أوستن: الولايات المتحدة ستتدخل في حال توسع النزاع بين إسرائيل وحماس

حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الأحد من أن الولايات المتحدة “لن تتردد في التحرك” عسكريًا ضد أي “منظمة” أو “بلد” يسعى إلى “توسيع” النزاع في الشرق الأوسط بين إسرائيل وحركة حماس.

وبعد بضع ساعات من إعلان البنتاغون تعزيز انتشاره العسكري في المنطقة في مواجهة “التصعيد الأخير من جانب إيران وقواتها بالوكالة”، صرح أوستن لمحطة “ايه بي سي نيوز” مخاطبًا “من يسعون إلى توسيع النزاع: نصيحتنا هي (لا تقوموا بذلك). نحتفظ بحقنا في الدفاع عن أنفسنا ولن نتردد تاليا في التحرك”.

أوستن: الولايات المتحدة "لن تتردد في التحرك" عسكريًا إذا توسع النزاع في المنطقة

تعزيز الانتشار العسكري

وأعلنت الولايات المتحدة مساء السبت تعزيز جاهزيتها العسكرية في الشرق الأوسط على ضوء “التصعيد الأخير من قبل إيران وقواتها بالوكالة” في المنطقة.

وأفاد وزير الدفاع لويد أوستن في بيان أنه سيتم نشر منظومة “ثاد” المضادة للصواريخ وبطاريات “باتريوت” إضافية للدفاع الجوي “عبر المنطقة”.

وتابع “وضعت أخيرا عددًا إضافيًا من القوات في تأهب استعدادا للانتشار في إطار خطة طوارئ احترازية، من أجل زيادة جاهزيتها وقدرتها على الاستجابة بسرعة عند الحاجة”.

وأضاف أن “هذه التدابير ستعزز جهود الردع الإقليمي وستعزز حماية القوات الأمريكية في المنطقة وتساهم في الدفاع عن إسرائيل” مشيرًا إلى أنه سيواصل “تقييم حاجات” الجهاز العسكري الأمريكي في المنطقة و”يدرس نشر وسائل إضافية في حال الضرورة”.

وأشار أوستن إلى أنه اتخذ هذا القرار “بعد محادثات” مع الرئيس جو بايدن، من غير أن يوضح عديد القوات الإضافية التي سيتم نشرها.