوبر إلى 6 نوفمبر، اعتمدت الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة على مصادر الطاقة المتجددة فقط مما يشكل مثالا مثيرا لبقية العالم.

يسير عام 2023 على الطريق الصحيح ليشهد أكبر زيادة في قدرة الطاقة المتجددة حتى الآن، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

أحرزت الصين، أكبر ملوث للمناخ في العالم، تقدمًا هائلاً في مجال الطاقة المتجددة، حيث تعتزم تحطيم هدفها في مجالي الطاقة الرياح والطاقة الشمسية بخمس سنوات مبكرًا.

ومع ذلك، لا يمكن تجاهل أن الصين زادت أيضًا إنتاجها من الفحم هذا العام، حيث توجهت إلى الوقود الأحفوري بسبب الموجات الحارة المدمرة التي زادت من الطلب على تشغيل أجهزة التكييف والتبريد، ومع استمرار الجفاف في جنوب البلاد الذي أثر على إمدادات الطاقة الكهرومائية، التي تعتمد على كميات كافية من الأمطار.

وقد تزايدت الآمال في أن يصل إنتاج الفحم في البلاد إلى ذروته ثم ينخفض ​​قريبا، عندما أعلنت الصين والولايات المتحدة في نوفمبر أنهما ستستأنفان التعاون بشأن تغير المناخ، وتعهدتا بزيادة كبيرة في الطاقة المتجددة، وتحديدا لتحل محل الوقود الأحفوري.

بعد عام رهيب بأخبار المناخ.. إليك 5 أسباب للشعور بالتفاؤل

عامل يقوم بتنظيف الألواح الشمسية في قاعدة طاقة جديدة في صحراء تنغر في 9 ديسمبر 2023 في تشونغوي، منطقة نينغشيا هوي ذاتية الحكم في الصين – غـيتي

اتفاق مناخي يستهدف الوقود الأحفوري

وبعد أكثر من أسبوعين من المفاوضات المشحونة، اختتمت قمة المناخ COP28 في دبي في ديسمبر/كانون الأول الماضي بتعهد ما يقرب من 200 دولة بالتزام غير مسبوق بالابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ورغم أن الاتفاق لم يصل إلى مستوى مطالبة العالم بالتخلص التدريجي من الفحم والنفط والغاز ــ الذي دعمته أكثر من 100 دولة ــ فإنه دعا البلدان إلى “المساهمة” في “الانتقال بعيدا عن الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة”. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف جميع أنواع الوقود الأحفوري، المحرك الرئيسي لأزمة المناخ، في اتفاقية مؤتمر الأطراف.

ووصف سلطان الجابر، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، الذي ترأس المفاوضات، الاتفاقية بأنها “تاريخية”، مضيفًا أن الاتفاقية تمثل “نقلة نوعية لديها القدرة على إعادة تعريف اقتصاداتنا”.

بعد عام رهيب بأخبار المناخ.. إليك 5 أسباب للشعور بالتفاؤل

المندوبون يصفقون بعد خطاب ألقاه رئيس مؤتمر المناخ التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في 13 ديسمبر 2023 في دبي – غـيتي

ويعتمد مدى تأثير هذه الصفقة في نهاية المطاف على ما ستفعله البلدان بعد ذلك لتنفيذه. وحذر العديد من الخبراء من الثغرات التي يمكن أن تترك الباب مفتوحا أمام التوسع المستمر في الوقود الأحفوري.

لكن التوصل إلى اتفاق بشأن الوقود الأحفوري كان موضع ترحيب على نطاق واسع واعتبر بمثابة اختراق.

وقال مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري لمراسلة شبكة CNN كريستيان أمانبور بعد القمة: “لقد جعلنا الناس يفعلون أشياء لم يفعلوها من قبل”، واصفاً إياها بأنها “نجاح تاريخي”.

 

بعد عام رهيب بأخبار المناخ.. إليك 5 أسباب للشعور بالتفاؤل

تراجع إزالة الغابات في البرازيل

بعد سنوات من إزالة الغابات بشكل كبير في منطقة الأمازون البرازيلية، تم إحراز تقدم جيد هذا العام في الحد من تدمير الغابات.

تعد غابات الأمازون أكبر الغابات المطيرة في العالم، وتعتبر حمايتها أمرًا حيويًا للحد من تغير المناخ، إنه يعمل على امتصاص الكربون الذي يمتص التلوث الناتج عن تسخين الكوكب من الغلاف الجوي. عندما يتم تدمير الغابات أو الأشجار، فإنها تنبعث منها غازات الدفيئة. إن إزالة الغابات وتدهور الأراضي مسؤولان عن ما لا يقل عن عُشر التلوث الكربوني في العالم.

بعد عام رهيب بأخبار المناخ.. إليك 5 أسباب للشعور بالتفاؤل

منظر لنهر غواما وجزيرة كومبو في غابات الأمازون المطيرة – غـيتي

الغابات في البرازيل

انخفضت إزالة الغابات في البرازيل بنسبة 22.3% في الأشهر الـ 12 حتى يوليو/تموز، وفقًا لبيانات من الحكومة الوطنية، حيث بدأ الرئيس لويس إجناسيو لولا دا سيلفا في إحراز تقدم بشأن تعهده بكبح جماح تدمير الغابات المتفشي الذي حدث في عهد سلفه جاير بولسونارو.

ووصف مارسيو أستريني، رئيس مرصد المناخ التابع لمجموعة المناصرة، هذه النتيجة بأنها “نتيجة مثيرة للإعجاب” والتي “تؤكد عودة البرازيل إلى أجندة المناخ”.

ومع ذلك، ظل معدل إزالة الغابات في البرازيل ما يقرب من ضعف معدله الأدنى على الإطلاق في عام 2012. وقد تم تدمير حوالي 9000 كيلومتر مربع من الغابات المطيرة في هذه الفترة. لا يزال أمامنا طريق طويل للوفاء بتعهد لولا بالوصول إلى الصفر من إزالة الغابات بحلول عام 2030.

بعد عام رهيب بأخبار المناخ.. إليك 5 أسباب للشعور بالتفاؤل

طبقة الأوزون تتعافى بشكل جيد

أعلنت لجنة من الخبراء تدعمها الأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي أن طبقة الأوزون على الأرض في طريقها للتعافي بشكل كامل خلال عقود، مع التخلص التدريجي من المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون في جميع أنحاء العالم.

تحمي طبقة الأوزون الكوكب من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لكن منذ الثمانينيات حذر العلماء من وجود ثقب في هذا الدرع بسبب المواد الضارة بالأوزون، بما في ذلك مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs)، التي كانت تستخدم على نطاق واسع في الثلاجات والأيروسول والمذيبات.

وقد ساعد التعاون الدولي في وقف الضرر. بدأت الصفقة المعروفة باسم بروتوكول مونتريال، والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 1989، في التخلص التدريجي من مركبات الكربون الكلورية فلورية. وقد تم الترحيب بالانتعاش اللاحق لطبقة الأوزون باعتباره أحد أعظم الإنجازات البيئية في العالم.

ووجد التقييم أنه إذا ظلت السياسات العالمية قائمة، فمن المتوقع أن تتعافى طبقة الأوزون إلى مستويات عام 1980 بحلول عام 2040 بالنسبة لمعظم أنحاء العالم. وبالنسبة للمناطق القطبية، فإن الإطار الزمني للتعافي أطول: 2045 فوق القطب الشمالي و2066 فوق القطب الجنوبي.

ومع ذلك، فإن دراسة نُشرت في نوفمبر ألقت بعض الشكوك على هذا التقدم، حيث وجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة ” Nature Communications”، أن هناك “ثقبًا في طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي لا يزال كبيرًا منطقيًا، ولكنه أصبح أعمق على مدى معظم فصل الربيع في القطب الجنوبي.”

ومع ذلك، كان بعض العلماء يشككون في نتائج الدراسة، مشيرين إلى أنها اعتمدت على فترة زمنية قصيرة جدًا للاستنتاجات حول حول صحة الطبقة على المدى الطويل.

بعد عام رهيب بأخبار المناخ.. إليك 5 أسباب للشعور بالتفاؤل

حجم ثقب الأوزون يتضاءل ويتضاءل موسمياً – ناسا

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية

ارتفعت شعبية السيارات الكهربائية هذا العام، مع وصول المبيعات الأمريكية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، ويشتري الناس في الصين وأوروبا السيارات الكهربائية بأعداد كبيرة أيضًا.

السيارات الكهربائية – التي تعتبر أفضل لكوكب الأرض من السيارات التي تعمل بالغاز والديزل عندما تعمل بمصادر الطاقة المتجددة – هي المفتاح لإزالة الكربون من وسائل النقل البري، المسؤولة عن حوالي سدس التلوث الناتج عن تسخين الكوكب على مستوى العالم، وفقًا للمنظمة الدولية. وكالة الطاقة.

بعد عام رهيب بأخبار المناخ.. إليك 5 أسباب للشعور بالتفاؤل

عرض سيارة فولكس فاجن ID.4 الكهربائية بالكامل خلال معرض لوس أنجلوس للسيارات 2023 – غـيتي

رقم قياسي لشراء السيارات الكهربائية

اشترى الأمريكيون مليون سيارة كهربائية بالكامل في عام 2023، وهو رقم قياسي سنوي، وفقًا لتقرير صادر عن بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة.

وشكلت السيارات الكهربائية نحو 8% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2023، بحسب التقرير. وفي الصين، شكلت السيارات الكهربائية 19% من إجمالي مبيعات السيارات، وفي جميع أنحاء العالم، شكلت 15% من مبيعات سيارات الركاب الجديدة.

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا بنسبة 47% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وفقًا لبيانات من جمعية مصنعي السيارات الأوروبية (EAMA). ومع ذلك، حذر تجار السيارات من انخفاض المبيعات حيث ينتظر المستهلكون نماذج أرخص، متوقعة في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.