أخبار الآن | أوغندا – news.sky

 

أعلنت الشرطة الأوغندية أن عدد القتلى في الاحتجاجات على اعتقال المرشح الرئاسي الأوغندي بوبي واين ارتفعت إلى 37.

واين – نجم البوب واسمه الحقيقي روبرت كياغولاني – اعتقل يوم الأربعاء في بلدة لوكا الشرقية بعد اتهامه بانتهاك إجراءات مكافحة فيروس كورونا من خلال تنظيم مسيرات حاشدة.

وكان المحتجون يحرقون الإطارات ويغلقون الشوارع في العاصمة كمبالا وفي مناطق أخرى ، مطالبين بالإفراج عن واين.

واستخدمت الشرطة والجنود الرصاص الحي وخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق الاحتجاجات. وشوهدت الشرطة وهي تحمل بنادق هجومية من طراز AK-47.

ويواجه المحتجون اتهامات بإتلاف المركبات ونهب الممتلكات وإلقاء الحجارة على أفراد الأمن في أسوأ اضطرابات تشهدها أوغندا منذ عقد.

من المرجح أن يرتفع عدد القتلى، بحسب المتحدث باسم شرطة مدينة كمبالا باتريك أونيانغو ، الذي أضاف أن 350 شخصًا قد تم اعتقالهم واحتجازهم في المدينة.

وقالت المتحدثة باسم الجيش البريجادير فلافيا بيكواسو إن الجيش تدخل لأنه كان “وضعًا شبيهًا بالحرب” لا تستطيع الشرطة التعامل معه بمفردها.

وقالت “يمكنك أن ترى ما يجري .. الناس يتعرضون للرجم بالحجارة والناس يقتلون والسيارات تتعرض للتخريب والإطارات في كل مكان”.

ووصفت تغريدة من حساب واين اعتقاله بأنه “وحشي” وادعى أنه “مُنع من الاتصال بمحاميه وفريقه الطبي”.

يقوم واين بحملة للإطاحة بالرئيس يويري موسيفيني – الذي ظل في منصبه منذ 34 عامًا – في انتخابات يناير (كانون الثاني).

موسيفيني ، 76 عاما ، يسعى لولاية سادسة في منصبه.

 

رئيس أوغندا يتدرب فى مكتبه لتشجيع شعبه على البقاء فى المنزل
تكافح الدول بطرق شتى من أجل إبقاء مواطنيها داخل منازلهم، باعتبار ذلك الوسيلة الأفضل حاليا لاحتواء فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، الذى أودى بحياة أكثر من 100 ألف شخص حول العالم، ومع النصائح التى تحث على ممارسة التمارين حتى أثناء الحجر المنزلي، اختار الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني، البالغ من العمر 75 عامًا، أسلوبًا مختلفًا قليلًا، حيث نفذ النصيحة لكن داخل مكتبه.