كيف تقوم فاغنر بتوريط شبان صغار ليقاتلوا في صفوفها

  • قضى ضباط المخابرات الأوكرانيون السابقون سبع سنوات في تجميع قاعدة بيانات لمرتزقة روسيا سيئي السمعة
  • كان مرتزقة فاغنر يقاتلون إلى جانب الانفصاليين في شرق أوكرانيا ، ويدعمون دكتاتورية بشار الأسد في سوريا
  • في 13 ديسمبر ، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على المنظمة مع ثلاث شركات وثمانية أشخاص مرتبطين بها

 

لو جئت إلى هنا لتخبرني أن ابني لا يزال على قيد الحياة ، كنت ستجعلني أسعد أم في العالم، تفتح سفيتلانا أنتيبوفا البوابة للسماح لنا بالدخول إلى فناء منزلها في قرية شيريجيف.

إنه مساء يوم سبت شديد السواد ، على بعد ما يزيد قليلاً عن ساعة بالسيارة خارج أوديسا ، أوكرانيا. لم يقطع السكون إلا الكلاب التي تنبح في ساحات الجيران ، وتغيرت مع وصول الغرباء.

كان يفغيني أنتيبوف ، نجل سفيتلانا ، من المرتزقة في مجموعة فاغنر ، الشركة العسكرية الخاصة الروسية سيئة السمعة. قُتل يفغيني في مكان ما بالقرب من مدينة حمص وسط سوريا قبل أربع سنوات في يونيو الماضي. قبل أكثر من شهر بقليل من مغادرته ، أخبر يفغيني والدته أنه كان ذاهبًا في رحلة عمل غير محددة للأشهر الثلاثة القادمة. قال لها: “لن يكون معي هاتف”. “عندما أعود سأتصل بك.”
دعوته لم تأت.

وبدلاً من ذلك ، اتصل أصدقاء يفغيني بسفيتلانا على منصة التواصل الاجتماعي باللغة الروسية فكونتاكتي ، وأخبروها أن ابنها قد مات.

يُعد يفغيني واحدًا من 4184 مرتزقة من فاغنر تم تحديدهم من قبل SBU ، جهاز الأمن الأوكراني ، ومؤسسة فكرية أنشأها عدد من كبار الجنرالات السابقين في SBU. شارك المركز الأوكراني للتحليلات والأمن ، أو UCAS ، كما يُعرف مركز الأبحاث ، بياناته مع New Lines و Delfi.ee الإستونية والصحيفة السويدية Dagens Nyheter.

يمكن القول إن كنز المعلومات يقدم أشمل تشريح لجيش روسيا المظلم، الذي بناه ودفع ثمنه القلة المدعومة من الكرملين وقطب المطاعم يفغيني بريغوزين. يشار إلى بريغوزين في الصحافة باسم “طاه بوتين” ، وقد عوقب بريغوزين بشكل متسلسل من قبل وزارة الخزانة الأمريكية لدوره في غزو روسيا واحتلالها لأوكرانيا ، وحالات متعددة من التدخل في الانتخابات الأمريكية ، ومؤخراً التأثير السياسي والاقتصادي الخبيث متجول في جمهورية إفريقيا الوسطى (CAR).

كان مرتزقة فاغنر يقاتلون إلى جانب الانفصاليين في شرق أوكرانيا ، ويدعمون دكتاتورية بشار الأسد في سوريا ويدعمون قائد الحرب الجنرال خليفة حفتر في ليبيا ، فضلاً عن محاربة المتمردين المناهضين للحكومة في جمهورية إفريقيا الوسطى. كما تم نشرهم في السودان ، في البداية لدعم الديكتاتور المخلوع عمر البشير ، وموزمبيق ، حيث شنوا هجومًا كارثيًا وسرعان ما توقفوا عن الهجوم ضد المتمردين الإسلاميين.

في 13 ديسمبر ، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على المنظمة مع ثلاث شركات وثمانية أشخاص مرتبطين بها. صرح المجلس الأوروبي في تقريره: “مجموعة فاغنر مسؤولة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في أوكرانيا وسوريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان وموزمبيق ، والتي تشمل التعذيب والإعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفيًا والقتل”. قرار العقوبات.

ترتبط فاغنر ارتباطًا وثيقًا بوزارة الدفاع الروسية وتخضع لها. قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية ، وهو وكالة لإنفاذ العقوبات ، بتصنيف فاغنر “كقوة وكيل” لتلك الوزارة. أظهرت التقارير أيضًا أنها قريبة جدًا من وكالة المخابرات العسكرية الروسية.

ظهرت روابط أخرى بين المرتزقة والمخابرات العسكرية الروسية في سياق التحقيقات السابقة التي أجراها منفذ الطب الشرعي بيلينكات. على سبيل المثال ، أظهرت بيانات شركات الطيران المسربة للرحلات الجوية بين موسكو وكراسنودار أن ديمتري أوتكين ، قائد مجموعة فاغنر ، وكبار الشخصيات في GRU مثل الكولونيل أوليغ إيفانيكوف سافروا على تذاكر تم شراؤها بشكل مشترك. مكالمة فبراير 2015 بين أوتكين وإيفانيكوف ، التي اعترضتها إدارة أمن الدولة ، تُظهر الدور المهيمن لـ GRU في علاقتهما.

أكد الاتحاد الأوروبي أيضاً أن أوتكين هو “ضابط سابق في المخابرات العسكرية الروسية (GRU)” وهو “مسؤول شخصيًا” عن الفظائع التي ارتكبها رجاله ، بما في ذلك “تعذيب هارب سوري حتى الموت من قبل أربعة أعضاء من مجموعة فاغنر في حزيران 2017 في محافظة حمص ، سوريا. وفقًا لعضو سابق في مجموعة فاغنر، أمر أوتكين شخصيًا بتعذيب الهارب من الهارب حتى الموت بالإضافة إلى تصويره “.

في تحقيق أخير في عملية اللدغة الفاشلة الأوكرانية ضد فاغنر ، وجد بيلنجكات أيضًا أدلة على أنه قبل تعيينه مستشارًا عسكريًا لرئيس الأركان العسكري لجمهورية إفريقيا الوسطى ، تلقى قائد فاغنر تدريباً في الأكاديمية العسكرية الدبلوماسية التابعة لـ GRU في موسكو.

في الآونة الأخيرة ، حاولت حكومة مالي تجنيد مقاتلي فاغنر في القتال ضد المنظمات الإرهابية التابعة لتنظيم داعش والقاعدة ، ما أثار قلق تحالف حفظ السلام بقيادة فرنسا في البلاد.

تتضمن بيانات فاغنر وشركاؤها إشارات النداء وأرقام التعريف الخاصة بالمرتزقة بالإضافة إلى أسماء وحداتهم وترتيبهم داخلها. قدمت UCAS أيضًا صورًا مستخرجة من وسائل التواصل الاجتماعي لكل مرتزق ، وعادةً ما تعرض موضوع الأسلحة أو تذكارات فاغنر أو ميداليات الخدمة. في كثير من الحالات ، يتكون دخول كل مقاتل من جنسيته وحتى عنوان منزله.

من بين 4184 فردًا في قاعدة البيانات ، جاء المقاتلون من 15 دولة مختلفة ، وبعضهم يحمل جنسيات متعددة. الغالبية ، 2.708 ، من روسيا ، 222 من أوكرانيا ، 17 من روسيا البيضاء ، 11 من كازاخستان ، تسعة من مولدوفا ، ثمانية من صربيا ، أربعة من أرمينيا ، أربعة من أوزبكستان ، ثلاثة من البوسنة والهرسك ، اثنان من قيرغيزستان ، اثنان من طاجيكستان ، اثنان من سوريا ، اثنان من تركمانستان وواحد من جورجيا. (يمتلك أحد المقاتلين الجنسية الثلاثية: لبناني ، وأوكراني ، وروسي ، بالنسبة للباقي في مجموعة البيانات ، هناك 1188 جنسية غير معروفة.

من المقاتلين الذين لديهم تواريخ ميلاد محددة ، تمكنت New Lines من تحديد متوسط ​​عمر مرتزق فاغنر هو 40. أكبرهم ، المولود في عام 1950 ، سيكون اليوم حوالي 71 (توفي في 2017) ؛ أصغرهم مواليد 1997 ، يبلغ 24. 33٪ ولدوا في السبعينيات ، 44٪ في الثمانينيات و 11٪ في التسعينيات.

من بين 372 قتيلًا تم تأكيده ، توفي 75 شخصًا في الفترة من 2014 إلى 2016 ، و 186 في عام 2017 و 86 في عام 2018. في العامين الماضيين ، لقي 23 مقاتلاً مصرعهم إما في ساحة المعركة أو في ظروف أخرى غير مؤكدة. الدولة التي شهدت أكبر عدد من القتلى هي سوريا ، حيث مات 315 ؛ توفي 35 في شرق أوكرانيا وواحد بالقرب من كييف. ثمانية في ليبيا ؛ وواحد في سان بطرسبرغ

ومن بين 372 قتيلا ، لقي 315 حتفهم في سوريا ، بينهم 81 نتيجة لهجمات القوات المدعومة من الولايات المتحدة.

يقول فاسيل هريتساك ، الرئيس السابق لوحدة أمن الدولة الأوكرانية: “فاغنر مثل الفطيرة ذات الطبقات”. “تتألف من أفراد عسكريين سابقين وحاليين ، ولكن أيضًا من مدنيين تواقين لكسب المال ومجرمين مُنحوا خيار الاختيار بين السجن أو أن يصبحوا مرتزقة”.

المرتزقة الذين سقطوا في جيش الظلام الروسي

بقي في الشارع لفترة طويلة لأنه يقول إن هناك مكافأة على رأسه

هريتساك والجنرال إيهور غوسكوف ، رئيس أركانه في وكالة مكافحة التجسس ، كانا من بين مسؤولي ادارة امن الدولة الذين أسسوا UCAS عند تقاعدهم من الحكومة. لقد قاما ببساطة بترحيل العمل الذي كانوا يقومون به لسنوات إلى القطاع الخاص: تحديد موظفي فاغنر ، ثم استخدام قدرات استخبارات مفتوحة المصدر للبحث عن أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم. في ما يقرب من نصف الحالات ، وصلوا إلى مجموعة من البيانات ، بفضل الولع الواضح الذي يحظى به جنود بريغوزين من ثروة لتباهي انتمائهم عبر الإنترنت.

في الواقع ، كان غوسكوف هو أول من حدد وجود مجموعة فاغنر أثناء وجوده في وحدة إدارة الأعمال. كما حدد قائدهم ، أوتكين الأوكراني المولد ، والذي كان ولعه بالأيقونات النازية هو الذي أعطى اسم فيلق المرتزقة ، ريتشارد فاغنر هو الملحن المفضل لأدولف هتلر.

يقول غوسكوف: “يكسب مرتزقة فاغنر أموالًا جيدة وفقًا للمعايير الروسية ، ولكن هناك عدد قليل جدًا من سكان موسكو والأشخاص من سانت بطرسبرغ”. يأتي الكثير من الناس من مدن مثل أورينبورغ وأستراخان وتشيليابينسك. هذه مناطق راكدة ذات مستويات معيشية متدنية ، وافتقار إلى المنظور ، وإدمان الكحول والمخدرات. يبحث الناس عن طريقة للخروج من هناك وهم على استعداد للدفع مقابل حياتهم للقيام بذلك “.

الروس ذوو الآفاق القاتمة ليسوا وحدهم الذين انضموا إلى فاغنر. تضم مجموعة البيانات أيضًا أكثر من 220 أوكرانيًا والعديد من البيلاروسيين والصرب والمولدوفيين وكذلك من جنسيات أخرى.

المرتزقة الذين سقطوا في جيش الظلام الروسي

إيغور غوسكوف في الشارع بجوار مكتب UCAS في وسط كييف

انطلقت شركة New Lines في رحلة إلى أوكرانيا لمحاولة فهم المسار الذي سيصبح من المرتزقة. لقد طرقنا أبواب الأمهات والآباء والإخوة والأخوات وزوجات الرجال الذين ماتوا وهم يقاتلون من أجل فاغنر في حروب الرئيس فلاديمير بوتين القذرة.

غالبًا ما تُترك العائلات دون معرفة كيف مات أبناؤها أو أزواجها – أو حتى أين على وجه التحديد. في بعض الأحيان يلومون أنفسهم.

نشأ يفغيني في منزل صغير يقع بين محل لبيع الإطارات ومحطة وقود في منطقة مهترئة في أوديسا. ساعده والده ، يوري ، في الحصول على القبول في مدرسة فنون بارزة. في وقت لاحق ، قام يفغيني بخدمة التجنيد كضابط شرطة. ولكن بعد ذلك تطلق والداه ، وفقرت سفيتلانا. من حين لآخر كانت بلا مأوى.

حاول يفغيني المساعدة بالمال. كما يعترف والده أنه سرق بعضًا منها. كانت هذه أموال خصصها يوري لتغطية النفقات الطبية الشخصية التي تشتد الحاجة إليها. هذا عندما طرد يوري يفغيني من المنزل. لقد جادلوا وقاتلوا من قبل ، لكن السرقة تجاوزت الحدود.

كان هذا الحدث ، قبل ثماني سنوات ، آخر مرة يتحدث فيها الأب والابن. بعد بضعة أشهر ، في مايو 2014 ، تورط يفغيني في حدث مأساوي في دار نقابات عمال أوديسا. بعد خوض معارك في الشوارع بين المتظاهرين الموالين لروسيا وأوكرانيا ، والتي شهدت مقتل المتظاهرين بالأسلحة النارية من كلا الجانبين ، تم دفع المؤيدين لروسيا مرة أخرى إلى مبنى نقابات العمال. ما حدث بعد ذلك لا يزال موضع جدل كبير (ألقى الجانبان زجاجات حارقة على المبنى ومن السطح). اشتعلت النيران في المبنى وتوفي 42 شخصًا اختناقًا أو إصابات أصيبوا بها في القفز من النوافذ. وأصيب 174 آخرون.

تم القبض على يفغيني ، الذي كان إلى جانب المتظاهرين الموالين لروسيا ، لمشاركته في الاشتباكات. عندما تم إطلاق سراحه من السجن بانتظار المحاكمة ، فر إلى منطقة الحرب في شرق أوكرانيا. من تلك النقطة فصاعدًا ، لم يكن لديه طريقة للعودة إلى المنزل.

في وقت لاحق ، عندما كان يوري ينظف غرفة ابنه ، وجد أقنعة تزلج سوداء معروفة بأنها مخبأة هناك. يقول إنه يشك في أن FSB ، جهاز الأمن الداخلي الروسي ، جند يفغيني قبل الأحداث في دار النقابات العمالية ، على الرغم من أنه يعترف بأنه ليس لديه دليل يدعم هذه النظرية.

بينما يجلس يوري خلف طاولة مطبخ صغيرة مغطاة بقماش الزيت ، تنهمر الدموع على خده. تحجب ثلاثة نباتات مزروعة بوعاء خضراء المنظر من خلال نافذة كبيرة على يمينه. يقول: “أنا لا أقبل ما فعله”. “لكنه كان لا يزال ابني وأنا أحبه.”

لم يخبر أحد يوري بما حدث في سوريا عندما قُتل يفغيني. هذا كل ما يريد معرفته. لم ير سوى صورة للمقبرة في مدينة روستوف الروسية. هناك ، تم نحت شاهد القبر بصورة يفغيني. في الزاوية اليسرى العلوية يوجد صليب فاغنر، مُنح للمرتزقة بعد وفاته.

لم يُعرض على يوري أي تعويض عن وفاة طفله الوحيد – ليس من قبل أي من شركات بريغوزين ، ناهيك عن الحكومة الروسية. يسميها دية ويقول إنه لن يقبلها بأي حال.

“أنا لأوكرانيا ، لوطني ، ونفسي ، وكنت دائمًا كذلك. أريد فقط معلومات عن ابني ، كيف انتهى به المطاف هناك ، “يقول يوري.

“لا أحد يستطيع أن يبني أي شيء على الدم. لم يكن الدم أساسًا لأي بناء. على العكس من ذلك ، يتحول إلى مستنقع تغرق فيه. لماذا تقاتل من أجل الغرباء وتقتل من أجل الغرباء؟ ”

تلقت سفيتلانا نبأ وفاة ابنها بعد أكثر من شهر من حدوثها. كانت تعمل في ذلك الوقت في بولندا. تقول إنها لا تتذكر ما حدث بعد ذلك أو كيف عادت إلى أوديسا ومن هناك إلى روستوف لزيارة القبر. في روستوف سُمح لها بـ 24 ساعة فقط لتقديم احترامها.

قالت إنها أخبرت: “إذا كنت تريدين البقاء على علاقة جيدة معنا ، فلا تسألينا أي أسئلة”. قيل لها إنه إذا استمرت في طرح الأسئلة ، فلن تتمكن من عبور الحدود الروسية مرة أخرى لزيارة قبر ابنها.

كان يفغيني معروفًا لرفاقه في فاغنر بعلامة نداء لانزيرون ، وهو اسم أحد الشواطئ الشعبية في أوديسا. توفي في سوريا في 9 حزيران / يونيو 2017 ، وهو اليوم الذي قُتل فيه ما لا يقل عن أربعة من مرتزقة فاغنر.

في مدينة خاركيف الصناعية ، على بعد 400 ميل شمال شرق روستوف ، تعيش عائلة لها مصير مشابه لمصير أنتيبوف. عندما قرعنا الجرس في الطابق العلوي من مبنى سكني ضخم ، تجيب شقيقة مارك بيتش ، التي لا يزيد عمرها عن 16 أو 17 عامًا. مات مارك في نفس يوم يفغيني. شواهد قبورهم في روستوف على بعد ياردات فقط. يعتبر مارك ، البالغ من العمر 21 عامًا فقط ، أصغر مرتزقة فاغنر يسقط في قاعدة بياناتنا.

والدته ناتاليا ممرضة. عندما وصلت إلى المنزل في وقت لاحق من ذلك المساء ، رفضت مقابلتنا شخصيًا لكنها وافقت على التحدث عبر مكالمة Viber. تقول إنه عندما مات ابنها ، لم يخفوا الأخبار عن أخته الصغيرة فحسب ، بل أيضًا عن أجداد مارك وأصدقائه.

“بالنسبة لكثير من الناس قد يكون إرهابيا ،” تقول ناتاليا لـ New Lines . “لكن بالنسبة لي ، لا يزال ابني الصغير. ابني الصغير الذي كان دائمًا لطيفًا جدًا “.

انتقل بيتش للعيش في روستوف أون دون في روسيا مع زوجته وطفله حديث الولادة ، وفقًا لصفحة فكونتاكتي الخاصة به. أراد كسب المال لعائلته. عندما اتصل ناتاليا وقال إنه سيعمل “كجندي حفظ سلام” في سوريا ، فهمت على الفور ما يعنيه ذلك حقًا. يحتاج المرء إلى أن يكون مجنونًا تمامًا حتى لا يدرك من هو موجود هناك في سوريا. ربما أكون من مجال مهني مختلف ، لكنني أشاهد الأخبار أيضًا “.

لم يكن لدى مارك أي خبرة عسكرية تعرفها والدته. حاولت ناتاليا إقناعه بعدم الذهاب ، لكنه أصر. “قلت إنني ضدها ، لكنه قال للتو ،” أمي ، أنا أحبك. ” تقول ناتاليا.

بعد أكثر من شهر بقليل قُتل مارك. تقول ناتاليا: “لقد كان مجرد علف للمدافع”.

العائلة لا تعرف ما حدث لمارك. تقول ناتاليا إنها زارت قبره ، لكنها غير مقتنعة بأنه دفن هناك. تقول: “لا أظن ذلك”.

في أوكرانيا ، لا يزال مارك بيتش يُعتبر رسميًا على قيد الحياة. مثل جميع أقارب جميع المرتزقة المقتولين الآخرين الذين تحدثنا معهم ، لم يتلق أحد أي إخطار رسمي بالوفاة. قد يعني الحصول على شهادة وفاة الذهاب إلى المحكمة ، لكن ناتاليا تقول إنها لا تملك القوة للقيام بذلك.

عندما سُئلت عما ستقوله للرجال الذين يفكرون في أن يصبحوا مرتزقة فاغنر في الوقت الحالي ، قالت ناتاليا إن الموت أقرب بكثير مما يعتقدون. تقول: “لا أريدهم أن يموتوا من أجل مصلحة شخص آخر”. “لمصلحتك الخاصة ، ستكون بطولة ، ولكن لشخص آخر …”

هناك عدد من إعلانات التوظيف النشطة التي تبحث عن مرتزقة على مواقع البحث عن عمل في روسيا مثل avito.ru. تقدم هذه الإعلانات المبهمة ذات الصياغة الغامضة أدوارًا لـ “حراس الأمن الذين يحرسون ويضمنون أمن أراضي الأشياء في الخارج”.

تشمل المزايا ثلاث وجبات مربعة في اليوم وغرفة ترفيهية وزيًا مجانيًا. على الرغم من أن المتطلبات تنص على أن ترخيص حمل السلاح ليس إلزاميًا ، إلا أن الإعلانات تصف المهام بأنها مسلحة. الخبرة السابقة في مناطق الحرب ميزة.

تبدأ الرواتب من 150000 روبل ، أي ما يقرب من 2000 دولار شهريًا ، وهو أجر تنافسي وفقًا للمعايير الروسية أو الأوكرانية. تشير الأدلة الإضافية التي شاهدتها New Lines إلى أن الأشخاص الذين لديهم خبرة عسكرية قوية يمكنهم بسهولة كسب ضعف هذا المبلغ ، وهي ثروة صغيرة. لكن الأدلة تشير أيضًا إلى أن المرشحين يتخوفون من التعرض للخداع. قد يكسبون رواتبهم الموعودة في الأشهر القليلة الأولى قبل أن تتوقف رواتبهم أو تقل عن ذي قبل. هذه هي المخاطر المهنية ، بخلاف الموت ، للانضمام إلى شركة عسكرية خاصة في روسيا.

قال مسؤول من جهاز الأمن والاستخبارات في مولدوفا (SIS) لـ New Lines: “المال وهم بالنسبة لهم” . “يعتقدون أنهم سوف يسجلون ، ويذهبون للقتال ، ويكسبون المال ويدعمون عائلاتهم ، لكن الواقع يختلف. وعندما يبدأ الواقع ويدركون أنهم لم يتلقوا أجرًا كما وعدوا ، يبدأون في الرغبة في العودة إلى الوطن “.

ووافق ضابط برتبة مقدم في الهيئة العامة للاستعلامات على التحدث فقط بشرط عدم الكشف عن هويته لأن جزءًا من وظيفة المسؤول في وحدة مكافحة التطرف ومكافحة الإرهاب بالخدمة هو تعقب المرتزقة من أصل مولدوفا.

لا ينقص مسؤول المخابرات العامة للعمل. حددت المخابرات العامة حتى الآن 114 من المرتزقة ، أدين 17 منهم لمشاركتهم في منظمات شبه عسكرية. جزء منهم من فاغنر. قاتل آخرون في صفوف المنظمات العسكرية الخاصة الأخرى في دونباس.

“هؤلاء الناس هم من خلفية اجتماعية غير مستقرة ،” يقول مسؤول SIS. ليس لديهم وظائف مستقرة ودخول مستقرة. القاعدة المادية مهمة جدًا لهؤلاء الأشخاص “.

حللت آنا توراتا ، عالمة نفس من الإدارة الوطنية للسجون في مولدوفا ، ملفات المرتزقة المدانين. باستثناء بعض الاستثناءات ، فقد قامت بتعيين أنماط الديموغرافيا والسلوك.

المرتزقة الذين سقطوا في جيش الظلام الروسي

خريطة توضح من أين أتى جميع المقاتلين

كلهم رجال ، يفتقر معظمهم إلى أكثر من تعليم هزيل ؛ تتراوح الأعمار بين 18 و 50 عامًا ، لكن معظم المقاتلين تتراوح أعمارهم بين 25 و 30 عامًا. يأتون من حياة منزلية غير مستقرة وغالبًا ما تكون قدوة ثابتة أو موثوقة غائبة. يفضلون العزلة على الشركة ولا يثقون بالآخرين. يجدون صعوبة في تكوين صداقات أو الحفاظ عليها أو تكوين أسر.

يقول توروتا: “هناك عنصر موحد آخر وهو الافتقار إلى التعاطف”. “إنهم غير قادرين على التحكم في عواطفهم ، وهم باردون في التواصل. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل هؤلاء الناس قادرين على القتل “.

هذا التوصيف صحيح في حالة ربما أكثر مرتزقة فاغنر وحشية تم تحديدهم حتى الآن من قبل السلطات المولدوفية والباحثين المستقلين.

قضى فلاديسلاف أبوستول الجزء الأول من طفولته في قرية Ciutulești الواقعة على قمة تل ، على بعد ساعتين بالسيارة شمال العاصمة كيشيناو.

في عام 2017 ، ظهر فلاديسلاف في مقطع فيديو تم تداوله على الإنترنت يظهر خمسة رجال ، أربعة منهم يضربون محمد طه إسماعيل العبد الله ، المعروف باسم حمادي بوتا ، أحد الفارين من الجيش السوري ، بمطرقة ثقيلة يقطع يديه ورأسه. مع الأشياء بأسمائها الحقيقية وإشعال النار في جثته. (يبدو أن الرجل الخامس ، الذي يغطي وجهه كوفية ، لعب دور المصور).

سرعان ما حدد المحللون الموقع الجغرافي للأحداث التي تم تصويرها في منشأة للغاز بالقرب من حمص ، سوريا ، حيث تمركز مرتزقة فاغنر بعد ذلك. كان هذا هو الحادث المروع الذي استشهد به الاتحاد الأوروبي في إعلانه للعقوبات ، إلى جانب الادعاء بأن أوتكين أمر بتعذيبه وتسجيله.

استخدم فلاديسلاف المطرقة.

من بين الخماسيات التي شاركت في صناعة فيلم السقوط ، التقط جميعهم صور سيلفي أمام الجثة المتفحمة والممزقة ، وبعضهم ما زال يرتدي زيًا رسميًا يحمل شارة فاغنر.

توفي فلاديسلاف في مارس 2018 بعد إصابته في غارة جوية أمريكية خلال معركة “خشام” قبل شهر من ذلك التاريخ. ووقع الاشتباك قرب دير الزور عندما هاجم مقاتلو فاغنر وقوات الأسد موقعا تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد وقصفوها بالدبابات والمدفعية. بسبب وجود القوات الخاصة الأمريكية في الموقع ، تدخلت القوات الجوية الأمريكية وسلاح مشاة البحرية بقوة نيران ساحقة من المدفعية الصاروخية والطائرات الحربية والمروحيات الهجومية والمقاتلات الضاربة وحتى القاذفات الإستراتيجية من طراز B-52.

ولم يتضح بعد بالضبط عدد القتلى في صفوف القوات الروسية. الأسباب الرئيسية ليست فقط الافتقار إلى الوصول المستقل إلى منطقة الاشتباك ولكن أيضًا تكتم الحكومة الروسية بشأن الجثث وإعادتها إلى الوطن. تحتوي مجموعة البيانات التي درستها New Lines على 77 من مقاتلي فاغنر الآخرين الذين قُتلوا في ذلك التاريخ في سوريا (أربعة آخرين ماتوا لاحقًا من إصابات لحقت بهم في تلك المعركة) ، الغالبية العظمى منهم روس أو أوكرانيون ، بالإضافة إلى واحد على الأقل كازاخستان وأرمينية واحدة ومولدوفية. وبحسب مصادر في المنطقة ، لم يتم إعادة أو التعرف على جميع جثث القتلى ؛ البعض لم يغادر سوريا قط.

المنزل في Ciutulești حيث نشأ فلاديسلاف مع شقيقه وأمه وجدته – والذي تم بيعه في النهاية إلى أحد الجيران – ظل على حاله لسنوات. زارت New Lines المقر في نوفمبر. نافذة مسمرة مغلقة بألواح خشبية ؛ الساحة مليئة بالأعشاب.

لا يزال القرويون يتذكرون الرسول. يقول مسؤول في البلدة إن الإخوة نشأوا بدون أب ، حتى أن اسمه كان مفقودًا في شهادة ميلاد فلاديسلاف. يقول قائد نشاط يعمل في المدرسة الوحيدة في Ciutulești إنه بالكاد حضر.

تقول فالنتينا بوغان ، قائدة النشاط المدرسي: “لقد كانت عائلة صعبة”. “لم تكن هناك رقابة أبوية على الأطفال ولم يهتموا بالدراسة. هم فقط لم يحضروا “.

تشرح ماريا روسو ، كاتبة القرية ، أنه كان في تسعينيات القرن الماضي ، وكان عدد سكان سيوتوليتي 3000 نسمة فقط. حتى ذلك الحين ، كانت القرية خالية. غادر السكان بحثًا عن عمل ، بعضهم إلى دول أوروبية أخرى ، والبعض الآخر إلى روسيا. من بين هؤلاء كان الرسول.

على الرغم من نشأ فلاديسلاف في روسيا ، والتحق بمدرسة داخلية وأدى الخدمة العسكرية هناك ، فقد ظل على اتصال بقريته في مولدوفا. كان جاره فلاديسلاف أونغوريانو من بين الأشخاص الذين كان على اتصال بهم بانتظام.

كانت آخر مرة تحدث فيها الصديقان في يناير 2018 ، قبل شهر واحد فقط من إصابة فلاديسلاف بجروح قاتلة في معركة خشام. علامة نداءه في فاغنر كانت “فولك” (“الذئب” بالروسية) ، ربما لأنه كان لديه وشم يعوي على مؤخرة رقبته.

يقول أونغوريانو: “كان من المفترض أن ينتهي عقده [مع فاغنر] في مايو”. “أخبرني أنه مستعد للعودة إلى المنزل وشراء منزل وهامر. أدركت أنه إذا أراد كل ذلك ، فلديه المال أيضًا “.

كان أونغوريانو ينتظر اتصال فلاديسلاف مرة أخرى يوم 10 فبراير لتهنئة زوجة صديقه بعيد ميلادها. “كنا ننتظر. كنا نظن أن الهاتف سيصدر رنينًا ، لكنه لم يفعل أبدًا “.

ربما نشأ فلاديسلاف دون وجود نموذج يحتذى به من الذكور ، لكن الأمر كان مختلفًا بالنسبة للأخوين بوتنارجيك على الجانب الآخر من مولدوفا ، في قرية كوتيهانا. كان والدهم ، جورج ، موجودًا دائمًا – وكانت هذه هي المشكلة.

تحدث اثنان من الجيران السابقين لعائلة بوتنارجيك ومعلم سابق إلى New Lines حول تاريخ العائلة في العنف. ضرب جورج جورجي زوجته تينا بطريقة مروعة ، وغالبًا أمام الأبناء ألكسندرو وفيكتور. حتى في الوقت الذي كان فيه العنف المنزلي منتشرًا في كوتيانا لدرجة أنه يمكن اعتباره معيارًا اجتماعيًا تقريبًا ، كان غضب جورجي وحشيًا بشكل غير عادي.

يقول مدرس أليكساندرو وفيكتور السابق: “لقد عانيت كثيرًا بسبب هذه العائلة”. “كنت أقول الأشياء عندما فعل [جورج] شيئًا خاطئًا ، لكنه كان شديد القسوة. كنت خائفًا حقًا من هؤلاء الأشخاص “.

وفقًا للمعلم ، بدأ ألكسندرو وفيكتور في الهروب من المدرسة ورفضا أداء الواجب المنزلي. عندما تدخل المعلم مع جورج وتينا ، لم يتغير شيء.

بعد فترة وجيزة من تخرجهم من المدرسة المحلية المكونة من ثمانية فصول دراسية في كوتيهانا ، غادر ألكسندرو وفيكتور القرية ونادرًا ما شوهدوا أو سمعوا عنهم مرة أخرى. يقول الجيران إن فيكتور ، الأخ الأصغر ، انتهى به المطاف في السجن في اليونان ، وتقاسم أليكساندرو المصير نفسه في روسيا. لم تستطع شركة New Lines بشكل مستقل تأكيد ما إذا كان هذا صحيحًا.

منزل العائلة هو الأول بجوار مدرسة القرية ، والذي أصبح الآن خرابا. تم إنشاء مدرسة جديدة في مكان آخر من القرية. منزل الأسرة سليم لكنه مهجور. كانت آخر مرة زار فيها ألكسندرو في عام 2016 لحضور جنازة جورج.

أخبر جيرانه في ذلك الوقت أنه كان يعمل في البناء في مدينة تومسك الروسية. في الواقع ، تم تجنيد ألكساندرو مع فاغنر. مكانه الحالي غير معروف.

لا يُعرف فيكتور بأنه كان مرتبطًا بعملية بريغوزين، لا يظهر اسمه في مجموعة البيانات التي حصلت عليها New Lines ، لكنه قاتل كمرتزق نيابة عن الانفصاليين الموالين لروسيا في دونباس. قُتل في سبتمبر 2021 ، بينما كان التحقيق جارياً.

المرتزقة الذين سقطوا في جيش الظلام الروسي

يقف نيديلكو نيليا (يسار) وماريا بارليا على شرفة منزل بوتنارجيك الذي يقف الآن مهجورًا. انتهى ابنا العائلة إلى أن يصبحا مرتزقة

تقع بلدة سلافيانسك في شرق أوكرانيا على بعد أميال قليلة من خط المواجهة النشط بين الجزء الذي تسيطر عليه كييف من البلاد وجيوب دونباس التي تسيطر عليها روسيا. كانت من بين المراكز السكانية الأولى التي استولت عليها القوات الموالية لروسيا ، بما في ذلك عملاء GRU ، في عام 2014. بعد قتال عنيف ، استعادت القوات الحكومية الأوكرانية السيطرة على سلافيانسك.

كان ألكسندر موتينغا ، وهو مواطن أوكراني ، أحد أولئك الذين غادروا للقتال على الجانب الروسي ثم أصبح مرتزقًا في فاغنر. مكان وجوده غير معروف. يعيش شقيقه أوليغ بمفرده في منزل والديهما. لا يعرف أوليغ كيف تم تجنيد ألكسندر.

“اتصل بوالدته وقال إنه سيذهب إلى التايغا للعمل في الغابة ،” قال أوليغ لـ New Lines . “قال إنه سوف يرحل لمدة عامين وأنه لن يكون لديه هاتف”.

المنزل في سلافيانسك صغير ورث ، مع قطعة أرض نباتية بالخارج مغطاة بالقصدير المموج. في الداخل ، ورق جدران من الطوب مغطى بالكروم المعلقة على جدار واحد في المطبخ ، مقابل جدار آخر مغطى بالبلاط الأبيض. صافرات إبريق الشاي على موقد غاز متسخ بينما يقلب أوليغ صورًا من طفولته وطفولته ألكسندر ، لقضاء إجازات سعيدة على مركب شراعي بجانب بحر آزوف ، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأوكرانيا. تقف مثل هذه الشخصيات العائلية في تناقض حاد مع صور السيلفي التي التقطها ألكسندر في سوريا ودونباس ، حيث كانت تتظاهر بالأسلحة مرارًا وتكرارًا.

وبحسب قاعدة بيانات فاغنر ، قُتل ألكسندر في سوريا في حزيران / يونيو 2017 ، في ظروف مجهولة.

يقول أوليغ: “مات كل من أمي وأبي بعد وقت قصير من النبأ ، من الحزن”. “لم يتمكنوا من التعامل معها.”

إنه غير مقتنع بوفاة شقيقه. أعرف أن والديّ على الجانب الآخر لأنني دفنتهما بنفسي. لكن كيف أعرف أنه مات؟ ليس لدي شهادة وفاة أو أي شيء. في يوم من الأيام ، ربما ، سيأتي يمشي هنا “.

المرتزقة الذين سقطوا في جيش الظلام الروسي

“كيف أعرف أن أخي قد مات؟ ليس لدي شهادة وفاة أو أي شيء ، “يسأل أوليغ ، شقيق أحد مرتزقة واغنر ،

قال المقدم في وكالة الاستخبارات والأمن في مولدوفا لـ New Lines إن هناك ثلاثة دوافع عامة للناس للتسجيل في الشركات العسكرية الخاصة مثل فاغنر. يقول الضابط: “أولاً وقبل كل شيء ، المكافأة المالية”. “بالنسبة لبعض المجندين ، هذا هو العنصر الأساسي في عملية التوظيف.”

ثانيًا ، كومبرومات، يعرضون للخطر المعلومات الموجودة في خلفيتهم مثل الماضي الإجرامي ، الذي تهربوا بسببه من العدالة في بلدانهم الأصلية.

يقول الضابط: “القاعدة الثالثة هي القاعدة الأيديولوجية التي تأتي مع استخدام المشاعر الوطنية الزائفة”. وهذا يشمل مجموعة واسعة من العناصر: الوضع الاجتماعي ، ونقص التعليم أو الانتماء الجغرافي للأشخاص ما يجعل من الصعب عليهم فهم الوضع الحالي في العالم. ”

“إنهم يبحثون عن المغامرة في البداية ولكن ينتهي بهم الأمر في ورطة كبيرة. عندما يعودون ، تتأثر صحتهم العقلية لأن التجربة التي حصلوا عليها لم تكن وردية ”

المرتزقة الذين سقطوا في جيش الظلام الروسي

توفي والديه بعد وقت قصير من تلقيهما نبأ وفاة ابنهما المرتزق ألكسندر في سوريا ، تاركين أوليغ موتينغا لرعاية منزل العائلة وحده

على الرغم من أن ضابطي المخابرات الأوكرانيين السابقين هريتساك وجوسكوف يعتقدان أن فاغنر قد رحل بالفعل منذ فترة طويلة عن بلدهما ، إلا أنهما يواصلان رسم خريطة لأنشطة المرتزقة على مستوى العالم والبناء على قاعدة بياناتهم.

كان جهاز إدارة الأعمال سعيدًا لمشاركة معلوماته مع نظرائه الأوروبيين ، ولكن وفقًا لهريتساك ، غالبًا ما تُقابل العروض بقلة الخبرة والسذاجة من جانب الأوروبيين.

يقول هريتساك: “نرى الكثير من الهياكل العرقية أو اللغوية أو الثقافية أو الرياضية الموالية لروسيا تظهر في بلدان مثل إيطاليا أو ألمانيا”. يمكن لروسيا الاستفادة من ذلك للحصول على تأشيرات [لأولئك الذين يرغبون في تجنيدهم]. لا تولي الخدمات الأوروبية الخاصة اهتمامًا كافيًا بهذا الأمر “.

يضيف هريتساك أنه من الناحية الفنية ، لا يوجد شيء مثل مجموعة فاغنر لأن المؤسسة بأكملها تديرها الدولة الروسية. يقول: “فاغنر هو في الحقيقة مخابرات عسكرية روسية”.

“إذا احتاجوا إلى تجنيد 100 شخص غدًا للقيام بشيء غير قانوني في أوروبا ، فإن هؤلاء الأشخاص سوف يطيرون بملابس مدنية في مجموعات من اثنين إلى خمسة رجال. سوف يتجمعون ويرتدون الزي الرسمي ويحملون السلاح. يمكن لمجموعة صغيرة واحدة أن تزعزع استقرار الوضع في أي بلد بسرعة كبيرة. هذا هو الخطر الحقيقي لفاغنر “.