إيران تزود روسيا بالمسيرات لتستخدمها في حربها على أوكرانيا

500 يوم مروا على بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، والتي استخدمت فيها موسكو أنواعا مختلفة من أسلحتها ولكنها استعانت أيضا بحلفائها لتعزيز قواتها.

في هذا الغزو، استهدفت القوات الروسةي المدنيين والبنية التحتية الأوكرانية باستخدام مسيرات إيرانية على غرار “شاهد-131″ و”شاهد-136” ذائعة الصيت وصممت إيران مسيرات لروسيا تحلق على ارتفاع عال لإلقاء القنابل والعودة لقواعدها سليمة.

وبحسب تقارير استخدمت طهران قوارب وشركة طيران مملوكة للدولة لتهريب الأنواع الجديدة من المسيرات المتطورة طويلة المدى إلى روسيا لاستخدامها في حربها على أوكرانيا.

 

تعاون سري بين إيران وروسيا.. كواليس وتفاصيل مصنع المسيرات

بقايا المسيرة شاهد 136 التي استخدمتها روسيا في هجوم على كييف في 12 مايو 2023- غيتي

سلمت إيران 18 مسيرة خصيصا إلى القوات البحرية الروسية بعد قيام ضباط وفنيين روس بزيارة خاصة إلى طهران خلال نوفمبر العام الماضي، إذ تم عرض مجموعة كاملة من التقنيات الإيرانية.

وخلال تلك الزيارة اختار الوفد الروسي المكون من 10 أفراد ست مسيرات من طراز “مهاجر-6” يبلغ مداها حوالى 200 كيلومتر، وتحمل صاروخين تحت كل جناح، إضافة إلى 12 مسيرة “شاهد-191″ و”شاهد-129” والتي تمتلك أيضاً قدرات هجومية “جو – أرض”

وفي آخر فصول التعاون الروسي الإيراني، كشف ما كانت تخفيه الدولتين إذ أنشأت روسيا مصنعًا للإنتاج المشترك للطائرات العسكرية المسيرة مع إيران بشكل سري في جمهورية تتارستان واستقطبت مهندسين وخبراء إيرانيين.

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية في تقرير لها أن روسيا تحاول الاعتماد على طائرة زراعية مسيرة إنتاج طائرة عسكرية مسيرة لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة أن شركة “الباتروس” تعمل في هذا المصنع الرئيسي للتعاون بين موسكو وطهران، و”الباتروس” هي شركة روسية كانت متخصصة في التكنولوجيا الزراعية، لكنها تحولت الآن إلى صنع مثل هذه الطائرات المسيرة.

تعاون سري بين إيران وروسيا.. كواليس وتفاصيل مصنع المسيرات

ووفقًا للصحيفة، فقد أنتجت هذه الشركة طائرات استطلاع مسيرة لوزارة الدفاع الروسية، تم تسليم ما يقرب من 50 منها للمعركة في شرق أوكرانيا.

اعتمدت موسكو على خبرات إيران لتطوير قدرات تصنيع الطائرات المسيرة المحلية لدعم غزوها والالتفاف على معظم العقوبات الغربية، وازداد النشاط في هذه المنشأة الروسية في الأشهر الأخيرة، مع نشر إعلانات عن توظيف مهندسي طائرات مسيرة ومترجمين فارسيين لترجمة “الوثائق الفنية”.

وفي فبراير، أفاد معهد العلوم والأمن الدولي، وهو مركز بحثي في واشنطن، أن شركة “الباتروس “قد أثبت وجودها في مصنع ألابوغا لأول مرة، مشيرا إلى أن المجموعة الروسية قد نشرت إعلانات في المنطقة لتوظيف مهندسي الطائرات بدون طيار.

70 في المائة من مكونات الطائرات روسية الصنع في حين أن أجزاء أخرى مثل المحرك يجري استيرادها من الصين.

تعاون سري بين إيران وروسيا.. كواليس وتفاصيل مصنع المسيرات

في يونيو من هذا العام، أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، جون كيربي، إلى أن روسيا تلقت مئات الطائرات المسيرة الجديدة من إيران في الشهر السابق، قائلاً إن طهران زودت موسكو بالمعدات اللازمة لإنشاء مصنع للطائرات المسيرة، وأن روسيا يمكن أن تبدأ في إنتاج طائرات إيرانية مسيرة العام المقبل.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض إن إيران تتطلع لتلقي معدات عسكرية بمليارات الدولارات من روسيا، بما في ذلك طائرات هليكوبتر ورادارات.

وأشار كيربي إلى أن روسيا عرضت على إيران تعاونًا دفاعيًا غير مسبوق، بما في ذلك في مجال الصواريخ والإلكترونيات والدفاع الجوي.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا، ونيوزيلندا، فرضت حتى الآن عقوبات على إيران لتزويدها روسيا بطائرات مسيرة في حرب أوكرانيا. ومع ذلك، فإن المسؤولين الإيرانيين ينفون مساعدتهم العسكرية لروسيا في حرب أوكرانيا.

وفي الأشهر الأخيرة، تم نشر تقارير مختلفة حول وجود مستشارين عسكريين إيرانيين في شبه جزيرة القرم لتدريب القوات الروسية على العمل بالطائرات المسيرة في الهجوم على أوكرانيا، فضلاً عن قرار محتمل لإيران بإنشاء خط إنتاج الطائرات المسيرة في روسيا، وكذلك إمداد موسكو بالصواريخ الباليستية.