الحكم على عمران خان بالسجن في قضية الكسب غير المشروع

حكم على رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان السبت بالسجن ثلاث سنوات لإدانته بتهمة الكسب غير المشروع في قضية تتعلق بتلقيه هدايا أثناء تولي منصبه، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسمي.

وأورد التلفزيون الباكستاني: “أعلن القاضي همايون ديلوار أنه تم إثبات التورط في ممارسات فساد”. ولم يكن خان حاضرًا في المحكمة وأصدر القاضي أمرًا باعتقاله.

وفي وقت لاحق، أعلنت الشرطة الباكستانية توقيف رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان.

وفي شهر مايو الماضي، مثل رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان أمام المحكمة، فيما حمّلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان السلطات وكذلك المعارضة مسؤولية التراجع الديموقراطي الذي يلاحظ حاليًا في البلاد.

 

الحكم على رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان بالسجن 3 سنوات

وأثارت عملية توقيف خان على خلفية قضية فساد في 9 أيار/مايو في إسلام أباد أعمال شغب في كل أنحاء البلاد واجهتها السلطات بقمع شديد لمؤيديه.

ومنحت محكمة في إسلام أباد ومحكمة خاصة بمكافحة الفساد، خان إطلاق سراح بكفالة في القضية نفسها التي أوقف بسببها.

وقبل إطلاق سراحه، احتُجز لاعب الكريكت السابق ثلاثة أيام اندلعت خلالها اشتباكات عنيفة بين مؤيديه والقوات الأمنية أدت إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

وهاجم المتظاهرون منشآت للجيش الذي يتهمونه بتدبير عملية التوقيف. وقالت السلطات إنها أعمال إرهابية وأوقفت الآلاف من أنصار حزبه، حركة إنصاف، وحوالى عشرين من كبار مسؤوليه، بتهمة التحريض على العنف.

ويقود خان منذ أشهر حملة تحدٍ للجيش لإجراء انتخابات في موعد أقصاه تشرين الأول/أكتوبر.