أخبار الآن | روسيا – وكالات

توفي شخص لقي مصرعه، إثر اندلاع حريق داخل سجن شرق سيبيريا.  وبحسب التقارير، فإنّ “السجناء أضرموا النيران في مبان متعددة من السجن، احتجاجاً على إساءة الحراس معاملتهم”.

ويقع السجن رقم 15 في مدينة أنغارسك بمقاطعة إركوتسك الروسيّة، وأشعل السجناء الذين كانوا قد هربوا من زنازينهم النيران في العديد من المباني داخل السجن.

وقال محققون أنّ “اشتباكات عنيفة وقعت بين قوات الامن والسجناء، وقد شارك ما يصل إلى 18 سجيناً أعمال التمرد”. ولفتت المعلومات إلى أن “بعض السجناء قد تظاهروا بأنهم انتحروا للهرب من الزنازين، قبل أن يهاجموا حارساً ويصيبوه بجروح. وقبل حدوث هذا، كان قد تم تفتيش أحد النزلاء بسبب مخالفة محتملة للقواعد، فيما قيل أنه دعا سجناء آخرين للتمرد”.

وأوضحت المعلومات أنّ “الحريق الذي اندلع في السجن بدأ من متجر النجارة في السجن، وعلى الأثر عملت فرق الإطفاء على إخماده، علماً أنه امتدّ إلى 8 من مباني المنطقة الصناعية ضمن السجن”.

وكانت الإضطرابات بدأت يوم الخميس في السجن عند إطفاء الأنوار، لاسيما بعدما رفض أحد السجناء الامتثال لأوامر الحراس. وأشارت إدارة السجون الإقليمية إلى أنه “بتشجيع من نزيل واحد، حطم سجناء في زنازين أخرى كاميرات الأمن، كما أساء الكثيرون إيذاء أنفسهم، في حين جرى تسجيل إصابة أحد الحراس، نقل إثر ذلك إلى المستشفى.

إلا أن جماعات حقوق الإنسان أشارت إلى أن “أعمال الشغب بدأت بعد أن ضرب أحد الضباط سجيناً”. وقالت سفياتوسلاف خرومينكوف، الناشطة في مجال حقوق الإنسان إنها “تلقت معلومات تفيد بأن أحد السجناء قد تعرض للضرب على يد أحد كبار الحرس”. وتابعت: “بعد ذلك قطع عدة سجناء آخرين عروقهم احتجاجاً”.

سوريا الديمقراطية تنفي هروب دواعش من سجن في الحسكة

في أواخر مارس/آذار الماضي، حصلت عملية عصيان وتمرد في أحد السجون التي يتم فيها احتجاز إرهابي داعش في مدينة الحسكة، تمكن إرهابو داعش المعتقلون من تخريب وخلع الابواب الداخلية للزنزانات، وإنشاء فتحات في جدران المهاجع، والسيطرة على الطابق الارضي للسجن.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

ارتفاع إجمالي الإصابات بكورونا في إيران إلى 71686