الإيرانيون لا يملكون المال لشراء المواد الغذائية الأساسية

تضخم وارتفاع هائل في الأسعار يرافقه تراجع كبير في قيمة العملة المحلية، هكذا هو الوضع الاقتصادي الآن في إيران، وهذا بالتأكيد انعكس سلبا على الناس البسطاء .

بلغة الأرقام، انخفض الطلب على المنتجات الغذائية في إيران خلال هذه الفترة بنسبة 35 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب قاسمالي حسيني رئيس نقابة تجار الأغذية بالجملة في طهران.

هذا يعني أن الناس لا يملكون المال لشراء المواد الغذائية الأساسية، لأن القوة الشرائية انخفضت حتى في أسواق الأرز والشاي، وفق حسيني.

الإيرانيون يعانون لشراء المواد الغذائية الاساسية.. وهذا ما تؤكده الأرقام!

رجل إيراني يتحدث عن الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها. أخبار الآن

إيرانيون: في وقت الانتخابات يقولون إنهم سيفعلون كل شيء من أجل الناس وبمجرد انتخابهم فإنهم ينسون كل شيء

وعن هذه الصعوبات الاقتصادية، تحدث رجل إيراني لأخبار الآن قائلا ” لا يستطيع الناس شراء أي شيء على الإطلاق. في السابق كان الناس يشترون على سبيل المثال 2 كيلو من التفاح، والآن لا يمكنهم شراء إلا كيلو واحد أو حتى نصف الكيلو فقط. الناس ليس لديهم القوة الشرائية. السلطات تعرف مقدار ما يكسبه الموظف. إذا كان يكسب 6 ملايين تومان ، فعليه دفع 5 ملايين تومان للإيجار. ضع في اعتبارك أيضًا أنه عشية العام الجديد ، لدى هذا الموظف عائلة و أطفال أو حتى أحفاد يجب أن تشعر الحكومة معه. في وقت الانتخابات ، يقولون إنهم سيفعلون كل شيء من أجل الناس. بمجرد تصويت الناس وانتخابهم ، فإنهم ينسون كل شيء”.

الإيرانيون يعانون لشراء المواد الغذائية الاساسية.. وهذا ما تؤكده الأرقام!

سيدة إيرانية تتحدث لأخبار الآن عن الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها.

إيرانيون: الصعوبات الاقتصادية ستؤدي لسوء تغذية وهذا سيؤثر على نمو الأطفال في المستقبل

بدورها، قالت سيدة إيرانية إن الصعوبات الاقتصادية التي تمر عليهم قد تؤدي إلى “سوء تغذية وهذا في السنوات القليلة المقبلة سيؤثر على طول الأطفال ونموهم وشعرهم وذكائهم ومواهبهم “.
أضافت أن الناس قد يذهبون إلى متاجر يمكنهم من خلالها الحصول على خصم بسيط ولكن على حساب الجودة. ونتيجة لذلك سيؤثر ذلك على تغذيتهم ، بنسبة مئة في المئة”.

الإيرانيون يعانون لشراء المواد الغذائية الاساسية.. وهذا ما تؤكده الأرقام!

رجل إيراني يرتدي كمامة وهو يتحدث لأخبار الآن.

إيرانيون: السلطات تكتفي بكذب الشعارات بأنها تراقب السوق والأسعار

وتحدث إيراني أخر عن الصعوبات التي يواجهها لأخبار الآن، قائلا “في مثل هذا الوقت من العام الماضي ، كان ثمن الدجاجة 12000 تومان ، والآن أصبحت بـ 28500 تومان. هذه ليست كذبة. الناس ليس لديهم القوة الشرائية. في كل عام قبل حلول العام الجديد ، ترتفع الأجور بنسبة 25٪ ، لكن المستوردين والتجار يرفعون أسعار البضائع بنسبة تصل إلى 50٪ قبل وصول البضاعة ، ولا يوجد إشراف. تكتفي السلطات بكذب الشعارات بأنها تراقب السوق والأسعار. ترتفع الأسعار ويخسر الناس ؛ الغني يزداد ثراء ، والفقير يزداد فقرا كل يوم. هذه حقيقة”.

في حين شكك مواطن أخر بأرقام الحكومة، وقال لأخبار الآن “هذه ليست الحقيقة، الحقيقة أكثر من ذلك والجميع يعرف ذلك، إنها ليست 35٪ ، إنها 350٪ على الأقل. من العدل أن نقول إن كل سعر قد زاد 20 أو 30 مرة”.

وحول اختلاف قيمة المواد الغذائية، يقول أحد المواطنين لأخبار الآن “الغذاء على سبيل المثال ، نعم. كان بإمكاننا شراء الكثير من المكسرات العام الماضي ، ولكن الآن ارتفع السعر كثيرًا ، فهو غير قابل للشراء على الإطلاق بالنسبة لنا بصفتنا الطبقة المتوسطة في المجتمع”.

الإيرانيون يعانون لشراء المواد الغذائية الاساسية.. وهذا ما تؤكده الأرقام!

سيدة إيرانية تتحدث لأخبار الآن عن الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها.

الإيرانيون يصبون جام غضبهم على الحكومة

ولا يخف العديد من الإيرانيين المرارة جراء هذه الظروف الصعبة بسبب العقوبات الأمريكية وجائحة كوفيد-19، حيث تعد إيران أكثر الدول تأثرا بالأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا في الشرق الأوسط.

كما أكد وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني أن تبعات فيروس كورونا كانت هائلة لا سيما مع خسارة أكثر من مليون شخص وظائفهم.

ويصب المواطنون الإيرانيون جام غضبهم على الحكومة بسبب غياب الإدارة الصحيح للبلاد، مطالبين الرئيس حسن روحاني بالرحيل.

وحول ذلك، قالت سيدة إيرانية لأخبار الآن أن عدم كفاءة الحكومة هو السبب في تدهور الاوضاع الاقتصادية، مضيفة “يقول روحاني: “ما عندي مشكلة ، التوزيع فيه مشكلة”. لذا ، بصفتك رئيس الدولة ، الذي يجب أن يراقب التوزيع ، يجب أن تعني ذلك. لماذا لا تملك القوة لوقف التعاملات غير القانونية؟ يمكنك التحكم في كل شيء آخر ولكن لا يمكنك التحكم في هذا ؟! الناس حقا في ورطة ويعانون”.

وقالت مواطنة أخرى “إذا اختارت الحكومة الشخص المناسب ليكون المسؤول ، فلن يحدث أي من هذا. لأنه إذا كان الجميع في مواقعهم وانتبهوا إلى كل شيء ، لن يحدث أي من مما نشاهده اليوم”.

الإيرانيون يعانون لشراء المواد الغذائية الاساسية.. وهذا ما تؤكده الأرقام!

مواطن إيراني يتحدث لأخبار الآن عن الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها في البلاد.

إيرانيون: لا يوجد أحد الآن في الحكومة بموقعه الصحيح

ويقول مواطن إيراني أن الحكومة الحالية غير قادرة على اتخاذ القرارت الصحيحة لأنه “إذا كان شخص ما يعرف وظيفته وكان في موقعه الصحيح ، فسيتم إصلاح كل شيء. كل ما أعرفه هو أنه لا يوجد أحد في موقعه الصحيح الآن”.

إيرانيون يطالبون روحاني بالرحيل بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة

في حين طالب مواطن أخر الرئيس الإيراني حسن روحاني بالرحيل وترك مقعده لشخص يستطيع تقديم الفائدة للبلاد قائلا “اترك طاولة الرئاسة. ما فائدة الجلوس على الطاولة؟ أقسم بالله ، هذا الصباح عندما كنت أتيت إلى هنا ، رأيت سيدة محترمة حقًا كانت تبحث في سلة المهملات. شعرت بالشفقة.

وفي ظل هذه الحالة الصعبة، تواصل السلطات الإيرانية بتجاهل مطالب الشعب، وليس هذا وحسب، بل اختارت تمويل المليشيات المسلحة في المنطقة والمضي قدما بمشاريعها المزعزعة للاستقرار، على حساب قوت المواطن البسيط.