أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( ماهر أبولبدة)

بدأ الإعصارُ العنيف هارفي، باجتياحِ سواحلِ تكساس إثرَ دخولهِ البرَ الأمريكي من نقطةٍ تبعدُ نحو 50 كلما شرقي مدينة كوربوس كريستي ، فيما حذرت دائرةُ الأرصادِ الجوية الأمريكية من خطرِ تَسبُبِهِ بـفيضاناتٍ كارثية .

فيما أفادت وسائلُ إعلام أمريكية بأن آثارَ الإعصارِ  المدمر ظهرت بين منطقتي ميناء أران ساس وميناء أوكو نر جنوب شرقيِ ولايةِ تكساس .
 
أعلن الرئيس دونالد ترامب في تغريدةٍ لهُ و بناءً على طلبِ حاكمِ تكساس  حالةَ الطوارئ الطبيعية في ولايةِ تكساس في خطوةٍ لمواجهةِ الإعصار "هارفي" الذي يقتربُ من ساحلِ الولاية.

يتيحُ هذا الإجراء لتكساس الاستفادةَ من إمكاناتِ الحكومة الفدرالية للتعاملِ مع الإعصار الذي سيبدأ في اجتياحِ المنطقةِ الساحلية خلالَ الساعاتِ القادمة، وستصحبهُ فيضاناتٌ كبيرة.

وازدادت شدةُ الإعصارِ "هارفي" عصرَ الجمعة لينتقلَ إلى الدرجةِ الرابعة على مقياسِ الأعاصير مع اقترابهِ من ساحلِ تكساس، وفقا لما ذكرهُ المركزُ الوطني الأمريكي للأعاصير.

وبدأت عملياتُ إجلاءِ السكان في مدنٍ عدة من ولايةِ تكساس المهددة بفيضاناتٍ مدمرة مع اقترابِ وصولِ الإعصار الذي تتعززُ قوتهُ ويمكنُ أن يتحولَ إلى "إعصارٍ كبير" مع وصولهِ اليابسة 

وغادرَ آلافُ المواطنين مناطقهم بالفعل صباحَ الجمعة. وأعلنت المتحدثة باسمِ البيتِ الأبيض سارة ساندرز الجمعة أن الرئيس دونالد ترامب سيسافرُ إلى تكساس مطلعَ الأسبوعِ المقبل لمتابعةِ تطوراتِ الإعصار في الولاية.

ويكتمُ ملايينُ المواطنينَ أنفاسهم خشية ما قد يخلفهُ الإعصار من أضرارٍ في الأيامِ القادمة وسطَ توقعاتٍ بحدوثِ فيضانات يسببها هطولٌ مستمرٌ للأمطار ورياحٌ تصلُ سرعتها إلى 201 كيلومترا في الساعة.

وقالَ خبراءُ الأرصاد إن الإعصارَ سيكونُ أشرسَ ما شهدتهُ الولاياتُ المتحدة خلالَ أكثر من 12 عاما، ووصفوهُ "بالعاصفةِ المهددةِ للحياة" والتي تشكلُ "خطرا كبيرا" وأنه سيتوغلُ في تكساس على مسافةٍ تزيدُ عن 161 كيلومترا عن الساحل، ويسببُ فيضانات في العديدِ من المقاطعات.

وذكرَ مركزُ الإعصارِ الوطني الجمعة أن "فيضاناتٍ مدمرة تشكلُ خطرا على حياةِ الناس قد تقعُ بالقربِ من ساحلِ الخليجِ المكسيكي بسببِ الأمطارِ الغزيرة والعواصف".
ومن المتوقعِ أن يصلَ معدلُ تساقطِ الأمطار إلى 97 سنتيمترا في أجزاءٍ من ولايةِ تكساس، وإلى ما بينِ 25 إلى 38 سنتيمترا في ولايةِ لويزيانا.
وأكد أن مئاتِ القوارب ونصفَ مليونِ كيسٍ مملوءٍ بالرمال وضعت قبالةَ سواحلِ الولاية.

وأصدرت مدنٌ عدة في تكساس الخميس أوامرَ بالإخلاء، من بينها مدينتا بورتلاند وبورت أرانساس الساحليتين، في وقتٍ حضَ عمدةُ مدينةِ كوربوس كريستي التي تضمُ نحوَ 300 ألفِ نسمة، السكانَ على مغادرةِ المدينة.
وأكدت شبكة "سي أن أن" أن رفوفَ بعضِ المحلات منها "والمارت" نفدت سريعا من المواد.

 

إقرأ أيضاً

الإعصار "هارفي" يرفع أسعار النفط

أمريكا تتعهد بإبادة فرع داعش في أفغانستان