أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تعاقب كينيا على إنتاج أو بيع أو حتى استخدام الأكياس البلاستيكية بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات أو دفع غرامة 40 ألف دولار وذلك مع بدء سريان قانون هو الأكثر صرامة في العالم للحد من التلوث الذي تسببه المواد البلاستيكية. 

تنضم كينيا إلى أكثر من 40 دولة حظرت استخدام الأكياس البلاستيكية كليا أو جزئيا، بعد أن أعلنت قانونا اكثر صرامة من الدول الاربعين تعاقب فيه بالسجن على إنتاج أو بيع أو حتى استخدام الأكياس البلاستيكية.

إقرأ: الأمم المتحدة تحيي ذكرى ضحايا تجارة الرقيق

وقد تصل مدة العقوبة بالسجن إلى أربع سنوات أو دفع غرامة 40 ألف دولار وذلك مع بدء سريان قانونها الجديد الذي من المنتظر ان يساهم في الحد كليا من تداعيات استخدام الاكياس البلاستيكية على البيئة والانسان.

القانون الكيني الذي تنفرد به البلاد حاليا يسمح للشرطة بملاحقة حتى كل من يحمل كيسا بلاستيكيا، لكن وزيرة البيئة أكدت أن تطبيق القانون سيكون أولا على المصنعين والموردين.

موجة من الانتقادات تلت اعلان هذا القانون، فبين مؤيد ورافض له أقرت وزارة الصحة أن المواطن العادي لن يطاله هذا العقاب.

خبير في النفايات البحرية يعمل لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة في كينيا حذر من أن يكون البلاستيك أكثر من الأسماك في المحيط بحلول عام 2050، إذا بقي الحال على ما هو عليه، خاصة أن تحلل الأكياس البلاستيكية يستغرق ما يتراوح بين 500 وألف عام كما تدخل السلسلة الغذائية للإنسان من خلال الأسماك وحيوانات أخرى.

يشار إلى أن السلطات المحلية قامت بانتزاع 20 كيسا من بطون بعض الأبقار في مجازر بمدينة نيروبي بعد أن كانت الحيوانات في طريقها للاستهلاك الآدمي.

متحدث باسم اتحاد المصنعين في كينيا نظر للقانون من ناحية مختلفة حيث أشار إلى أن الحظر سيؤدي إلى خسارة 60 ألف وظيفة وسيجبر 176 مصنعا على الإغلاق. 

يذكر أن كينيا مصدر كبير للأكياس البلاستيكية في المنطقة، وبذلت  ثلاث محاولات على مدى عشر سنوات لإقرار الحظر لكن القانون لا يحظى بتأييد الجميع.

إقرأ أيضاً:

تقرير للأمم المتحدة: كيماوي الأسد مصدره كوريا الشمالية

الأمم المتحدة: نصف المحاصرين في الرقة السورية أطفال