في 46 سجنًا في جميع أنحاء كينيا وأوغندا ، تقوم منظمة Justice Defenders بتدريب مئات السجناء، وكثير منهم ليس لديهم محامٍ خاص بهم ، ليصبحوا مساعدين قانونيين لزملائهم السجناء.

على مر السنين انتشرت الكثير من القصص حول السجناء المدانين خطأً الذين تمت تبرئتهم عندما يتولى محامي قضيتهم. في كينيا، على سبيل المثال، أكثر من 80٪ من السجناء لم يمثلهم محام قط. يود المدافعون عن العدالة تغيير ذلك. إنها منظمة بدأت في إفريقيا بمحام يبلغ من العمر 35 عامًا يدعى ألكسندر ماكلين، وهو لطيف الكلام.

عملت منظمة Justice Defenders في 46 سجنًا في كينيا وأوغندا ، وقدمت تدريبًا قانونيًا لمئات السجناء الذين يمكنهم بعد ذلك مساعدة زملائهم السجناء ، الأبرياء والمذنبين ، في الحصول على محاكمة عادلة في المحكمة. كما أنهم يساعدون بعض السجناء في الحصول على شهادات في القانون ، وكما اكتشفنا عندما زرنا كينيا قبل الوباء ، كانت النتائج مذهلة.

يعد سجن ثيكا الرئيسي خارج نيروبي مكان بائس. بُني منذ 66 عامًا لاستيعاب 300 سجين، عندما زرناه منذ أكثر من عام بقليل ، كان هناك أكثر من 1000 سجين.

في هذه الزنزانة الرطبة، كان 140 رجلاً موجودين معًا بإحكام. لقد تم اتهامهم بكل شيء من التعدي والسرقة إلى الاعتداء والقتل. وقد أدين البعض بالفعل لكن معظمهم لم يحاكم بعد. لا يمكنهم تحمل الكفالة، لذلك من المحتمل أن ينتظروا هنا لسنوات.

المنظمة تدافع عن السجناء

يدخل الكسندر ماكلين إلى السجن، ويقول: مساء الخير ايها الاخوة. عملنا هو مساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم محامين للوصول إلى العدالة.

هذا هو ألكسندر ماكلين ، مؤسس منظمة Justice Defenders ، التي تعمل في سجون كينيا منذ 13 عامًا.

الكسندر ماكلين: كم منكم لديه محام؟

ثلاثة رجال فقط في مجموعة تضم أكثر من 200 سجين لديهم محام. يقع الدفاع عن الشخص الأعزل في صميم مهمة ألكسندر ماكلين.

قوال ماكلين: قد تقابل أشخاصًا في السجن – يعتقدون أن الشرطة هي التي أدانتهم بارتكاب جريمة. أو لم يكن لديهم نسخة من حكمهم. لذا فهم يعرفون أنهم أدينوا ، لكنهم لا يعرفون بالضبط لماذا.

وأضاف ماكلين: لذا فإننا نسعى لإعطاء الناس جلسات استماع عادلة، لذا حتى لو أدينوا أو حُكم عليهم بالسجن.

أُرسل موريس كابيريا إلى سجن ثيكا في عام 2005. كان ضابط شرطة واتُهم بسرقة هاتف محمول وبطاقة ائتمان.

فكم من الوقت ينتهي به الأمر في الحبس الاحتياطي ، في انتظار المحاكمة؟

موريس كابيريا: ثماني سنوات، من 2005 إلى 2013.

في المحكمة ، ادعى أنه تم اتهامه لأنه لم يدفع رشوة لضابط أعلى. وجده القاضي مذنبا بارتكاب سطو مسلح وحكم عليه بالإعدام.

عقوبة الإعدام في جريمة السطو المسلح؟

موريس كابيريا: نعم.

عندما صدر الحكم ، هل تتذكر ذلك اليوم؟

موريس كابريا: كثيرًا. عندما حكم عليّ القاضي بالإعدام – أن أعاني من الموت شنقًا ، رأيت للتو الظلام في كل مكان.

أخذنا ماكلين إلى سجن لانغاتا للنساء في نيروبي ، حيث درب المدافعون عن العدالة 31 نزيلًا ليكونوا ما يسمونه بالمساعد القانوني. يتم منحهم دورة في القانون مدتها ثلاثة أسابيع ، والتي تمكنهم بعد ذلك من تعليم السجناء الآخرين حول الكفالة وإجراءات المحكمة وقواعد الإثبات. كما يعد المساعدين القانونيين الالتماسات ويكتبون الطعون التي تطعن في إدانة السجناء والأحكام الصادرة عليهم.

 

لهذه الأسباب عامل سجن بالسلفادور المساجين بهذه الطريقة؟
نشر المكتب الإعلامي للرئاسة في السلفادور، صوراً صادمة لمئات السجناء المتكدسين خلال حملة تفتيش أمنية بسجن يضم عدداً كبيراً من المحكومين الجنائيين.