رصد أكثر من 40 طائرة عسكرية صينية في محيط تايوان

أحصت تايوان تحليق 43 طائرة عسكرية صينية في محيط الجزيرة خلال 24 ساعة، كما أفادت وزارة الدفاع التايوانية الأربعاء.

وبحسب بيان للوزارة، تم رصد الطائرات الصينية وسبع سفن في محيط الجزيرة، وعبرت الطائرات الخط المتوسط – وهو ترسيم غير رسمي بين الصين وتايوان لا تعترف به بكين – ودخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي في جنوب غرب تايوان وجنوب شرقها”.

وتعتبر الحكومة الصينية الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي جزءا من أراضيها وتعهدت بإعادة توحيدها، بالقوة إذا لزم الأمر.

تايوان ترصد 43 طائرة عسكرية صينية في محيط الجزيرة خلال 24 ساعة

وكثفت بكين تهديداتها وضغوطها السياسية والاقتصادية على تايوان منذ وصول الرئيسة تساي إينغ وين إلى السلطة في 2016، من حزب يدعو إلى الإعلان الرسمي باستقلال الجزيرة.

في أكتوبر الماضي قال وزير الدفاع التايواني أن الصين صعدت هذا العام “وتيرة الترهيب العسكري” من خلال تحليق عدد كبير من الطائرات الحربية في محيط الجزيرة وتسريع نشر صواريخ باليستية.

وتبلغ السلطات التايوانية عن غارات شبه يومية لطائرات الجيش الصيني الذي أجرى العام الماضي مناورات عسكرية كبيرة حول الجزيرة.

وفي سبتمبر أرسلت 103 طائرات إلى محيط تايوان خلال 24 ساعة، وهو ما وصفته تايبيه بأنه “رقم قياسي” جديد.

وحذرت الوزارة التايوانية من “مضايقات بكين العسكرية المستمرة” والتي قد “تؤدي بسهولة إلى تصعيد حاد للتوترات وتهديد الأمن الإقليمي”.

في أبريل أجرت بكين مناورات عسكرية تحاكي محاصرة الجزيرة، بعد لقاء بين الرئيسة التايوانية ورئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي في كاليفورنيا.

خلال هذه التدريبات، قامت بكين بمحاكاة عمليات قصف محددة للجزيرة ومحاصرة تايوان، التي رصدت سلطاتها 12 سفينة حربية صينية و91 طائرة في اليوم الأخير من العمليات.

الأسبوع الماضي اتهمت وزارة الدفاع الصينية الحزب الديموقراطي التقدمي الحاكم في تايوان بزج الجزيرة في “حرب خطيرة محتملة” بعد تقارير تفيد بأن تايبيه تخطط لشراء آلاف المسيرات العسكرية خلال السنوات الأربع المقبلة.